عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة بريطانية: تلاميذ المدارس الثانوية يتخلفون أكثر في فصل الخريف

نديم الزهاوي
نديم الزهاوي

وجدت دراسة جديدة أن تلاميذ المدارس الثانوية يتخلفون أكثر خلال الفصل الدراسي في الخريف، حيث يفقد الطلاب في بعض المناطق تقدمهم في القراءة لأكثر من ثلاثة أشهر.



 

 

 معهد السياسة التعليمية

كشفت الدراسة التي أعدها معهد السياسة التعليمية ومؤسسة برمجيات التعليم رينيسانس ليرنينج أنه بعد التخلف 0.5 شهر في فصل الخريف، أصبحوا الآن متخلفين 2.4 شهر عن مستوى القراءة المتوقع.

 

وأشارت إلى أن تلاميذ المدارس الابتدائية لم يتأخروا خلال الفصل الدراسي الأخير، مع مستويات قراءتهم مماثلة للفصل الصيفي لعام 2021، لكنهم لا يزالون متخلفين في القراءة بمعدل 0.8 شهر، ومع ذلك، فقد اتسعت فجوة بين تقدم التلاميذ الأفقر وتطور أقرانهم -لقراءة تلاميذ المدارس الابتدائية.

 

 في حين أن التلاميذ الفقراء قد تأخروا أكثر في القراءة منذ الفصل الصيفي، فقد تحسن أقرانهم بشكل طفيف، إذ ضاقت الفجوة لتلاميذ المدارس الابتدائية في الرياضيات، مع تعويض التلاميذ الأفقر عن التعلم المفقود أكثر من أقرانهم الأكثر ثراءً -وتعويض تقدم 0.6 شهر مقارنة بـ 0.3.

 

ولكن بالنسبة لتلاميذ المدارس الثانوية، تأخر كل من الطلاب المتميزين والمحرومين في القراءة في الفصل الدراسي الأخير، مع ملاحظة خسائر أكبر للتلاميذ الأكثر فقرًا -0.8 شهرًا مقارنة بـ 0.4 شهرًا.

 

وجدت الدراسة أيضًا اختلافات إقليمية كبيرة في مستوى فقدان التعلم لدى التلاميذ. التلاميذ الذين لم يكونوا محرومين ولكنهم كانوا يعيشون في منطقة بها مستويات عالية من الحرمان عانوا من مستويات مماثلة من فقدان التعلم للتلاميذ الأكثر فقرًا الذين يعيشون في مناطق أكثر ثراءً.

 

وقالت الدراسة إن أكبر خسائر التعلم عانى منها التلاميذ في الشمال الشرقي "1.3 شهرًا" والشمال الغربي "1.2 شهرًا" ويوركشاير وهامبر "1.1 شهرًا".

حقق التلاميذ في الجنوب الغربي "0.3 شهرًا" ولندن "0.3 شهرًا" نتائج أقل بقليل من التوقعات.

في القراءة في المدارس الثانوية، عانى التلاميذ من أكبر خسائر التعلم في الشمال الغربي "3.2 شهرًا" والشمال الشرقي "3.1 شهرًا" ويوركشاير وهامبر "3.0 شهرًا".

أثار مديرو المدارس في السابق مخاوف بشأن مستوى الاضطراب الذي عانى منه التلاميذ أثناء الوباء.

 

, أظهرت الأرقام الأخيرة أن 270 مليون يوم دراسي ضاعت بسبب Covid-19 خلال السنة الأولى الكاملة للأزمة الصحية. قال بول وايتمان، الأمين العام لاتحاد قادة المدارس في NAHT: "لم يكن لدى طلاب GCSE وA-Level سنة واحدة عادية من دوراتهم."

 

قال وايتمان إن العديد من المدارس لا تزال تنتهي من تدريس مواصفات الامتحانات، مع الوقت "ضيق للغاية" لجلسات المراجعة التي يقودها المعلم أو الأعمال التحضيرية للاختبار.

 

قال "يشعر العديد من الطلاب والمعلمين أنه يمكن القيام بالمزيد للسماح بهذا الاضطراب".  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز