عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. حمدي الموافي: أرز سخا سوبر 300 العملاق.. انطلاقة زراعية حقيقية

د. حمدي الموافي
د. حمدي الموافي

أعرب الدكتور حمدي الموافى، رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين والسوبر، عن سعادته بحصوله على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات لعام 2022.



 

وأضاف "الموافي" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج ليالي رمضان، المذاع على قناة مصر الزراعية، إنه نجح في استنباط صنف أزر سخا سوبر 300 العملاق، الذي يتحمل ندرة المياه لفترة تتراوح بين 8 و 10 أيام ويتحمل الصنف العملاق سخا سوبر 300 الظروف المناخية المعاكسة، بالإضافة إلى الملوحة حتى 4000 جزء في المليون.

وأردف رئيس المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين، إن من مميزات هذا الهجين أن متوسط إنتاجيته تصل إلى 6 أطنان للفدان، بالإضافة إلى تحمل لندرة المياه، مشيرًا إلى أن هذا الابتكار يسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد استهلاك المياه.

وأعرب "الموافي" عن سعادته بتهنئة وتقدير السيد القصير وزير الزراعة، مؤكدًا أنها أكبر مكافأة معنوية، فهذا أكبر دليل على رعاية الدولة للباحثين، مشيرًا إلى أن هذا الإنجاز يعد نتاجًا لجهود كبيرة للعلماء والباحثين في مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة وأكاديمية البحث العلمي في ظل شراكة تحت مظلة المشروع القومي لتطوير إنتاج الأرز الهجين والسوبر تحت ظروف ندرة المياه والتغيرات المناخية.

وأضاف "الموافي" أن الصنف حاز على ثقة المزارعين والمستهلكين على حد سواء، نتيجة للعديد من المزايا التي يمتلكها.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز