عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سعر الروبل.. العملة الوطنية والأسهم الروسية تكشر عن أنيابها

سعر الروبل مقابل العملات الأجنبية يشهد انتعاشًا، في الآونة الأخيرة، على خلفية موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يمكن للشركاء الغربيين الدفع باليورو أو الدولار ثم التحويل إلى روبل. 



 

 

على الرغم من العقوبات الغربية، ازدهر الروبل والأسهم الروسية، بعد قرار الرئيس فلاديمير بوتين ببيع شحنات الغاز إلى الدول "غير الصديقة"، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، بالعملة الوطنية الروسية "الروبل".

وبخصوص هذا القرار، قال الكرملين إن السبب هو أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي انتهكت القانون الدولي وجمدت احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك الروسية.

 

سعر الروبل مقابل الدولار الأمريكي

وقبل طلب روسيا الدفع بالروبل، رفضت دول مجموعة السبع طلب موسكو دفع ثمن الغاز بالروبل، ووصفته بأنه انتهاك للعقد. لكن موقف روسيا صارم. ورد إيفان أبراموف، نائب رئيس لجنة السياسة الاقتصادية في مجلس الاتحاد الروسي، بأن رفض أوروبا لطلبات روسيا "سيؤدي حتما إلى وقف توريد الغاز الطبيعي".

كما قال السكرتير الصحفي للكرملين دميتري بيسكوف إنه إذا رفضت أوروبا الدفع بالروبل، فإن روسيا لن تترك شحنات الغاز تصل أوروبا فهير ليست مؤسسة خيرية.

 

سعر الروبل مقابل الدولار الأمريكي

وفي سياق متصل، عاد الروبل الروسي، الذي تضرر بشدة من العقوبات الأمريكية والغربية، إلى مستويات قياسية جديدة في أكثر من شهر وتحسنت الأسهم الروسية تدريجياً.

في 29 مارس، تجاوز سعر الروبل الروسي مقابل الدولار الأمريكي علامة 88، ليصل إلى مستوى جديد في أكثر من شهر. بعد تعليقها لمدة شهر تقريبًا، انتعشت سوق الأسهم الروسية أيضًا أمس الأربعاء، حيث ارتفع مؤشر RTS الروسي بأكثر من 10٪ عند نقطة واحدة، في حين ارتفعت أيضًا أسهم الشركات الروسية بما في ذلك إيروفلوت وروسنفت وسبيربنك.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أجرى مكالمة هاتفية مع المستشار الألماني أولاف شولتز لمناقشة دفع الغاز. وقال بيان صادر عن مكتب المستشارة الألمانية في وقت لاحق إنه تلقى تأكيدات من روسيا بأن أوروبا لن تضطر إلى دفع تكاليف إمدادات الغاز الروسي بالروبل.

 

خلال المكالمة الهاتفية، وافق الرئيس بوتين على الشركاء الأوروبيين الدفع باليورو أو الدولار وتحويله إلى بنك جازبروم، والذي من شأنه تحويل الأموال إلى روبل، حيث أن جازبروم ليست مدرجة حاليا في قائمة العقوبات الغربية.

وأوضح بوتين أيضًا أن تغيير عملة الدفع لن يؤدي إلى ظروف غير مواتية للمستوردين الألمان.

 

وأضاف البيان أن " المستشار الألماني لم يوافق على هذا الإجراء لكنه طلب من الجانب الروسي تقديم معلومات مكتوبة من أجل فهم أفضل ".

تعتمد ألمانيا على روسيا في أكثر من نصف غازها الطبيعي وثلث وارداتها النفطية، ومقارنة ببعض دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، فإن الزعماء الألمان أقل "ملوحة" مع عقوبات تستهدف الطاقة الروسية.

 

 كان المستشار الألماني قد أكد أن الطاقة الروسية "ضرورية" للاقتصاد الألماني.  وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أيضًا إن ألمانيا تحاول اتخاذ إجراءات لتقليل اعتمادها على الطاقة الروسية، لكنها في الوقت نفسه تقر بأن هذا أمر صعب للغاية.

تحت ضغط "قطع الإمدادات"، قام وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك "بتشغيل" تحذير من المستوى الأول بشأن "خطة استجابة طارئة للغاز الطبيعي". 

 

وقال هابك إن إمدادات الغاز ظلت آمنة في الوقت الحالي، لكن ألمانيا تراقب عن كثب تدفق الإمدادات مع مشغلي السوق. في الوقت نفسه، تبحث ألمانيا بنشاط عن موردين بديلين.  قام هابك مؤخراً بزيارة قطر والإمارات العربية المتحدة، حيث توصلت قطر وألمانيا إلى اتفاقية تعاون طويلة الأمد في مجال الطاقة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز