عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق مبادرة المليون شاب لمواجهة التغير المناخي

الدكتور أسامة الجوهري
الدكتور أسامة الجوهري

نظم مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ندوة بعنوان "التغيرات المناخية والتحول الرقمي"، وذلك تحت رعاية الدكتور أسامة الجوهري بالتعاون مع مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي (سفراء المناخ).



 

حاضر في الندوة د. مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ للاتحاد الأوروبي ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي، ود. نهي سمير دنيا عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس الشريك الأكاديمي على دورة سفراء المنُاخ، يأتي ذلك في إطار التعاون مع المجتمع المدني والمبادرات الوطنية التي لها دور فعال في التوعية المناخية، وكذلك مع الجامعات لما لها من بعد وفكر علمي تأهيلي في التدريب على مواجهة التغيرات المناخية وذلك في إطار الاستعدادات لتنظيم مصر مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية السابع والعشرين في نوفمبر القادم بشرم الشيخ COP27.

 

والجدير بالذكر أن مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي (سفراء المناخ)، أطلقتها مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين، وتهدف إلى حشد جهود شبابية وتأهيل المجتمع لمواجهة التغيرات المناخية، وقد أدار الندوة، كل من الأستاذة هايدي محمود عبد الفتاح مديرة إدارة استطلاعات وبحوث الرأي العام والدكتورة نجوان شيحة خبيرة التعاون الدولي بالمركز، وكان المنسق للحدث أ. سيده مصطفى كامل رئيس فريق عمل وسفيرة المناخ وأعضاء فريق العمل بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء.

حيث ناقشت الندوة البصمة الكربونية الرقمية ووسائل تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية عن طريق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقد استهلت د. نهى حديثها بالتطرق إلى مفهوم التغيرات المناخية وتأثير التغيرات المناخية على الأفراد والمجتمع كما تطرقت إلى الاتفاقيات الدولية بشأن قضية تغير المنُاخ وختمت حديثها بالجهود التي قدمتها الدولة المصرية في هذا الشأن.

ثم ناقش السفير مصطفى مفهوم البصمة الكربونية وألقى الضوء على علاقة التكنولوجيا الحديثة بارتفاع معدلات الانبعاثات الحرارية – وكيفية تحويل ذلك والاستفادة منه من أجل تخفيض هذه الانبعاثات مستقبلاً.

 

وقد أصدرت الندوة عددًا من التوصيات:

 

التوصية 1: يجب أن تقود المؤسسات والهيئات الحكومية القدوة علي تنفيذ أفضل ممارسات إدارة الطاقة في تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بإطلاق غازات الاحتباس الحراري، مثل دمج مراكز البيانات في مرافق تدار بكفاءة أكبر، وشراء الطاقة المتجددة وضرورة عمل الشبكات والخوادم بالطاقة المتجددة .

 

التوصية 2: يجب أن تنظر الجهات الفاعلة في منهجية نظم كاملة لفهم استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع الاستفادة من البيانات والخبرة.

 

التوصية 3: لابد من دعم التطوير والاعتماد على نطاق واسع للتقنيات الناشئة التي يمكنها تحسين الأنظمة وتسهيل كفاءة الطاقة وتزويد فرص التصدير للتكنولوجيا الرقمية الصديقة للبيئة  التوصية

 

التوصية 4: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ليست مقيدة بالحدود الوطنية - يجب على مصر أن تواصل العمل مع وكالة الطاقة الدولية ومجموعة العشرين لدفع النقاش العالمي والعمل بشأن مسألة استهلاك طاقة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. التوصية

 

التوصية 5:  دراسة مقترح المقدم من السفير مصطفي الشربيني رئيس مبادرة بسن تشريع بقانون الحياد الكربوني لقياس البصمة الكربونية لكافة المؤسسات والشركات والمنتجات وإلزامهم بالوصول لصافي الصفر 2050 وتقديم تقارير سنوية مع الميزانية العمومية معتمد من مراجعي المناخ التوصية.

 

التوصية 6: يجب أن تتضمن معايير الخدمة الرقمية للخدمات العامة الرقمية معياراً "لكفاءة الطاقة حسب التصميم في قانون الحياد الكربوني المقدم التوصية

 

التوصية 7: تعزيز الخبرة الفنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالمناخ، حيث إن هذا المجال معقد، بينما دراسة علاقتها المستقبلية مع الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية والعالم الخاص بالاتصالات.

 

التوصية 8: دراسة عقد سلسلة ندوات لتوعية الموظفين بالتغيرات المنُاخية.

 

التوصية 9: دراسة عمل بروتوكول تعاون بين الكلية والمركز خاص بتطبيق البصمة الكربونية  التي تم إعداده بالكلية ودراسة التعاون مع مركز المعلومات دعم اتخاذ القرار في تفعيل البرنامج و تحليل البيانات الخاصة بالبصمة الكربونية للأفراد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز