عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد دقائق من تصريح "بوتين".. أسعار الغاز الأوروبية "ترتفع مثل الصواريخ"

بوتين
بوتين

أدى طلب روسيا من "الدول غير الصديقة" على الدفع بالروبل إلى حدوث اضطراب كبير في سوق الغاز الأوروبية، حيث ارتفعت الأسعار بعد دقائق فقط من إعلان بوتين في مؤتمر عبر الفيديو مع مجلس وزرائه أنه قد وقع مرسومًا ينظم تجارة الغاز مع ما يسمى بالدول "غير الصديقة".



 

أي أن الدول الراغبة في مواصلة شراء الغاز الروسي يجب أن تفتح حسابات مصرفية في البنوك الروسية الدفع بالروبل.

 

وفي وقت سابق، قال بوتين إن الدول التي فرضت في السابق عقوبات على روسيا بسبب عمليتها الخاصة في أوكرانيا سيتعين عليها دفع ثمن الغاز الطبيعي بالروبل. 

 

وأصدر تعليماته إلى شركة غازبروم والبنك المركزي والحكومة بالتحول إلى مدفوعات الروبل بحلول الأول من إبريل.

 

بعد دقائق قليلة من تصريح بوتين غير المسبوق، ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا مثل الصاروخ.

وفقًا للمعلومات التي حصلت عليها سبوتنيك حول توجيه شراء الغاز بالروبل، تحمل الوثيقة عنوان "الإجراءات الخاصة لأداء التزامات المشترين الأجانب تجاه موردي الغاز الطبيعي في روسيا" ، أوامر بدفع قيمة صادرات الغاز اعتبارًا من 1 إبريل إلى البلدان التي اتخذت "إجراءات غير ودية ضد الاتحاد الروسي والكيانات والأفراد الروس" سيتم الدفع لهم بالروبل.

سيتم حظر التوريدات إذا تمت محاولة الدفع بعملة أجنبية، في حالة عدم الدفع أو عدم السداد من بنك روسي مرخص.

 

يتمتع Gazprombank بصلاحية فتح حسابات نيابة عن المشترين الأجانب دون وجودهم المادي إذا رغبوا في ذلك.

 

لا تخضع الحسابات الخاصة لقانون الضرائب الروسي حتى يتم إجراء التعديلات المناسبة ويُحظر تعليق هذه الأموال أو تجميدها أو شطبها لأي سبب بخلاف مدفوعات عقود الغاز.

ويخول المرسوم لجنة الحكومة الروسية المسؤولة عن مراقبة الاستثمارات الأجنبية لمنح ترخيص لإعفاء المدفوعات بالروبل.

 

وقال رئيس وزارة الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إنه "لم يطلع على" التوجيه، لكنه شدد على أن برلين مستعدة جيدًا للقرارات الروسية بشأن إمدادات الغاز .

 

ويوم الأربعاء، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت للصحفيين إن المستشار أولاف شولتس طلب من بوتين شرح إجراءات الدفع مقابل الغاز الروسي بالروبل خلال مكالمة هاتفية أخيرة "لفهم الإجراء بشكل أفضل".

ويتردد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ المستشار الألماني أن خطوة مدفوعات الغاز الروسية كانت بسبب قرار الغرب بتجميد حوالي 300 مليار دولار من الاحتياطيات الروسية في الخارج، بما في ذلك في الدول الأوروبية، بعد حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا.

 

تمثل الإمدادات الروسية أكثر من 40٪ من استهلاك الغاز الطبيعي في ألمانيا.

أعلن البيت الأبيض أمس الخميس، أنه سيبدأ في إطلاق مليون برميل من النفط يوميًا من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة، وهو أكبر إمداد نفطي في تاريخ الولايات المتحدة.

 

وسيستمر الإطلاق لمدة 6 أشهر القادمة، بإجمالي حوالي 182 مليون برميل من النفط.

وفقًا لوزارة الطاقة الأمريكية، تبلغ سعة المخزون 727 مليون برميل ، منتشرة في منشآت التخزين في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

قال البيت الأبيض إن الهدف من القرار التاريخي هو خفض أسعار الغاز ، مشيرًا إلى أن الأمر سيستغرق شهورًا حتى يبدأ إنتاج النفط الأمريكي الإضافي.

 

وصرح مسؤول كبير في الإدارة للصحفيين بأن الولايات المتحدة ستعيد إمداد الاحتياطيات عندما تنخفض أسعار النفط.

  ارتفعت أسعار الغاز

 

في وقت سابق من هذا الشهر ، أمر الرئيس الروسي بوتين الحكومة وشركة الطاقة الحكومية غازبروم بتبديل مدفوعات الغاز مع الدول التي فرضت عقوبات على روسيا إلى الروبل بحلول نهاية مارس.

وفقًا لبورصة ICE في لندن ، وصل سعر العقود الآجلة للغاز الأوروبي إلى 1450 دولارًا أمريكيًا / 1000 متر مكعب بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الدفع بالروبل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز