عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ارتفاع صادرات مصر من الغزل والمنسوجات والمفروشات إلى287 مليون دولار خلال شهرين

صورة أرشفيه
صورة أرشفيه

ارتفعت صادرات مصر من الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية خلال شهري يناير وفبراير الماضيين بنسبة 25% لتبلغ 287 مليون دولار مقارنة بنحو 229 مليون دولار خلال نفس الفترة 2021. 



 

وذكر المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية - في بيان اليوم الاثنين - أن قطاع الغزل والمنسوجات ارتفع بنحو 26.5% ليسجل 176 مليون دولار مقابل 132 مليون دولار في نفس الفترة في عام 2021، كما حقق قطاع المفروشات المنزلية زيادة قدرها 23% مسجلا 120 مليون دولار مقابل 97 مليون خلال نفس الفترة من عام 2021. 

وأضاف المجلس أنه وقع بروتوكول تعاون مع وحدة دعم المصدرين والمنتجين التابعة لمصلحة الجمارك المصرية لتيسير إجراءات الصادرات المصرية بما يمكن شركاء التنمية من المصدرين من نفاذ منتجاتهم إلى الأسواق الخارجية في إطار توجيهات القيادة السياسية بدعم وتعزيز الصادرات التي تعتبر من أهم مصادر النقد الأجنبي وأحد الركائز الأساسية للاقتصاد الوطني، وفي ظل مستهدفات الدولة في الوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار. 

وأشار إلى أن إنشاء وحدة دعم المنتجين والمصدرين يعد من أهم الخطوات الداعمة لمُصدري القطاع ومن شأنه توفير الدعم اللازم بشكل أكثر سرعة وفاعلية خاصةً في ظل ميكنة الإجراءات الجمركية والضريبية وما يترتب عليه من تطوير آليات العمل على المستوى الحكومي وبالمصانع أيضاً. 

من جانبه قال رئيس المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية المهندس سعيد أحمد إن البروتوكول يأتي تعزيزا لقيم التعاون الوثيق بين الجهات الحكومية والمجالس التصديرية من أجل توفير بيئة عمل داعمة للمصدرين وتيسير تدفق الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية سواء الأسواق الجديدة أو التوسع في الأسواق التصديرية الحالية. 

وأضاف أنه اتفق الطرفان على تعزيز جهودهما المستقبلية في دعم ومساعدة قطاع التصدير في مصر والتواصل الجاد والفعال مع المصدرين والمنتجين وحل مشاكلهم وتقديم أوجه الدعم والمساعدة في تيسير الإجراءات الجمركية والتغلب على العقبات التي قد تواجه أحد الطرفين فضلاً عن تكثيف التعاون والتواصل بينهما وبين مجتمع الأعمال لتحقيق الغايات المستهدفة. 

ولفت إلى أن المجلس بالتنسيق مع مصدري القطاع سيعمل على تحديد احتياجاتهم التدريبية ذات الصلة بمصلحة الجمارك المصرية من أجل إعداد الدورات وورش العمل التعريفية محل الاهتمام.

وأضاف أنه سيتم بدء سلسلة من ورش العمل التعريفية لمصدري القطاع حول انضمام الشركات إلى برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد ومنح الأولوية في الاعتماد للشركات المصدرة من أعضاء المجلس التصديري.

  وأشار إلى أنه سيتم تقديم أوجه الدعم والمساعدة في تيسير الإجراءات الجمركية والتغلب على العقبات التي قد تواجه أحد الطرفين..منوها بأنه سيتم تفعيل نقاط التواصل لدى وحدة دعم المنتجين والمصدرين بمصلحة الجمارك والمجلس وعقد الاجتماعات الدورية بينهما، للوقوف على أهم المشكلات والإجراءات المقترحة للحلول وآليات التنفيذ.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز