عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هل ستعاد مباراة مصر والسنغال؟.. خبراء يوضحون

تسليط أشعة الليزر على محمد صلاح
تسليط أشعة الليزر على محمد صلاح

أصبح الجميع يتحدث عن إمكانية إعادة مباراة مصر والسنغال في إياب الدور الحاسم من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم، التي انتهت بفوز أسود التيرانجا بركلات الترجيح والوصول إلى المونديال. 



تجاوزات الجمهور السنغالي 

أقيمت المباراة في أجواء مثيرة أشبه بالحرب، مارس الجمهور السنغالي جميع الموبقات، قبل وأثناء المباراة.

بدأ الأمر عند الهجوم اللفظي على بعثة الفراعنة عند وصولهم إلى المطار في السنغال، فوجئ منتخب مصر أن الجمهور السنغالي ينتظرهم في الخارج، وبدأوا في إلقاء السباب على اللاعبين خاصة النجم المصري محمد صلاح.

وقبل المباراة تأخرت حافلة المنتخب للوصول إلى ملعب اللقاء بسبب الزحام الشديد، وأثناء عمليات الاحماء قام الجماهير بإلقاء مقذوفات على حراس مرمانا. 

وتم التعدي على حافلة الجماهير المصرية، وتم إلقاؤهم بالحجارة، مما كان سيتسبب في إصابة البعض.

وأثناء عزف النشيد الوطني بدأت الجماهير السنغالية في التشويش عليه، بالإضافة إلى الاستخدام المفرط لليزر على وجوه اللاعبين خاصة أثناء تسديد ركلات الترجيح.

بالإضافة إلى حمل لافتات مسيئة تسب محمد صلاح، الذي خرج من الملعب تحت حماية الأمن بعد محاولات الجماهير بالتعدي عليه.

خطورة استخدام الليزر

أشارت صحيفة The Sun البريطانية إلى خطورة استعمال أقلام الليزر خلال المباريات وتأثيرها الضار على اللاعبين، مؤكدة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، دعا في وقت سابق إلى حظر إدخالها إلى المدرجات.

ونقلت الصحيفة عن طبيب العيون وأخصائي الشبكية روبرت جوزيفبرج قوله: "الصور التي شاهدنا كانت مرعبة بحق، لقد صُدمت بقوة بسبب هذه الأشياء".

وأوضح: "من الممكن أن يتسبب ذلك بأضرار جسيمة لشخص تعرض لهذه الإشعاعات لبضع ثوانٍ فقط، وهذا أمر يثير قلق الرياضيين".

وتابع جوزيفبرج: "المشجعون يحاولون منح فريقهم الأفضلية، لكن عليهم أن يدركوا أن هذه ليست متعة أو لعباً، إنها أشياء خطيرة".

وواصل: "أنت تعرض رؤية شخص ما للخطر، يمكن أن تكون هناك تداعيات هائلة وخطر حقيقي، وقد يكون ذلك مؤقتاً أو دائماً، لو كنت لاعباً سأشعر بالرعب".

وأتم: "إذا تم تسليط الضوء حتى لبضع ثوانٍ في عيون شخص ما، فقد تحدث أعراض مختلفة، عمى مؤقت أو رؤية ضبابية أو رؤية متقطعة وقد لا يعود البصر نهائياً، آمل أن يتم حظر استخدام أقلام الليزر، فشبكية العين حساسة ولا تتمتع بميزة التعامل مع ضوء بذلك السطوع".

موقف إعادة المباراة 

كل هذه التجاوزات جعلت البعض يعتقد أن المباراة ستعاد خاصة أن البند رقم 1 من المادة 83 من لوائح الاتحاد الإفريقي "كاف" ينص على التالي:

"‏الاتحادات الرياضية مسؤولة عن ضمان عدم تعريض اللعبة للخطر في أي حال من الأحوال عن طريق سلوك الجماهير  خصوصًا باستخدام الأشياء الخطرة أو الليزر، والعقوبة هي إعادة المباراة بدون جمهور.

ولكن وضح خبراء اللوائح هذه العقوبة، أكد عبد المنعم شطة عضو اللجنة الفنية السابق بالاتحاد الإفريقي، أن الكاف لن يعيد المباراة، والعقوبة المحتمل تنفيذها هي نقل بعض المباريات خارج الأرض لمنتخب السنغال، مع إمكانية توقيع غرامة على الاتحاد السنغالي  ولن يتم الاكتفاء بالغرامة المالية فقط".

كما أكد محمد بيومي خبير اللوائح أن المباراة لن تعاد مرة أخرى.

وتحدث جمال علام رئيس اتحاد الكرة عن إمكانية إعادة اللقاء وقال، إن الاتحاد المصري تقدم بشكوى ولكن النتيجة ستكون عقوبة مالية أو نقل مباريات، والنتيجة حسمت والسنغال تأهلت لكأس العالم.

وأضاف علام، "ساندنا المنتخب بكل ما لدينا ومنحناهم كل الحرية لكي يعملوا، كنا نأمل بالعودة من هنا بالفوز على السنغال والصعود ولكن قدر الله وما شاء فعل".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز