عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بريطانيا تتعهد بأموال لجهود الأمم المتحدة الإغاثية بأفغانستان قبل مؤتمر للمانحين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعهدت بريطانيا يوم الأربعاء بتقديم 286 مليون جنيه استرليني (374 مليون دولار) إضافية من أجل المساعدات الغذائية المنقذة للحياة ومساعدات أخرى في أفغانستان، وذلك قبل يوم من مؤتمر دولي يستهدف جمع 4.4 مليار دولار، حتى في ظل تزايد المخاوف حيال حكم طالبان.



وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركيه قبل مؤتمر الخميس إن ما جمعه النداء الإنساني الي أطلقته الأمم المتحدة، وهو الأكبر على الإطلاق لدولة واحدة، يعادل 13 بالمئة فقط من المطلوب.

وقال إن الأموال تذهب مباشرة إلى وكالات الإغاثة التي تنفذ مشروعات على الأرض ولا يتم تمرير أي منها عبر السلطات الحالية التي استولت على الحكم في أغسطس.

يتزامن المؤتمر الذي ينظم عن بعد من جنيف مع مخاوف حيال تراجع طالبان الأسبوع الماضي عن إعلانها فتح المدارس الثانوية للفتيات.

وتقول الأمم المتحدة، التي ستستضيف المحادثات مع بريطانيا، إن نحو 23 مليون شخص يواجهون مستويات بالغة من الجوع وإن 95 بالمئة من الأفغان لا يأكلون بالقدر الكافي، في حين أن عشرة ملايين طفل بحاجة ماسة إلى المساعدة للبقاء على قيد الحياة.

ولدى إعلانها عن التعهد، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس “المملكة المتحدة تحشد الدول لدعم الشعب الأفغاني والمساعدة في الدفع نحو توفير ما يحافظ على الحياة من الغذاء والمأوى والإمدادات الطبية. وإلى جانب الحلفاء والشركاء، يمكننا أن نفعل المزيد وسنفعل المزيد لمساعدة أفغانستان”.

كان مسؤولون قد قالوا يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ألغت بشكل مفاجئ اجتماعات مع طالبان في الدوحة كان من المقرر أن تتناول مسائل اقتصادية هامة، وذلك بعد أن تراجعت طالبان عن قرارها بشأن عودة الفتيات إلى المدارس الثانوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز