عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الصيني يشدد على دور دول الجوار في دعم أفغانستان

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس الدول المجاورة لأفغانستان لبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الأفغاني لخلق مستقبل أكثر إشراقا.



 

وأدلى شي بهذه التصريحات في رسالة مكتوبة إلى الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول الجوار لأفغانستان في تونشي بمقاطعة آنهوي شرقي الصين.

 

وذكر شي أن أفغانستان عانت كثيرًا من الويلات في الماضي، وهي في حاجة ماسة إلى التنمية في الكثير من المجالات، كما أنها تمر الآن بمرحلة حاسمة تنتقل فيها من الفوضى إلى النظام.

 

 

وقال شي في كلمته "إن أفغانستان جار وشريك مشترك لجميع الدول المشاركة في هذا الاجتماع والتي يربطها مستقبل مشترك يجسده ترابط جبالنا وأنهارنا وتشاركنا في السراء والضراء".

 

ونوّه إلى أن جميع أبناء الشعب الأفغاني يتطلعون إلى أفغانستان يسودها السلام والاستقرار وتتحقق فيها التنمية والازدهار، كما أن ذلك يصب في المصلحة المشتركة لدول المنطقة والمجتمع الدولي.

 

وأكد شي أن الصداقة وحسن الجوار لا يقدران بثمن لأي بلد.

 

ولفت شي إلى أن "الصين تحترم دوما سيادة أفغانستان واستقلالها وسلامة أراضيها، وملتزمة بدعم أفغانستان لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية".

 

وأضاف أن آلية التنسيق والتعاون بين دول الجوار لأفغانستان، منذ إنشائها في سبتمبر الماضي، سعت إلى تفعيل نقاط القوة للدول المجاورة، ومن ثم لعبت دورا بناء في دفع الانتقال السلس في أفغانستان.

 

وشدد شي على ضرورة قيام الدول المجاورة لأفغانستان ببذل قصارى جهدها لبناء التوافق وتنسيق الجهود لدعم الشعب الأفغاني لخلق مستقبل أكثر إشراقا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز