عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

"روحانيات رمضان" في الصالون الثقافي الخامس والعشرين لمؤسسة طابة

صالون روحانيات رمضان
صالون روحانيات رمضان

عقدت مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات التنموية صالونها الثقافي السادس والعشرين حول قضية "روحانيات رمضان"، وذلك بحضور مجموعة من الخبراء والمتخصصين في المجالات المختلفة، ومنهم: د.أيمن السيد عبد الوهاب، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، ود. محمد يحيى الكتاني، إمام وخطيب مسجد المواساة بالإسكندرية، ود. أحمد التيجاني، من نيجيريا، ومدير دار الفقيه، السيد محمد الأمين، من إريتريا.



 

أدار الندوة الباحث الشرعي الشيخ هشام محمود الأزهري وحضر أيضاً الشيخ محمد أشرف رضا، من الهند، ومروة سليمان، مدرس مساعد علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة سوهاج، والكاتب والروائي فؤاد مرسي، والكاتب المتخصص في الشؤون الثقافية والتاريخية، سيد الخمار، ومحمد زغلول الباحث المساعد بمبادرة سند بمؤسسة طابة. 

واستعرض الضيوف الحاضرون ملامح ومشاهد شهر رمضان واستقباله وتقسيماته ووداعه بعدد من السياقات والأماكن المختلفة من معايشة وإقامة سواء في نيجيريا او الهند أو غيرهما من الدول.

وتطرق الصالون  إلى خصوصية المجتمع السكندري وبعض الملامح التي ميزت شهر رمضان بالإسكندرية، وكذلك ما ذُكر عن المدينة وأهلها في التراث الإسلامي والصوفي، فضلاً عن بعض ملامح شهر رمضان في مجتمعات الواحات المصرية.

 

وتناول الصالون الأبعاد المجتمعية المصاحبة لشهر رمضان، وما تُنمّيه من قيم إيجابية مثل التماسك الاجتماعي، وتعزيز البناء الروحي للمجتمع، والارتياح النفسي، فضلاً عن الدور الثقافي، وتعزيز هوية وخصوصية كل مجتمع، في إطار عام يجمع الأمة.

وأشارت الندوة إلى الإبداع المصري في شهر رمضان في نواحي شتى من الفنون والعلوم وتلاوة القرآن وغير ذلك، والتجليات الفلكلورية والتراثية والإبداعية المصاحبة لشهر لرمضان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز