عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحركات واشتباكات عسكرية في 4 دول بشرق أوروبا 

تحركات عسكرية
تحركات عسكرية

بينما دخلت الحرب الروسية الأوكرانية، شهرها الثاني تشهد شرق أوروبا تحركات عسكرية كبيرة تنبىء بأحداث جسام، قد تؤدي للانزلاق إلى حرب عالمية ثالثة، إذ تشهد الحدود الصربية الكوسوفية حشود عسكرية، وتقوم الطائرات بدون طيار الأذربيجانية باستهداف أقليم ناجونو كاراباخ.



 

 

كوسوفو تنقل قواتها إلى الحدود مع صربيا وتستعد للحرب

 

 

وحسبما ذكر موقع "avia pro" الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، أصدر الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش، بيانًا أتهم خلاله سلطات أقليم كوسوفو، بخرق اتفاقات واتفاقات السلام القائمة بشأن تطبيع العلاقات بين بلجراد وبريشتينا، وفي الوقت الحالي يمكننا التحدث عن الاستعداد لنزاع مسلح واسع النطاق.

 

"قال فوسيتش إن كورتي داست وقع قرر مهاجمة الشعب الصربي أينما كانوا في كل من جنوب وشمال كوسوفو وميتوهيا، متنكرًا لكل الاتفاقات الموقعة في بروكسل موجودة، وصربيا تريد الحفاظ على السلام، ونحن نحذر من أن صربيا ستكون دائمًا مع شعبها وأشار الموقع الروسي إلى أن التوتر الحالي على الحدود بين كوسوفو وصربيا شديد للغاية، ويرى عدد من المحللين أثرًا أمريكيًا في الصراع المسلح واسع النطاق، معتقدين أنه من خلال القيام بذلك، تنوي واشنطن خلق توتر إضافي في أوروبا للحليف الروسي.

 

وعلى الرغم من حقيقة أن صربيا عضو في الاتحاد الأوروبي، فمن الواضح أن الموقف المؤيد لروسيا لا يناسب الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية.

 

 من المحتمل أن يكون التصعيد الحالي مرتبطًا على وجه التحديد بمحاولات واشنطن إزعاج روسيا والسلطات الصربية.

 

أذربيجان تخرق اتفاقية وقف إطلاق النار مع أرمينيا

 “Bayraktar TB2
“Bayraktar TB2

 

وفي غضون ذلك، تجدد الصراع بين أرمينيا وأذربيجان، مؤخرًا، على خلفية قيام طائرات بدون طيار من طراز “Bayraktar TB2" أذربيجانية بقصف أراضي أقليم ناجونو كاراباخ، على الرغم من استقرار الوضع هذا الصباح.

 

 وبحسب مصادر في أقليم ناجونو كاراباخ وأرمينيا، فإن الوضع يتصاعد بسرعة، فيما تحاول أذربيجان تجاهل وجود وحدات حفظ السلام الروسية في المنطقة، "اعتبارًا من ظهر أمس الجمعة، خرقت وحدات من القوات المسلحة الأذربيجانية وقف إطلاق النار، استخدمت الأسلحة الصغيرة، وطائرات هجومية بدون طيار “Bayraktar TB2”، وقتل جنديان بأقليم ناجونو كاراباخ، ويجري تحديد عدد الجرحى، حتى الساعة 14:00، لا يزال الوضع العملياتي والتكتيكي على الحدود الشرقية للأقليم.

 

ولفت موقع "avia pro" الروسي، إلي أن الحكومة الأذربيجانية لا تعلق على الانتهاكات الجسيمة لاتفاقات تهدئة الوضع، ومع ذلك، فإن الوضع يؤدي إلى حقيقة أن الوضع في المنطقة قد يؤدي إلى نزاع مسلح جديد، كما لم تعلق قيادة قوات حفظ السلام بعد على الوضع الحالي.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز