عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

وزير الزراعة يؤكد أهمية التعاون الدولي في مواجهة التغيرات المناخية ومكافحة التصحر

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

  أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أهمية التعاون الدولي في مواجهة التغيرات المناخية ومكافحة ظاهرة التصحر.



جاء ذلك في كلمة وزير الزراعة، بصفته رئيس مجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل، خلال افتتاح فعاليات الدورة الثامنة والعشرون لمجلس إدارة المرصد اليوم، حيث تترأس مصر حاليا مجلس إدارته خلال الفترة من عام 2020 وحتى عام 2025.

وتقدم القصير بالشكر والتقدير - خلال كلمته - على ثقة الدول الأعضاء في اختيار مصر لرئاسة مرصد الصحراء والساحل هذه المنظمة العريقة التي اكتسبت خلال سنوات قليلة ثقة كل شركاء التنمية وأصبحت لها مكانة مرموقة على جميع المستويات في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، في ظل التغيرات المناخية التي تواجه المنطقة ذات الموارد الطبيعية المحدودة لكون معظمها مناطق جافة وشديدة الجفاف، ما يتطلب المزيد من الجهد لتطوير عمل المؤسسة في إيجاد الحلول غير التقليدية للمساهمة في مواجهة التحديات، خصوصا في مجال بناء نظم زراعية مستدامة.

وأعرب وزير الزراعة عن تطلعه إلى تحقيق المزيد من الإنجازات الملموسة على أرض الواقع للدول الأعضاء، بما يحقق طموحات تلك الدول مع التزامنا جميعا بدعم المرصد لتسهيل أداء دوره بالشكل المطلوب.

وقال السيد القصير إن انعقاد الدورة الـ28 لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل يأتي لإقرار التوصيات الخاصة بتنفيذ استراتيجية 2030 المتعلقة بالتغيرات المناخية والتصحر والإدارة المستدامة للموارد، وذلك في إطار العمل التنظيمي للمرصد للفترة القادمة.. مضيفا "إننا جميعا مطالبون كأعضاء في مجلس الإدارة بالعمل على إنجاز هذه التوصيات بهدف مساعدة الدول الأعضاء لتحقيق المزيد من العمل المشترك تحت مظلة المرصد ودعم وتوحيد جهودنا من أجل تحقيق التنمية الزراعية المستدامة بما يحافظ على حقوق الأجيال القادمة".

وأكد ضرورة مشاركة المرصد في أعمال مؤتمر المناخ (COP27) المقرر عقده نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ نظرا لأهميته في التعاون من أجل الحفاظ على عمليات التنمية المستدامة ومواجهة التحديات البيئية.

وأشار وزير الزراعة إلى أن برنامج العمل لهذه الدورة يتضمن عدة نقاط أهمها تنفيذ توصيات الدورة السابقة واعتماد تقرير الأنشطة والحساب الختامي للعام المالي 2021، وكذلك عرض برنامج العمل للعام الحالي 2022، والمخصصات المالية، وأيضا النظر في المذكرة الخاصة بتنفيذ استراتيجية 2030، فضلا عن تعزيز التعاون مع كافة المنظمات الدولية والإقليمية للمساهمة في إثراء نشاط المرصد ودعم مساهمته في تنفيذ المشاريع والبرامج البيئية، وخاصة في مجال مقاومة التصحر والتغيرات المناخية والمحافظة على خصوبة التربة والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية من خلال المزيد من التواصل مع كل شركاء التنمية على المستويين الإقليمي والدولي.

جدير بالذكر أن مرصد الصحراء والساحل تأسس عام 1992، ويهتم بمجالات التنمية المستدامة ومكافحة التصحر وحماية الموارد الطبيعية، ويضم المرصد 26 دولة إفريقية و7 دول أوروبية و13 منظمة إقليمية و4 منظمات أممية و3 منظمات غير حكومية.

حضر فعاليات الدورة الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز