عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

10 معلومات عن مشروعات تحديث نظم إشارات السكة الحديد.. رحلات أكثر وأمان أعلى

بناءً على توجيهات القيادة السياسية للحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بضرورة الانتهاء من مشروعات تطوير وتحديث نظم إشارات السكك الحديدية لزيادة معدلات السلامة والأمان وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري للحد من الحوادث على خطوط السكة الحديد.



 

 تنفذ هيئة السكة الحديد، مشروعات كبرى لتحديث نظم الإشارات بطول خطوط السكة الحديد من "الإسكندرية حتى الأقصر"، بتكلفة تصل إلى 12 مليار جنيه.

  وننشر هنا أبرز المعلومات عن منظومة الإشارات الجديدة:

  -المشروع يتكون من (١٩ برجا رئيسيا و ١٥ برجا ثانويا و ٨٠ مزلقانا ) و تم حتى الآن دخول عدد ١٦ برجا رئيسيا الخدمة وهم ( قويسنا – بركة السبع – كفر الزيات – ايتاي البارود –دمنهور – ابوحمص – طوخ – سندنهور – كفر الدوار – قها-قليوب – سيدي جابر-شبرا – التوضيب – بنها – طنطا) و ١٤ برجا ثانويا و ٧٨ مزلقانا، كما أن برج اشارات طنطا يتحكم في عدد ١٠١ سيمافور ضوئي وعدد ١٢٦ موتورا تحويله وعدد ٨ مزلقانات.

 

-المشروعات الحالية لتحديث نظم إشارات السكك الحديدية تهدف إلى استبدال النظام الحالي الكهربي القديم بآخر إلكتروني حديث. لتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري للحد من الحوادث على خطوط السكة الحديد.

 

- النظام الجديد سيساعد على زيادة عدد الرحلات في اليوم.

 

-نظام الإشارات الحديث يساهم في تحقيق أعلى معدلات  السلامة والأمان. بنظام الكتروني حديث (EIS) والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4 (Safety integrity level) معدل امان المستوي الرابع (وهذا اعلي معدل امان في العالم).

 

-نظام الإشارات والاتصالات الجديد يتضمن متابعة القطارات لحظة بلحظة. والذي ينفذ بمعرفة شركة تاليس الإسبانية العالمية.

 

-النظام يتضمن تزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات.

 

 

-النظام الجديد يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة.

 

 

-جاري ومخطط تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بإجمالي أطوال 1900كم بتكلفة  50 مليار جنيه.

 

-مشروعات تحديث نظم الإشارات الجارى تنفيذها متوقع انتهاءها نهاية 2024.

 

-تبلغ تكلفة تطوير السكة الحديد نحو 225 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير على الشبكة الرئيسية والتي تتضمن الوحدات المتحركة بتكلفة 53 مليار جنيه والبنية الأساسية بتكلفة 105 مليارات جنيه، وتطوير نظم الإشارات بتكلفة 50 مليار جنيه، وتطوير الورش بتكلفة 15 مليار جنيه، وتنمية العنصر البشرى بتكلفة مليارى جنيه.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز