عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اختطاف وتلغيم قطار يحمل ألف راكب في نيجيريا

قطار نيجيري
قطار نيجيري

قام مجموعة مسلحة في نيجيريا بإختطاف وتلغيم قطار يحمل 1000 راكب.



 

 

 

قالت شبكة "بي. بي. سي" البريطانية إن القطار اختطافه تلغيمه في ولاية كادونا الشمالية خلال رحلته بين العاصمة أبوجا ومدينة كادونا، حيث أجبرت المجموعة المسلحة القطار المسائي على التوقف. 

إطلاق نار على قطار يحمل 1000 راكب

احتمى العديد من الركاب البالغ عددهم حوالي 1000 راكب من إطلاق الرصاص، وبحسب ما ورد قُتل رجل أصيب أخرون بعد أن صعد المسلحون إلى القطار، وتدخلت قوات الأمن الآن ونقلت الجرحى إلى المستشفى.

وأشارت “بي.بي.سي” إلى أن المسافرين في نيجيريا يفضلون السفر بواسطة القطار بعد تزايد الهجمات وعمليات الخطف على الطريق الرئيسي بين أبوجا وكادونا.

لافتة إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تتعرض فيها السكة الحديد للهجوم في الأشهر الستة الماضية.

وأصبح الخطف من أجل الحصول على فدية أمرًا شائعًا في شمال نيجيريا وأصبح قطاع الطرق، كما هو معروف محليًا، أكثر جراءة، وكان مطار كادونا الدولي، قد شهد يوم السبت الماضي هجومًا من مسلحين.

يذكر أن المسافرين يتجنبون عصابات الاختطاف النيجيرية، يستقل آلاف الركاب قطارات كل يوم بين العاصمة أبوجا ومدينة كادونا، حيث شهدت طريق أبوجاـ كادونا واقعة اختطاف منير أوال أدو، تاجر في أبوجا لديه عائلة يزورها كل عطلة نهاية أسبوع في كادونا، واحتجز لمدة خمسة أيام، وأطلق سراحه بعد دفع فدية   1300 دولار".

 وقال إنه لم يستطع الهرب عندما هاجم الخاطفون السيارة التي كان يستقلها، ومنذ ذلك الحين، وبصراحة، أنا لا أستخدم النقل بالسيارات لأنني أخاف من الطريق.

 من الأفضل لي أن أستقل القطار بسبب سلامته، ويرافق ضباط الشرطة المسلحين القطارات ذات العربات الست عن طريق البر، فإن الرحلة التي يبلغ طولها 150 كيلومترًا بين المدينتين أرخص وأقصر، لكنها أصبحت مسألة حياة أو موت حيث يتم اختطاف عشرات المسافرين على طول الطريق السريع -وقتل الكثير منهم. عندما تم، بفضل قرض صيني بقيمة 500 مليون دولار، افتتاح خط القطار الذي يربط أبوجا بكادونا في عام 2016، استخدمه الناس بشكل أكبر لقيمته الجديدة، بالنظر إلى أن معظم نظام السكك الحديدية في البلاد هو من بقايا الحقبة الاستعمارية.

 المشاجرة على التذاكر ولكن من الصعب الآن الحصول على تذكرة للرحلات الأربع ذهابًا وإيابًا التي تتم كل يوم، حيث يتجمع 5000 مسافر عليها يوميًا، والطلب مرتفع لأن تسعة ضباط شرطة مسلحين على متن القطار يحرسون عربات القطار الست.  

 

 الخاطفون في نيجيريا ليسوا منزعجين، إنهم يختطفون الأغنياء والفقراء على حد سواء، وغالبًا ما يجمعون فديات تصل إلى 150 ألف دولار وتصل إلى 20 دولارًا -ويقتلون أحيانًا أولئك الذين تفشل أسرهم في الدفع.

 

 وكان الركاب يشعرون بأمان في القطار أكثر من خطر التعرض للهجوم على الطريق يقول قائد الشرطة أبا كياري، الذي يرأس وحدة خاصة تقاتل الخاطفين: "في أوجها، شهد الطريق 10 عمليات خطف يوميًا مع 20 مجموعة مختلفة تعمل على الطريق."

 

من المرجح أن تكون الأرقام الحقيقية أعلى، لأن بعض العائلات، مثل عائلة أدو، تختار عدم إبلاغ المسؤولين، وتقرر التفاوض مع الخاطفين مباشرة.

    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز