عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

الاستثمار الأوروبي يقدم قرضًا بقيمة 150 مليون يورو لإعادة بناء الطرق السريعة في مولدوفا

بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

وافق بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، الذراع التمويلية للاتحاد الأوروبي، على تقديم قرض بقيمة 150 مليون يورو لتحديث الطرق السريعة وتحسين السلامة على الطرق في جمهورية مولدوفا، بهدف تقليل أوقات السفر وتكاليف تشغيل المركبات والصيانة وزيادة التماسك الاقتصادي والإقليمي وتسريع اندماج جمهورية مولدوفا في شبكة النقل عبر أوروبا (TEN-T).



 

ويعمل بنك الاستثمار الأوروبي، بحسب بيان للبنك، على زيادة تعزيز وتوسيع دعمه لجمهورية مولدوفا ودعم جهود الحكومة في التعامل مع زيادة تدفق اللاجئين من أوكرانيا بسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا وزيادة المرونة الاجتماعية والاقتصادية في مولدوفا.

 

وأكد رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، فيرنر هوير، أن الاتفاقية هي خطوة مهمة لبناء شراكة أوثق بين الاتحاد الأوروبي ومولدوفا من خلال بناء شبكة ربط نقل حديثة مع الاتحاد الأوروبي وشبكة طرق آمنة لتحقيق تنمية اقتصادية أسرع وتحسين نوعية الحياة للمواطنين.

 

وأعرب هوير عن أمله في التوسع في برامج الشراكة مع حكومة مولدوفا في المستقبل والاستثمار في مشاريع عالية الجودة.

 

من جهتها، أثنت رئيسة وزراء جمهورية مولدوفا، ناتاليا جافريليتا، على التعاون الوثيق بين حكومة مولدوفا وشركاء التنمية في بنك الاستثمار الأوروبي خاصة خلال هذه الفترة الصعبة التي تمر بها أوروبا بسبب الحرب في أوكرانيا.

 

وأكدت أن الحكومة تواصل العمل من أجل تنمية البلد وتحسين نوعية الحياة للمواطنين حيث يتم اتخاذ العديد من القرارات المهمة في كل الاتجاهات.

 

كما أشاد سفير الاتحاد الأوروبي في جمهورية مولدوفا، يانيس مايكس، بتوقيع الاتفاقية في ظرف شديد الصعوبة حيث يعمل الاستثمار الجديد على تحديث وإعادة تأهيل الطرق وتحسين سبل المواصلات بين جمهورية مولدوفا والاتحاد الأوروبي ما يسهم في زيادة حجم التجارة والتنقل عبر أوروبا.

 

وأكد مايكس التزام البنك الأوروبي في تحقيق خطة الاستثمار الاقتصادي الطموحة للاتحاد الأوروبي والتي تهدف إلى دعم الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية والتعليم والقطاعات الخاصة.

 

وقال نائب رئيس وزراء مولدوفا ووزير البنية التحتية والتنمية الإقليمية، أندريه سبينو، إن "مولدوفا في حاجة إلى أن تكون أقرب إلى الاتحاد الأوروبي من خلال استراتيجية تنقل موجهة تضمن النقل الحديث والطرق الجيدة وسلامة المرور".

 

وأضاف أن قرض بنك الاستثمار الأوروبي "مخصص لبناء وإصلاح 150 كم من الطرق الوطنية الآمنة وعالية الجودة".

 

وبحسب البيان، يندرج قرض بنك الاستثمار الأوروبي ضمن برنامج أوروبا العالمية (Global Europe) الذي تبلغ قيمته 79.5 مليار يورو من أدوات دول الجوار والتنمية والتعاون الدولي التابعة للاتحاد الأوروبي.

 

ويساعد أوروبا العالمية البلدان خارج الاتحاد الأوروبي (مثل مولدوفا) على التغلب على تحديات التنمية طويلة الأجل وتحقيق التزامات وأهداف الاتحاد الأوروبي وأجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس. ويغطي البرنامج جميع البلدان النامية في أوروبا باستثناء المستفيدين قبل الانضمام للاتحاد الأوروبي والبلدان الواقعة فيما وراء البحار والتي تغطيها البرامج الجغرافية الأخرى.

 

وتقدم خطة الاتحاد الأوروبي الاقتصادية والاستثمارية 2.3 مليار يورو من منح الاتحاد الأوروبي لدول الجوار الشرقي، وهي أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان بالإضافة إلى 17 مليار يورو في الاستثمارات العامة والخاصة لاقتصادات المنطقة، بالإضافة إلى دعم خطة التعافي من آثار جائحة "كوفيد-19" والتحول المستدام لاقتصادات دول الشراكة الشرقية لجعلها أكثر مرونة.

يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبي قدم 255 مليون يورو في تحديث الطرق في مولدوفا ضمن شبكة TEN-T منذ عام 2007. واستثمر البنك ما يقرب من 850 مليون يورو في 25 مشروعًا في جميع أنحاء مولدوفا لدعم أولويات سياسة الاتحاد الأوروبي في مشاريع النقل والطاقة والمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم والزراعة والبنية التحتية البلدية (النفايات الصلبة والمياه والصرف الصحي) ) وقطاعات الخدمات في الاقتصاد المولدوفي.

وفي استجابة لأزمة كورونا، قدم البنك الأوروبي 20 مليون يورو لبنك ProCredit لدعم التعافي الأسرع للشركات الصغيرة والمتوسطة من الوباء في مولدوفا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز