عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير المالية: تعميق التعاون المشترك مع بنك الاستثمار الأوروبي في مجالي الصحة والتعليم

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، اهتمام الحكومة بتعميق التعاون القائم منذ 20 سنة بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي، ليمتد إلى مجالات التنمية البشرية، التي توليها الدولة أولوية متقدمة «الصحة والتعليم».



وأشار الوزير، في لقائه مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي برئاسة ليونال رابيل اليوم الأحد، إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي باعتباره قاطرة النمو الغنى بالوظائف خاصة في ظل الزيادة السكانية التي تستدعى استدامة رفع معدلات النمو الاقتصادي لتحقيق التنمية المنشودة، والمساهمة في تحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

ولفت إلى أن المشروع القومى للتأمين الصحي الشامل يحقق حلم كل المصريين في توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة، على نحو يسهم في تعزيز جهود الحماية الاجتماعية لهم، ويقلل من حدة الآثار السلبية للأزمات العالمية.

واستعرض الوزير جهود تهيئة البنية الأساسية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار المحلى والأجنبي، إضافة إلى فتح آفاق جديدة للتوسع في مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص خاصة في القطاعات التي تحظى بأولوية خلال الفترة المقبلة منها: «تحلية المياه، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل والمواصلات.

وأكد حرص الحكومة على مراعاة البعد البيئي في المشروعات؛ بما يتسق مع جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر في ظل استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة «COP 27».

وأعرب الوزير، عن تطلع الجانب المصري إلى جهود بنك الاستثمار الأوروبي في التمويل الأخضر بالدول النامية، على النحو الذي يساعدها في تحقيق المستهدفات التنموية بتنفيذ مشروعات صديقة للبيئة.

ومن جهته، أكد وفد بنك الاستثمار الأوروبي، أن مصر تعد شريكًا رئيسيًا للبنك، مضيفا" أن محفظة التعاون بين الجانبين بلغت سبعة مليارات يورو، ومهتمون بالدخول في شراكات لتطوير مجالات العمل أمام القطاع الخاص بما يتسق مع الأولويات المصرية، إضافة إلى الاستمرار في تمويل مشروعات البنية الأساسية ودعم مجالات التنمية البشرية".

وأبدى وفد بنك الاستثمار الأوروبي استعداده للتعاون مع الجانب المصري خلال فعاليات قمة المناخ «COP 27»، لبحث سبل خفض تكلفة التمويل الأخضر بالدول النامية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز