عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نظام غذائي للتغلب على مرض السكري حتى لو كنت نحيفًا

خضراوات تستخدم في نظام غذائي
خضراوات تستخدم في نظام غذائي

يمكن لنظام غذائي أن يساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، التخلص من المرض، حتى  للأشخاص الذين لا يعانون من زيادة الوزن.



 

 

 

كان اكتشاف علمي قد أظهر مرض السكري من النوع 2 يمكن التخلص منه بفقدان الوزن بشكل كبير وذلك باتباع نظام غذائي صارم يحتوي على 800 سعر حراري يوميًا.

 

فقدان الوزن بشكل كبير

  نظرًا لأن معظم المصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فقد يُفترض أنهم وحدهم هم من يمكنهم تحقيق ذلك.

 

ولكن الآن وجدت دراسة تضع الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي على نظام غذائي يتكون من مخفوقات استبدال الوجبات والخضروات، أن بإمكانهم أيضًا التخلص داء السكري من النوع 2. 

 

 ويوجد حوالي 10 % من مرضى السكري في هذه المجموعة ذات الوزن الطبيعي، والتي يعمل بها أكثر من 400ألف شخص في المملكة المتحدة.

 

قام الباحثون بجامعة نيوكاسل بتجنيد 20 شخصًا لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي "BMI" ومرض السكري من النوع 2. وجد أن لدى معظمهم كمية عالية بشكل غير طبيعي من الدهون في الكبد أو البنكرياس.

 

وهذا يضعهم في المجموعة المعروفة باسم TOFIs -وهم "نحيفون من الخارج وبدينون من الداخل".

 

لكن فقدان الوزن عند تناول المشروبات المخفوقة واتباع نظام غذائي نباتي، متبوعًا بعدة أسابيع من تناول الطعام بطريقة معقولة، ساعد 70 في المائة من الأشخاص في التجربة على عكس مرض السكري لديهم.

قال البروفيسور روي تايلور، من جامعة نيوكاسل، والذي من المقرر إن يقدم النتائج في المؤتمر الاحترافي للسكري في المملكة المتحدة لعام 2022: كانوا وزنًا طبيعيًا.

 

من الواضح أن هذا خطأ، لأننا نعلم الآن أن كل شخص لديه عتبة وزن فردية، وإذا زاد وزنهم عن ذلك، فقد يصابون بمرض السكري من النوع 2.

 

"بالنسبة لغالبية الأشخاص الذين عانوا من مرض السكري لمدة تقل عن ست سنوات ، يمكنهم عكس مرض السكري من خلال إنقاص الوزن بعناية بالتشاور مع الطبيب."

 

في عام 2018، أظهرت تجربة تاريخية لاتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لعكس مرض السكري من النوع 2 أن ما يقرب من نصف 136 مريضًا ظلوا في حالة هدوء بعد 12 شهرًا.

 

وتعمل هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" الآن على تجريب هذا الحساء والنظام الغذائي لمواجهة وباء السكري في المملكة المتحدة.

لكن الدراسة الجديدة ركزت على الأقلية من مرضى السكري من النوع 2 الذين لا يعانون من زيادة الوزن، ومنحتهم فحوصات طبية مفصلة وفحوصات بالرنين المغناطيسي لأعضائهم.

ووجد الباحثون أن 13 امرأة وسبعة رجال يتمتعون بوزن صحي على ما يبدو، لكن في المتوسط لديهم دهون أكثر بثلاث مرات في الكبد والبنكرياس مقارنة بأشخاص من نفس العمر غير مصابين بالسكري.

تم سحب مجموعة الدراسة من دواء السكري الخاص بهم ووضعوا نظامًا غذائيًا من المخفوقات الغذائية الكاملة بنكهات مثل الفراولة والشوكولاتة لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، جنبًا إلى جنب مع الخضار غير النشوية مثل الكوسة والفطر.

 

نصف المجموعة -عشرة أشخاص -تعافوا من مرض السكري على الفور، بعد أن فقدوا ما معدله 5 في المائة من وزن الجسم. حقق أربعة آخرون هدأة بعد تكرار النظام الغذائي مرة أخرى مرة أو مرتين لتحقيق فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 15 في المائة.

كان متوسط فقدان الوزن الذي وجد لمساعدة الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي على عكس مرض السكري وتقليل الدهون في الكبد والبنكرياس إلى المستويات الطبيعية ثمانية في المائة من وزن الجسم.

 

شخص عادي في التجربة، يسمى عكس داء السكري من النوع 2 عند تطبيع تناول الطاقة في غير البدناء “ReTUNE”، فقد 8 كجم “حجر واحد وأربعة أرطال”.

 

بعد ذلك قيل لهم أن يأكلوا طعامًا صحيًا، وتجنب الأطعمة المصنعة وذات السعرات الحرارية العالية، لمدة 12 شهرًا.

 

يعاني حوالي 4.9 مليون شخص في المملكة المتحدة من مرض السكري، و90 % منهم مصابون بالنوع الثاني من مرض السكري. قال كريس أسكيو، الرئيس التنفيذي لمؤسسة السكري في المملكة المتحدة: هذه الدراسة التي غيرت قواعد اللعبة من البروفيسور تايلور وفريقه تعزز فهمنا لسبب تطور مرض السكري من النوع 2، وما الذي يمكن فعله لعلاجه.

 

طموحنا هو أن تتاح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص فرصة الشفاء من مرض السكري من النوع 2 والعيش بشكل جيد لفترة أطول. من المحتمل أن تأخذنا نتائج “ReTUNE” خطوة مهمة نحو تحقيق هذا الهدف من خلال إظهار أن الهدوء ليس ممكنًا فقط للأشخاص الذين لديهم أوزان معينة في الجسم. 

 

 

السمنة: يُنظر إلى البالغين الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30 على أنهم سمين تُعرَّف السمنة بأنها شخص بالغ لديه مؤشر كتلة جسم يبلغ 30 أو أكثر.

مؤشر كتلة جسم الشخص السليم - محسوبًا بقسمة الوزن بالكيلوجرام على الطول بالأمتار ، والإجابة على الطول مرة أخرى - يتراوح بين 18.5 و 24.9. 

بين الأطفال ، يتم تعريف السمنة على أنها في 95 في المئة.

تقارن النسب المئوية الصغار بالآخرين في نفس العمر. 

على سبيل المثال ، إذا كان الطفل بعمر ثلاثة أشهر في النسبة المئوية الأربعين للوزن ، فهذا يعني أن 40 في المائة من الأطفال بعمر ثلاثة أشهر يزنون نفس الطفل أو أقل منه.

حوالي 58 في المائة من النساء و 68 في المائة من الرجال في المملكة المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. 

تكلف الحالة NHS حوالي 6.1 مليار جنيه استرليني ، من ميزانيتها التقريبية البالغة 124.7 مليار جنيه استرليني ، كل عام.

ويرجع ذلك إلى أن السمنة تزيد من خطر تعرض الشخص لعدد من الحالات التي تهدد حياته.

وتشمل هذه الحالات مرض السكري من النوع 2 ، والذي يمكن أن يسبب أمراض الكلى والعمى وحتى بتر الأطراف.

تشير الأبحاث إلى أن سريرًا واحدًا على الأقل من بين كل ستة أسرة في المستشفيات في المملكة المتحدة يستخدمه مريض السكري.

تزيد السمنة أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، التي تقتل 315000 شخص كل عام في المملكة المتحدة - مما يجعلها السبب الأول للوفاة.

كما تم ربط حمل كميات خطيرة من الوزن بـ 12 نوعًا من أنواع السرطان المختلفة. 

وهذا يشمل الثدي ، الذي يصيب واحدة من كل ثماني نساء في مرحلة ما من حياتهن.

بين الأطفال ، تشير الأبحاث إلى أن 70 في المائة من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول في الدم ، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب.

الأطفال البدينون هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة عند البالغين. 

وإذا كان الأطفال يعانون من زيادة الوزن ، فغالبًا ما تكون السمنة لديهم في مرحلة البلوغ أكثر حدة.  

ما يصل إلى واحد من كل خمسة أطفال يبدأ المدرسة في المملكة المتحدة بسبب زيادة الوزن أو السمنة ، والتي ترتفع إلى واحد من كل ثلاثة بحلول الوقت الذي يبلغون فيه 10 سنوات.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز