عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جامعة حلوان تبحث فرص تمويل المشروعات البحثية

جانب من الدورة التدريبية
جانب من الدورة التدريبية

تأكيدا للدور الحيوي الذي يقوم به قطاع الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة حلوان في النهوض بالبحث العلمي ومخرجاته، بما يساهم في رفع تصنيفات الجامعة محليا وعالميا، انطلقت فعاليات ورشة عمل بعنوان "سُبل وفرص تمويل المشاريع البحثية"، وهي مخصصة للباحثين المهتمين بالبحث العلمي، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية، القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور رضوان عبد الحميد، مدير وحدة إدارة المشروعات بالجامعة، وقد حاضر في الورشة Prof. Lakhdar Boukerrou الأستاذ بجامعة فلوريدا.



 

دعم البحث العلمي

 

من جانبه أكد الدكتور ممدوح مهدي حرص الجامعة على عقد ورش العمل بما يسهم في دعم منظومة البحث العلمي، والمساهمة في تحفيز وتمكين مقومات التميز في البحث العلمي والابتكار والإبداع لتطوير وتوسيع نطاق البحوث العلمية والارتقاء بمستوى البحث العلمي ومخرجاته وتوجيهه لدعم التنمية القومية، حيث إن البحوث المميزة والمنشورة دوليا تسهم في الارتقاء بتصنيف الجامعة، لذلك تحرص الجامعة على رفع الوعي بالبحث العلمي نحو أهمية وصول المخرجات البحثية إلى المستوى التطبيقي في مجالات المشروعات الممولة بما يخدم الخطة البحثية التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في مصر.

خدمات مبتكرة

كما أكدت الدكتورة منى فؤاد عطية أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا لتحويل الأفكار الواعدة والبحوث إلى منتجات وخدمات مبتكرة، والتي تمثل حلولا علمية لمشكلات وتحديات مجتمعية مما يحقق الاقتصاد القائم على المعرفة.

فرص التمويل

وقال الدكتور رضوان عبد الحميد إن فرص تمويل الأبحاث العلمية والمشروعات البحثية من جهات خارجية تمثل أولوية كبيرة للغاية بالنسبة للجامعة، حيث إن فرص التمويل تؤدي إلى مشروعات بحثية متميزة لنشر دولي يفيد في التصنيف، وهذا له مردود كبير على الجامعة.

موضوعات الورشة

تضمنت ورشة العمل إلقاء الضوء على جامعة فلوريدا الدولية وهي جامعة حكومية تقع في ميامي تأسست عام 1965 وهي من أكبر 15 جامعة في الولايات المتحدة من حيث المساحة، وتحدث عن البرامج المتاحة بجامعة فلوريدا حيث تقدم الجامعة أكثر من 200 من برنامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه  فجامعة فلوريدا تقدم جميع البرامج التي تناسب اهتمامات الطلاب.

التصنيفات الدولية

كما تم عرض فيلم وثائقي عن التصنيفات الدولية للجامعة، وحصلت جامعة فلوريدا على تصنيفات مميزة، حيث تم تصنيف برامج الدراسات العليا بين أفضل برامج الجامعات الحكومية، حيث تقدم جامعة فلوريدا بيئة شاملة ومتكاملة لدراسة برامجها، وتهتم الجامعة بالبحوث باعتبارها عنصراً رئيسياً في رسالتها.

شراكة الجامعات

كما تناول خلال ورشة العمل الدرجات العلمية الممنوحة، ونفقات البحث العلمي للتعليم العالي، الإنفاق العالمي على البحث العلمي من 2018-2020، وإجمالي الإنفاق العالمي على البحث والتطوير، وكذلك وكالات التمويل الأمريكية مثل فولبرايت وغيرها، وشرح تمويل مجالات البحث الفيدرالية للأعوام الخمسة الماضية، وكذلك عرض براءات الاختراع البحثية المدعومة، وسبل الشراكة بين الجامعات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز