عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التعليم العالي": فوز "المعهد العالي" بالعاشر من رمضان بالمركز الأول في نهائيات "رالي السيارات الكهربائية"

 أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، فوز فريق المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان بالجائزة الكبرى في نهائيات الموسم الرابع من "رالي السيارات الكهربائية"، والتي تبلغ قيمتها 300 ألف جنيه في الفئة الأولى، وذلك بعد مُنافسة قوية ضمت 24 فريقًا مصريًا. 



 

جاء ذلك خلال نهائيات الموسم الرابع من "رالي السيارات الكهربائية" الذي انطلق بمدينة شرم الشيخ، وهي المسابقة التي أطلقتها ودعمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية هيئة تنشيط السياحة، وجامعة الملك سلمان الدولية. 

 

وأشار الوزير إلى أنه جاء في المركز الثاني فريق جامعة حلوان، وحصد جائزة قيمتها 150 ألف جنيه، أما المركز الثالث حصل عليه فريق جامعة المنوفية، وحصد جائزة قدرها 75 ألف جنيه، إلى جانب جائزة أحسن ابتكار، والتي كانت من نصيب فريق جامعة الزقازيق. 

 

وأوضح أنه حصل على جائزة أحسن تصميم داخلي فريق الجامعة البريطانية، وأحسن تصميم خارجي كان من نصيب فريق جامعة كفر الشيخ، كما حصل فريق جامعة كفر الشيخ أيضًا على جائزة أفضل تفاصيل هندسية، بالإضافة إلى 3 جوائز في الكفاءة والتكلفة، وكان من نصيب الفرق من جامعات المنصورة، زويل، وحلوان، وكان هناك أيضًا جائزة لأحسن معايير الأمان، وكانت من نصيب جامعة جنوب الوادي.

 

وقال عبد الغفار إنه تم تخصيص جائزة التحمل والكفاءة للسيارة، وحصل عليه فريق المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان، وحصل أيضًا فريق المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان على جائزتي أحسن تسارع في الحلبة و auto cross، وحصل على جائزة تصويت الجمهور أيضًا فريق المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان.  وأضاف أن فريق جامعة دمياط فاز بالمركز الأول في الفئة الثانية "CONCEPT CLASS"، وحصد المركز الثاني فريق جامعة الأزهر، والمركز الثالث كان من نصيب فريق معهد الطيران.. فيما فاز فريق جامعة معهد الطيران بجائزة أفضل ابتكار في الفئة الثانية، ولقب فريق جامعة عين شمس بجائزة أحسن روح فريق؛ ليبلغ بذلك قيمة إجمالي الجوائز 850 ألف جنيه. 

 

 

وأوضح أن فكرة الرالي انبثقت لأول مرة عام 2017 في الخطة التنفيذية الأولى للأكاديمية (2014- 2018) ضمن محور تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين وإنتاج التكنولوجيا. 

 

 

وأكد وزير التعليم العالي أن الفعالية تأتي ضمن التعاون المُستمر والشراكة الناجحة بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا؛ لتخريج كوادر مُتميزة من الشباب قادرة على تصنيع سيارات صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء.

 

 

وشدد على اهتمام القيادة السياسية بدعم وتنمية مهارات الكوادر الشابة؛ ليصبحوا قادرين على تصنيع السيارات الكهربائية وتوطينها في مصر، لافتًا إلى الدعم الدائم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لمختلف طلاب الجامعات، بما يدعم رفع قدرات الطلاب الإبداعية ويكونوا قادرين على الابتكار.

 

وأوضح الوزير أن تلك الفعاليات تأتي ضمن خطة تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء خالية من التلوث؛ بما يُساهم في الاستعداد لاستقبال مؤتمر المناخ الذي سينعقد بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم؛ مما يقتضي أن تكون المدينة صديقة للبيئة.

 

ومن جانبه، قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن الخطة التنفيذية للأكاديمية (2022/2018) تولي اهتمامًا كبيراً بالتحالفات التكنولوجية والصناعية؛ بهدف نقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي، وتجميع القدرات الوطنية المُبعثرة في الداخل والخارج، وتركز على صناعة السيارات والصناعة الرقمية. 

 

وأضاف أن الأكاديمية سبق ودعمت خلال الأعوام الماضية عدة صناعات أخرى مثل الدواء، والبتروكيماويات، وتحلية المياه، والطاقة الجديدة والمتجددة، وتصنيع قطع الغيار. وأوضح أن مبادرة "رالي للسيارات الكهربائية" تشمل أيضًا تكوين تحالف وطني للتصنيع المحلي للصناعات المغذية في صناعة السيارات؛ بهدف زيادة نسبة المكون المحلي، وكذلك إنشاء مركز للبحوث والتطوير في مجال صناعة السيارات، وإجمالي التمويل المُخصص لهذا البرنامج يصل إلى 40 مليون جنيه.  وأكد أن البرنامج يتضمن آليات مُبتكرة مثل الرالى، ومسابقة تصميم وتصنيع سيارة كهربية محلية الصنع، وتأهيل فريق من الباحثين والعلماء في هذا المجال، وذلك بالشراكة مع الوزارات المعنية، بالإضافة إلى إعداد كوادر هندسية، واستقطاب أفضل العناصر؛ مما يساهم في دخول هذا المجال ووضع مصر على الخريطة الدولية والمشاركة في المسابقات الدولية. 

 

وبدوره، أوضح الدكتور عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية، أن نهائي مسابقة "رالي السيارات الكهربائية" عُقد في مُوسمه الرابع باستعدادات خاصة، منها بناء طرق ومسارات للسباق ومساحات ومدرجات للمتفرجين ومساحات للتغطية الإعلامية. 

 

وعن مسابقة رالي السيارات، أشار إلى أنها المسابقة التكنولوجية القومية الأولى من نوعها في مصر ومحمية كحق ملكية طبقًا للقانون 82 لسنة 2002 لصالح أكاديمية البحث العلمي، وتهدف إلى دعم جهود الدولة في توطين صناعة سيارة مصرية كهربائية محلية الصنع، ومنذ إطلاقها للمرة الأولى، وهي تتم بالشراكة بين الأكاديمية وكلية الهندسة بجامعة عين شمس.

 

وعن المواسم الثلاث السابقة، قالت شيماء عوض مسؤولة البرنامج، إنه تم انعقاد الموسم الأول والثاني في العاصمة الإدارية، فكان الموسم الأول بمشاركة 9 فرق من الجامعات المصرية، وانتهى بفوز فريق جامعة عين شمس، أما الموسم الثاني تنافس فيه 15 فريقا وانتهى بفوز فريق المعهد العالي للهندسة بالعاشر من رمضان، وعن الموسم الثالث فقد أُقيم في منطقة أهرامات الجيزة، وشارك فيه 19 فريقا من 19 جامعة مصرية، وفاز فريق جامعة النيل بالمركز الأول، وفاز بالمركز الثاني فريق كلية الهندسة بالمطرية، كما فاز بالمركز الثالث فريق جامعة زويل. وأكد الدكتور محمد عبدالعزيز رئيس قسم هندسة السيارات بكلية الهندسة في جامعة عين شمس والمُشرف على الرالي، أن جامعة عين شمس تتولى الإشراف الفني والتنظيمي للمسابقة، وهى خطوة من الخطوات التي بدأت بمُبادرة للوصول في النهاية إلى تصنيع كامل لسيارة كهربائية مصرية طبقًا لخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة في أكاديمية البحث العلمي. 

 

وأوضح أنه قد تقدم للاشتراك بالمسابقة 31 فريقًا من جامعات مختلفة خضعوا لمرحلة التدريب الفني، وورش العمل، ومرحلة التصميم والمراجعات الفنية للموسم الجديد لرالي السيارات الكهربائية 2022، ويليها قدم 24 فريقًا التصميمات النهائية للسيارات الكهربائية للمشاركة بالسباق.  وأشار إلى أنه تمت مراجعة جميع التصميمات الفنية والعروض التقديمية المقدمة من جميع الفرق، من خلال مجموعة من لجنة التحكيم، وهم مُمثلين لصناعة السيارات في مصر وبإشراف من فريق إدارة المسابقة؛ لاختيار أفضل الفرق للمشاركة بالمرحلة النهائية من قِبل اللجنة المنظمة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز