عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا تنظم ورشة عمل لتحسين مناخ الاستثمار بمشاركة مصر

نظمت الوكالة الاقليمية للاستثمار بدول تجمع لسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا – الكوميسا ورشة عمل بالعاصمة الكينية – نيروبي لبحث سبل تحسين مناخ الاستثمار في الدول الأعضاء بالتجمع وتبادل الخبرات والإطلاع على أفضل الممارسات والتجارب في مجال الاستثمار خلال جائحة كورونا.



 

 

وشارك في ورشة العمل التي عقدت على مدار يومين تحت شعار " بناء الجسور" 19 دولة ونحو 35 رئيس هيئة ووكالة لترويج الاستثمار في الدول الإفريقية بجانب ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة بالدول الأعضاء في تجمع الكوميسا.

وقالت الدكتورة هبة سلامة الرئيس التنفيذي للوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا (RIA) إن ورشة العمل تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الوكالة لتحسين مناخ الاستثمار في دول القارة الإفريقية وتعزيز إطار التعاون المؤسسي في مجال الاستثمار وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات، مشيدة بالدور الذي تقوم به هيئات ووكالات ترويج الاستثمار الوطنية في الكوميسا في تعزيز فرص التعاون بين دول التجمع.

وأضافت أن ورشة العمل هدفت إلى خلق منصة لتشارك الخبرات وقصص النجاح بين هيئات ووكالات ترويج الاستثمار الوطنية في دول الكوميسا، واستعراض التقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في مجال خطط الاستثمار بشكل عام وخلال جائحة كورونا على وجه التحديد، مشيرة إلى أنه تم الإتفاق على إطلاق مبادرات مشتركة للتعاون بين الوكالات لتعزيز التكامل الإقليمي في مجالات الاستثمار بدول التجمع. وأشارت الدكتورة هبة سلامة إلى أن أهمية ورشة العمل تأتي بعد أن ضربت جائحة COVID-19 جميع أنحاء العالم والمنطقة، ما كان لها أثرا بالغا على مناخ الاستثمار، وخلق ضرورة لبحث تداعيات الجائحة على الدول الأغضاء بالكوميسا وطرح أفضل الممارسات وتشارك الخبرات حول كيفية التخفيف من المخاطر التي فرضتها على دول الكوميسا والهيئات الوطنية للترويج للاستثمار.

وأكدت على أن إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات ونقل التجارب والممارسات الناجحة بين هيئات ووكالات الترويج للاستثمار بدول الكوميسا ، يسهم بشكل كبير في تحديد الوسائل المناسبة لتعزيز التعاون بين وكالات الاستثمار، وهو ما تهدف إليه الوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا. ويضم تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا – الكوميسا فى عضويته 21 دولة هى مصر، بوروندى، جزر القمر، الكونغو الديمقراطية، جيبوتى، اريتريا، اسواتينى، إثيوبيا، كينيا، ليبيا، مدغشقر، مالاوى، موريشيوس، رواندا، سيشل، الصومال، السودان، تونس، أوغندا، زامبيا وزيمبابوى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز