عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

في 12 معلومة.. هذه إنجازات الدولة لزيادة الرقعة الزراعية.. حلول جذرية لأزمة التضخم العالمي

كحل جذري لمواجهة موجات التضخم العالمية، كانت مصر سباقة في سياسات مضاعفة الرقعة الزراعية، لتوفير احتياجات الشعب المصري، وما يطرأ من زيادة سكانية تحتاج إلى مضاعفة المُنتج من الغذاء.



ورغم ما يروجه البعض من أن الدولة تولي اهتماما بقطاع تنمية البنية التحتية فقط على حساب الاهتمام بالرقعة الزراعية، فإن الحقيقة عكس ذلك حيث تولي الدولة اهتمامها للتنمية الشاملة في كافة القطاعات بما فيها البنية التحتية الزراعية عبر مضاعفة المساحات الصالحة للزراعة ومضاعفة القدرة الإنتاجية.

ورد المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء ببيان ينفي فيه إهمال التنمية الزراعية ويؤكد بالأرقام تضاعف مشروعات الاستصلاح الزراعي مؤكدًا أن خريطة المشروعات في مصر تؤكد بشكل لا يدع مجالا للشك، حرص واهتمام الدولة على زيادة مساحة الرقعة الزراعية وتحديث المنظومة الزراعية من خلال استصلاح الأراضي وتبنى نظم حديثة في الري.

ومنذ 2014 نفذت العديد من المشروعات القومية في القطاع الزراعي، نسرد هنا أبرزها:

١- زادت مساحة الأراضي المنزرعة في مصر بنسبة 9%، لتصل إلى 9.7 مليون فدان في عام 2021، مقارنة بـ8.9 مليون فدان في عام 2014، وجارٍ العمل على تنفيذ خطة للتوسع الزراعي الأفقي، من خلال استصلاح 5 ملايين فدان جديد من خلال عدد من المشروعات أبرزها مشروع تنمية سيناء ومشروع الدلتا الجديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة، فضلًا عن اتباع الدولة سياسة التوسع الزراعي بشكل رأسي وزيادة إنتاجية الفدان، من خلال تحسين جودة التقاوي والمخصبات الزراعية، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

٢- زراعة 31 ألف فدان جنوب سيناء: بلغ إجمالي المساحة المنزرعة 31 ألف فدان، وإنشاء مشروع التنمية المتكاملة لأهالي سيناء بالوديان وهي 14 تجمعا بمساحة 760 فدانا بقيمة 129 مليون جنيه.

٣- مشروع مليون ونصف المليون فدان: يمتد المشروع ليشمل مساحات واسعة، متركزًا في الصعيد وسيناء والدلتا وجنوب الوادي وقد وقع الاختيار على ثماني محافظات: أسوان والمنيا ومطروح والوادي الجديد وقنا والإسماعيلية والجيزة وجنوب سيناء؛ حيث تم اختيارهم بناء على قربهم من شبكة الطرق القومية والمناطق الحضارية وخطوط الاتصال بين المحافظات ولذلك لسرعة تشييد المناطق العمرانية وتوفير كل من البنية الأساسية والخدمات بتلك المناطق، وتكلف المشروع 8 مليارات جنيه، بهدف زيادة مساحة الرقعة الزراعية إلى 9.5 ملايين فدان بدلًا من 8 ملايين فدان أي بنسبة 20٪. 

٤- مشروع استصلاح عشرة آلاف فدان بالفرافرة بمحافظة الوادي الجديد: تم الانتهاء من تصميم وتنفيذ البنية الأساسية لاستصلاح ١٠ آلاف فدان بمنطقة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وذلك بتوفير مياه الري من خلال حفر ٤٠ بئرًا وإنشاء جميع مستلزمات المشروع من أحواض وطلمبات لرفع المياه.

٥- تدشين واستصلاح وزراعة ٤٥ ألف فدان بأساليب الري الحديثة والمتطورة بمناطق مختلفة: قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتصميم وتنفيذ البنية الأساسية اللازمة لاستصلاح وزراعة ٤٥ ألف فدان بأساليب الري الحديثة والمتطورة وتوفير مصادر المياه اللازمة للري بحفر وإنشاء ٩٠٢ بئر مياه في مناطق (الفرافرة- عين دالة- سهل قروين- سهل بركة- المغارة- توشك- شرق العوينات- وغرب المنيا).

٦- استصلاح 15 ألف فدان في بئر العبد: توسيع وزيادة الرقعة الزراعية بخلق مجتمعات عمرانية جديدة لمواجهة مشكلة التكدس السكاني والتخفيف من التأثيرات الناشئة عن أزمة الغذاء العالمية حتى ينعكس ذلك بالإيجاب على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر وبلغت التكلفة الإجمالية ٣٨٠ مليون جنيه.

٧- مشروع زراعة ١٦٤٠ فدانًا شرق الإسماعيلية: تحويل صحارى سيناء إلى مزارع خضراء تنبت أرجاؤها ثمار التنمية، حيث تم زراعة ١٦٤٠ فدان مانجو من الأصناف عالية الجودة مع استخدام نظم الري الحديثة لتحقيق أعلى إنتاجية للمشروع بشرق مدينة الإسماعيلية الجديدة.

٨- المزرعة البحثية بالفيوم: تُقام المزرعة على مساحة ١٥ فدانا لإجراء الأبحاث اللازمة على المحاصيل العلفية وتهدف إلى سد الفجوة الغذائية وتقليل استيرادها من الخارج.

٩- توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة بمحافظتي شمال وجنوب سيناء: مثلت أهداف المشروع في إضافة مساحات زراعية جديدة بحوالي ١٣٢٠٠ فدان، وتوفير الموارد المائية لاستصلاح واستزراع ١٤ ألف فدان، وتوفير ١٢ ألف صوبة زراعية لإدخال التكنولوجيا الحديثة في مجال الزراعات المحمية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، وإنشاء البنية الأساسية اللازمة لزراعة مساحة (٥٥١٠) أفدنة، إضافة مساحات زراعية جديدة، توفير ٣٠٠٠ فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى ١٥٠٠٠ فرصة عمل غير مباشرة، حفر حوالي ١٦٥ بئرا جوفية بالإضافة إلى مولدات كهرباء لاستخراج المياه الجوفية، وتنفيذ عدد ١٣ خط مياه رئيسي، تنفيذ شبكات الري الرئيسية والفرعية بكل تجمع زراعي.

١٠- إنشاء ١٣ تجمعا زراعيا بمحافظتي شمال وجنوب سيناء: إنشاء البنية الأساسية اللازمة لزراعة مساحة (٥٥١٠) أفدنة، لإضافة مساحات زراعية جديدة، وتوفير ٣٠٠٠ فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى ١٥٠٠٠ فرصة عمل غير مباشرة، وحفر حوالي ١٦٥ بئرا جوفية بالإضافة إلى مولدات كهرباء لاستخراج المياه الجوفية.

١١ -المشروع القومي للصوب الزراعية على مرحلتين: يعد الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، ويستهدف إنشاء ١٠٠ ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية، والذي يتم تنفيذه بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واستهدفت المرحلة الأولى من المشروع القومي للصوب، إنشاء ٥ آلاف صوبة زراعية على مساحة ٢٠ ألف فدان بمناطق الحمام (قاعدة محمد نجيب)، وأبو سلطان، والعاشر من رمضان، وقرية الأمل بسيناء شرق الإسماعيلية، وتوفر نحو ٤٠ ألفا و٥٠٠ فرصة عمل للشباب. أما المرحلة الثانية قامت على مساحة ١٠ آلاف فدان في قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، وتضم ١٣٠٠ صوبة زراعية، ويعادل الإنتاج نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، بجانب مشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية على مساحة 100 ألف فدان، في 7 مناطق مختلفة، بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهي مناطق، غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين.

١٢-إنشاء 5 مزارع على مساحات ضخمة وبإمكانيات متطورة في عدد من المحافظات بالجمهورية أبرزها البحر الأحمر والفيوم والإسماعيلية. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز