عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اتحاد الأطباء العرب يطلق حملة للتعريف بـ"متلازمة داون"

نظم المركز العربي للتوعية الصحية (وعي)، التابع لاتحاد الأطباء العرب، حملة للتوعية بـ"متلازمة داون"، والتي تنتج عن مشكلة وراثية تؤدي لولادة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.



وقال المركز في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن محاور حملة المركز تتضمن التوعية بمتلازمة داون، وكيفية حدوثها، وعوامل الخطورة، إضافة إلى التعريف بعلامات الإصابة بالمتلازمة ومن بين تلك العلامات، ملامح خاصة بالطفل المصاب وبعض التغيرات الجسمانية، وانخفاض مستوى الذكاء، والتعرض المتكرر للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وغيرها.. كما تشمل الحملة تنبيه الآباء والأمهات للتعرف على تلك العلامات وتوجيههم بضرورة طلب المساعدة الطبية والتأهيلية.

وتستهدف الحملة توجيه الأطباء لأهمية الاكتشاف المبكر لـ"متلازمة داون"، وضرورة تقييم الأطفال حديثي الولادة للتعرف على العلامات المصاحبة للمتلازمة، وتعريف الأطباء ببرامج التأهيل المتاحة لتنمية قدرات هؤلاء الأطفال وبرامج التدخل المبكر، وأماكن تقديم هذه الخدمات.

وأكد المركز أن الحملة تسعى إلى تعزيز دور الأطباء في المراكز الصحية الأساسية، ومراكز طب الأسرة في تقديم خدمات الأمومة والطفولة، بما يشمل الوقاية من الإصابة بمثل هذه المتلازمة والاكتشاف المبكر.

وبالتوازي مع تلك الجهود، تبذل مراكز معاك لرعاية الطفل التابعة لاتحاد الأطباء العرب جهودا كبيرة في سبيل تنمية ودعم قدرات الأطفال المصابين بمتلازمة دوان، عبر العديد من ورش العمل والدورات التدريبية.

ويحتفل العالم، باليوم العالمى لأصحاب متلازمة داون، يوم 21 مارس من كل عام وهو يوم خصصته الأمم المتحدة لرفع الوعي بهذا الخلل الجيني، وتصحيح المفاهيم الخاطئة حوله.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز