عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حدث في رمضان.. دخول جيش الفتح الإسلامي مصر في (1) رمضان بقيادة عمرو بن العاص

دخول جيش الفتح الإسلامي مصر
دخول جيش الفتح الإسلامي مصر

يوافق، اليوم، الأول من شهر رمضان المبارك، ذكرى تاريخ دخول جيش الفتح الإسلامي إلى مصر، بقيادة عمرو بن العاص، في عهد الخليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، وكان ذلك في سنة 20 هجرية.
 
 
 
- فتح مصر كان امتدادًا لفتح الشام، بعد تخليص فلسطين من يد الروم، واقترح فتح مصر القائد عمرو بن العاص على الخليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وذلك لتأمين الفتوحات الإسلامية من هجوم الروم عبر مصر.
 
 
- رفض الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، في البداية فكرة الفتح ولكن ما لبث أن وافق وأرسل الإمدادات للقائد عمرو بن العاص الذي اتجه الي سيناء فوصل العريش ثم الفرما ومنها إلى بلبيس حتى وصل حصن بابليون، أحد أقوى الحصون الرومانية المصرية.
 
 
 
- كان المصريون الأقباط يعانون الأمرين من الاضطهاد الروماني، بسبب اختلاف مذهبهم “اليعقوبي”عن مذهب الإمبراطورية الرومانية الخلقدوني، وحاول الرومان فرض مذهبهم على المصريين.
 
 
 
- ذكرت العديد من الأحاديث النبوية أهمية فتح مصر، منها قال الرسول الكريم محمد صلى الله عليه عن مصر: "فَاسْتَوْصُوا بِهِم خَيْرًا، فَإنَّهُم قُوَّةٌ لَكُم، وَبَلَاغٌ إِلَى عَدُوِّكُم بِإِذْنِ الله"، وعن أبي ذر الغفاري قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إِنَّكُم سَتَفْتَحُونَ مِصْرَ، وَهِيَ أَرْضٌ يَسمَّى فِيْهَا القِيْرَاط، فَإِذَا فَتَحْتُمُوهَا، فَأَحْسِنُوا إِلَى أَهْلِهَا؛ فَإِنَّ لَهُم ذِمَّةٌ وَرَحِمًا، فَإِذَا رَأَيْتَ رَجُلَيْنِ يَخْتَصِمَانِ فِيْهَا فِي مَوْضِعَ لَبْنَة، فاخرُج مِنْهَا"، وأيضا: "الله الله في قبط مصر، فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعوانا في سبيل الله". 
 
 
 
- بعد فتح مصر، عقد عمرو بن العاص عهد الأمان مع الأقباط المصريين، وأمنهم على أموالهم وأرواحهم وكنائسهم وملتهم، وكان عهد ملزم بين الجانبين لا يقتنص.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز