عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فروع البيئة بالمحافظات وعدد من الوزارات تشارك بساعة الأرض للحد من تغير المناخ

أصدرت وزارة البيئة، تقريرا اليوم الخميس، بشأن مشاركة مصر في الاحتفال بالمبادرة العالمية لإطفاء الأنوار "ساعة الأرض" يوم 26 مارس الجاري؛ بإطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية غير الضرورية لمدة ساعة؛ بهدف لفت الانتباه لخطورة الاستهلاك المفرط للطاقة وتأثيراتها السلبية في كوكب الأرض والمناخ والحث على السلوكيات الإيجابية للحفاظ على الكوكب لضمان بيئة ومستقبل مستدامين.



وأكدت وزيرة البيئة، وفقًا للتقرير، أن المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار هي حدثٌ عالمي سَنوي ينظمه الصندوق العالمي للطبيعة، الذي جاء هذا العام تحت شعار "نشكل كوكبنا"، معربة عن سعادتها بإطلاق الاحتفال هذا العام من مدينة شرم الشيخ مدينة السلام، التي ستشهد استضافة مؤتمر المناخ آخر العام الحالي وخاصة مع إطلاق الحوار الوطني للتغيرات المناخية بمشاركة كافة فئات المجتمع من الشباب والأطفال وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى والإعلاميين والسكان المحليين ورجال الدين والمجتمع المدني ليعطي رسالة مهمة للعالم أن مصر بكافة طوائفها تشارك في مواجهة آثار التغيرات المناخية. 

وقد شاركت وزارة البيئة في الحدث العالمي ساعة الأرض من خلال أفرعها الإقليمية المنتشرة بأنحاء مصر؛ في مقدمتها: شرق ووسط الدلتا والفيوم وأسوان وأسيوط والبحر الأحمر والإسكندرية. 

ففي شرق الدلتا، تم تنظيم احتفالية باستاد المنصورة الرياضي بمشاركة لفرق الكشفية وجمعية رواد الكشافة والمرشدات بالتعاون مع كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة، حيث تم تقسيم الأطفال المشاركين لمجموعات البعض شارك في مسابقة تلوين عن الاحتباس الحراري، ومسرح عرائس، وآخرين شاركوا بتشكيل رقم 60 إشارة إلى ساعة الأرض وأعمال فنية.

وفي الفيوم، شارك الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة في ساعة الأرض بالتعاون مع جامعة الفيوم، بإطفاء الأنوار غير الضرورية بمبنى القبة وإدارات الجامعة من الساعة 8.30 إلى الساعة 9.30، كما تم تنظيم ندوة للتعريف بساعة الأرض بالمدينة الجامعية للطلاب التي يتضامن فيها العالم كله من أجل توفير الطاقة والمساهمة في حماية كوكب الأرض.

وفي أسوان، قام الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالمحافظة بالمشاركة في ساعة الأرض بكنيسة الثلاثة فتية القديسين، وذلك بالتنسيق مع مطرانية أسوان للأقباط الأرثوذكس، تحت شعار" أنا وكنيستي نشارك في ساعة الأرض"، كما تضمنت الاحتفالية تنظيم ندوة تعريفية بساعة الأرض وأهمية ترشيد استهلاك الطاقة للحد من الملوثات التي لها تأثير مباشر في ظاهرة التغيرات المناخية وذلك بمشاركة حوالي 300 مشارك من الأطفال والشباب والكبار، كما شارك لاعبو ومدربو أكاديمية الكاراتيه بمركز شباب أسوان في إطفاء الأنوار.

وتمثلت مشاركة الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة في البحر الأحمر في إطفاء مقر الفرع من الساعة 8:30 إلى 9:30 مساء، كما شاركت عدد من القرى السياحية إطفاء الأنوار؛ مثل قريتى سي جل والماجيك. ونظم الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بوسط الدلتا احتفالية للمشاركة في ساعة الأرض بمقر بيت ثقافة قويسنا؛ حيث تم إطفاء أنوار لمددة ساعة من 8:30 حتى 9:30 مساء.

وشارك جهاز شؤون البيئة بأسيوط في الاحتفالية، بحضور عصام سعد، محافظ أسيوط، حيث تم إطفاء مبنى ديوان عام المحافظة، وذلك بمشاركة عدد من الشباب والأطفال والعاملين بكلٍ من ديوان عام المحافظة وجهاز شؤون البيئة.

كما شارك الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالإسكندرية بإطفاء مقر الفرع من الساعة 8:30 إلى 9:30 م وذلك يوم السبت 26 مارس.

بدورها، شاركت الوزارة والمحافظات والجهات الحكومية في ساعة الأرض 2022. 

وشاركت وزارة السياحة والآثار في المبادرة العالمية "ساعة الأرض" عن طريق إطفاء أنوار عدد من المعالم السياحية والأثرية لمدة ساعة من 8:30 إلى 9:30 م، حيث تم إطفاء أنوار كلٍ من قلعة قايتباي بالإسكندرية، وقلعة صلاح الدين بالقاهرة، والمسلة الناقصة بأسوان، ومعبد الدير البحري بالأقصر.

وشارك أيضًا عدد كبير من دواوين عام المحافظات بكافة أنحاء مصر في المبادرة العالمية؛ حيث تم إطفاء أضواء المقرات الإدارية وعدد من المعالم والأماكن الشهيرة بالمحافظات، وكذلك عدد من الجمعيات الأهلية والأطفال والشباب والكبار.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز