عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

10 معلومات عن مشروع مدينة "مرابط مصر للخيول العربية" ونكشف موعد افتتاحها

الخيول
الخيول

انتبهت مصر بفضل توجيهات القيادة السياسية، إلى أهمية النهوض بقطاع تربية الخيول لدوره فى دعم منظومة السياحة فى البلاد.



 

لذا أسست الدولة أكبر مدينة لتربية الخيول المصرية التي تتمتع بالسلالات العالمية النادرة ذات القيمة الاقتصادية الكبيرة، وذلك بمقر العاصمة الإدارية، مصممة على أعلى مستوى، وفقًا لاشتراطات النموذجية العالمية لمشروعات مرابط الخيول باعتبارها مشروعات مهمة تم إنشاؤها لخدمة القطاع الترفيهى والسياحي، بل ثروة اقتصادية كبيرة تحقق قيمة اقتصادية.

 

وإليكم أبرز المعلومات عن المدينة الجديدة:

- إنشاء مدينة "مرابط مصر للخيول العربية" في المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة (1171 فداناً)، ضمن استراتيجية الدولة للنهوض بتربية الخيول العربية الأصيلة.

- تبلغ تكلفة المشروع حوالى 1.5 مليار جنيه تقريبا، ويقع المشروع على مساحة 85 فدان بمشروع المدينة الرياضية البالغ مساحتها 1171 فداناً، تم تصميمه بنظام الباكيات بطاقة استيعابية تضم 1100 حصان.

- ستضم مستشفى دولي لعلاج الخيول وفنادق لإقامتها في وقت تنظيم المهرجانات الدولية، كذلك فنادق لإقامة الزائرين من المتسابقين والجمهور، كما سيتم تخصيص مساحات (5 أفدنة) لكل مربى تشمل مزرعة بها فيلا.

- إنشاء أول مدرسة فنية صناعية متطورة للخيول في الشرق الأوسط، كما تضم مدرسة للفروسية وتراكاً عالمياً، وصالة مغطاة وصالة للمزادات وورشة فنية للخيول، وعيادات خارجية للخيول، ومنطقة حجرية للخيول المعدة للتصدير بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والاستفادة من معمل تنسيب الخيول العربية التابع لمعهد بحوث صحة الحيوان.

- ستضم المدينة منتجعات سياحية فاخرة لمربى الخيول، على أن يتم ربط جميع مواقع مدينة الخيول، من خلال نظام للنقل الطائر بالتلفريك، وستضم معملاً دولياً لتنسيب الخيول للحفاظ على السلالات الجيدة، بالإضافة إلى أكاديمية عليا للتدريب على الفروسية وصناعة الخيول بدء من حدوة الخيول وحتى سروج الخيول.

- المدينة ستشمل إنشاء مدرسة فنية بيطرية ضمن التعليم المتوسط بعد الحصول على الشهادة الإعدادية وذلك لاحتياج سوق العمل الخاص بالخيل على أن تضم المدرسة تخصصات البيطرة والسياس وتدريب الخيول والركوب والترويض، ذلك لنقص هذه العمالة الفنية المدربة المؤهلة والسوق في حاجة شديدة لمثل هذه الكوادر.

- كما تضم المدينة مدرسة للخيول لتخريج مدربين للخيول في كافة التخصصات المرتبطة بالخيول العربية، تستهدف عمل دورات تدريبية وزيادة الوعي لدى المربين والسياس والعاملين في مزارع الخيول، مع وجودة متخصصين للتدريب على إصلاح السروج والصيانة للمحطة،

- مدينة مرابط الخيول بالعاصمة الإدارية تشمل أكبر مبنى مكتبة، تضم القطع والكتب والوثائق الأثرية فى مجال تربية الخيول العربية الأصيلة التي ترصد تاريخ السلالات العربية، كما تضم مبنى صغيرًا لمقتنيات التحف الفنية التي تكشف مراحل وتواريخ سلالات الخيل فى مصر والشرق الأوسط، وهى مقتنيات باهظة الثمن تحتوى محطة الزهراء للخيول العربية الأصيلة على نسخة منها.

- إنشاء مصنع لإنتاج الوقود الحيوي "البيوجاز" لإنتاج الطاقة النظيفة من مخلفات الخيول، بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمي ووزارات التجارة والصناعة والبيئة والإسكان.

- نسبة إنجاز المشروع الآن بلغت 90%، والجهات المعنية تدرس قبل الإعلان عن افتتاح المشروع فى شهر يونيو المقبل، إنشاء «هيئة مختصة» لإدارة مدينة مرابط الخيول بعد خروجها للنور بمنظومة ذكية تضم أحداث تقنيات الإدارة، بحيث تحقق الأهداف المطلوبة لتنمية هذه الثروة القومية فى مصر.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز