عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مسؤول أممي: "داعش" استخدم غاز الخردل في الموصل

كريستيان ريتشر
كريستيان ريتشر

   أكد كريستيان ريتشر، رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش (يونيتاد)، أن التنظيم الإرهابي استخدم غاز الخردل (المحرم دولياً) في مدينة الموصل أثناء سيطرته عليها.



 

وقال ريتشر - في تصريحات نقلتها قناة (السومرية نيوز) العراقية، اليوم الثلاثاء -" إن الفريق أحرز تقدماً في التحقيقات التي أجريت في هذا الأمر، والتي أكدت استخدام الأسلحة الكيميائية وتحديدا (غاز الخردل) ضد المواطنين، مشيرا إلى أن الأمر لم يكن عشوائيا، حيث استعان التنظيم بخبراء لإجراء الدراسات والتجارب على البشر، واستغل أجهزة ومعامل جامعة الموصل". 

 

وأوضح أن الفريق يواصل تحقيقاته في تطوير تنظيم داعش لبرنامج أسلحة كيميائية أثناء سيطرته على الموصل، والتي تؤشر لدرجة جديدة من الجرائم، مضيفا أن "الفريق حقق في جريمة (سبايكر) التي تعد من جرائم الحرب المروعة لما ارتكب من فظائع بكل المقاييس وبمنتهى القسوة". 

 

وأشار إلى أن فريق التحقيق ومن خلال عمله يهدف من خلال جمع الأدلة إلى تحميل عناصر تنظيم داعش وقياداتهم المسؤولية الجنائية عما ارتكبوه من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأيضا جرائم إبادة في بعض الحالات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز