عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالموازنة العامة

وزيرة التضامن لتنسيقية الأحزاب: دعم الفئات الأكثر احتياجًا تخطى الـ325 مليار جنيه

وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج
وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج إن دعم الفئات الأكثر احتياجًا تضاعف بموازنة الدولة، ووصلت تكلفة الدعم بالموازنة الأخيرة لنحو 325 مليار جنيه بشكل عام وهو ما يعكس حرص الحكومة على تفيذ التوجيهات الرئاسية بدعم الفقراء لمواجهة الفقر وارتفاع الأسعار.



 

جاء ذلك خلال لقائها اليوم الخميس لوفد من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؛ لاستعراض الجهود الحكومية لمواجهة الفقر وإجراءات الوزارة تجاه الأسر الأولى بالرعاية، والاطلاع على آخر مستجدات برنامج (تكافل وكرامة).

وأضافت القباج أنه سيتم البدء في إدخال 450 ألف أسرة لبرنامج (تكافل وكرامة) أول إبريل المقبل بعضهم فئات فقيرة جدًا سيأخذون الدعم بأثر رجعي بما لا يؤثر على الموازنة وبما يدعم إجراءات الحماية، والأولوية ستكون لكبار السن والمرأة المعيلة، موضحة أنه سيتم دخولهم جميعا تدريجيا، ويتم البدء بـ250 ألف أسرة كدفعة أولى. 

وأوضحت أن 55% من المستفيدين من برنامج (تكافل وكرامة) فئات غير قادرة على العمل، لافتة إلى وجود تعاون مثمر بين وزارة التضامن مع صندوق تحيا مصر لتوزيع 2 مليون كرتونة على مستوى الجمهورية في إطار المساهمات الحكومية لدعم الأسر الأكثر احتياجًا. 

وحول مشروع قانون مد فترة تقنين أوضاع الجمعيات الأهلية لمدة 6 أشهر، أكدت أن مشروع القانون يعكس حرص الحكومة على توفيق أوضاع الجمعية الأهلية بما يمكننا من عمل قاعدة بيانات دقيقة حول أنشطتها وكيفية الاستفادة منها.  وأشارت إلى أن مصر بها 52 ألف جمعية أهلية، 34 ألفا منهم تم تقنين أوضاعهم القانونية حتى الآن وأن الجمعيات الأهلية تلقت نحو 2.5 مليار جنيه من التمويل الخارجي ليبلغ نحو 33% من جملة التمويلات، فيما تلقت الجمعيات أكثر من 5 مليارات جنيه تمويلًا داخليًا لتبلغ نحو 67% من جملة التمويلات.

ولفتت إلى وجود إحصائية جغرافية لدى الوزارة بالجمعيات التي تم تقنين أوضاعها، حيث بلغت 41% في الوجه القبلي و9% في القاهرة الكبرى و16% في محافظات القناة و5% على المستوى المركزي. وأكدت أن وزارة التضامن بصدد إطلاق استراتيجية عن التطوع، تمهيدا لتعريف الواطنين بأهميته في المساهمة بتنمية المجتمع، إذ لازالت النظرة المجتمعية قاصرة على الشباب فقط.

حضر اللقاء الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا عضو مجلس أمناء التنسيقية، ومن نواب التنسيقية بمجلس النواب عمرو درويش، ومارسيل سمير، وأحمد مقلد، وأميرة صابر، ورحاب عبد الغني، وأحمد فتحي، وهيام الطباخ وهدى عمار، كما شارك من نواب تنسيقية شباب الأحزاب بمجلس الشيوخ محمد فريد ومحمود تركي.  ومن أعضاء التنسيقية، مؤمن سيد، وأحمد مبارك، ومصطفى كريم، وأمين بدر، إسلام حمدي وأحمد مجدي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز