عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة البترول:34.2 مليار جنيه إيرادات "بتروجت" في 2021

المهندس طارق الملا وزير البترول
المهندس طارق الملا وزير البترول

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اهتمام الوزارة بتوطين الصناعة الوطنية للمكون المحلي في المشروعات البترولية، موضحا أن تميز شركة (بتروجت) في هذا المجال خلال السنوات الخمس الأخيرة يعد تجسيدا واقعيا ونموذجيا لهذا التوجه، حيث استطاعت من خلال مراكزها التصنيعية المتطورة توفير جانب مهم من احتياجات قطاع البترول من مكونات المشروعات الجديدة لمصافي تكرير البترول والمستودعات الاستراتيجية. 



 

وقال الملا - خلال الجمعية العامة للشركة لاعتماد نتائج أعمالها لعام 2021 - إن (بتروجت) أصبحت ذراعا مصرية كبرى لتنفيذ المشروعات وتصنيع مكوناتها محلياً وباتت تعتمد عليها العديد من قطاعات الدولة في تنفيذ مشروعات قومية كبرى، فضلا عن مشروعات قطاع البترول، مؤكدا أهمية الاستمرار في تنمية القدرات البشرية للعاملين باعتبارهم ركيزة النجاح، ووجه بالاستمرار في تطوير وتحديث أصول (بتروجت) من المعدات لمواكبة المتغيرات والتكنولوجيات الحديثة في إطار استراتيجية الوزارة لدعم كفاءة الأداء وتنميته.

 

من جانبه، قال المهندس وليد لطفي رئيس شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية (بتروجت) إن إيرادات الشركة بلغت 2ر34 مليار جنيه في عام 2021 بزيادة 6% عن عام 2020، كما حققت زيادة في صافي الربح بنسبة 6ر11% عن عام 2020.

 

وأضاف أن (بتروجت) حققت حجم تعاقدات غير مسبوقة بلغت قيمتها 60 مليار جنيه خلال عام 2021 بزيادة 2ر13% عن عام 2020، وشملت مشروعات داخل مصر بقيمة 2ر58 مليار جنيه وتعاقدات خارج مصر بقيمة 8ر1 مليار جنيه، بالإضافة إلى النجاح في تأمين حجم أعمال بقيمة إجمالية 75 مليار جنيه تشمل مشروعات مستمرة من أعوام سابقة وإسنادات جديدة تغطى حتى عام 2026.

 

وأشار لطفي - في بيان لوزارة البترول اليوم /الأربعاء/ - إلى نجاح بتروجت في تطبيق خطتها الاستراتيجية (2017 - 2021) والتي أظهرت تمكنها من تحقيق النمو المتوازن لأعمالها، والذي جاء منصباً بالأساس على مشاركتها في تنفيذ المشروعات الخاصة بقطاع البترول كأولوية أولى ومطلقة إلى جانب تنفيذ توجه الوزارة للتوسع في التصنيع المحلي لكافة مشروعات القطاع، والمشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى للدولة، بالإضافة إلى فتح أسواق ومجالات عمل جديدة داخل وخارج مصر.

وأوضح لطفي أن (بتروجت) تمكنت خلال عام 2021 من تنفيذ عدد من الأعمال المتكاملة للعديد من المعدات التخصصية التي يتم تنفيذها في مصر لأول مرة مثل تصنيع برج التقطير بمجمع التفحيم لصالح شركة السويس لتصنيع البترول، وأعمال تصميم وتصنيع وتوريد وتركيب مفاعلي كيروسين بالمشروع نفسه وأعمال تصميم وتصنيع وتوريد وتركيب فواصل أملاح بمصافي التكرير لشركات الإسكندرية والنصر والسويس للبترول وأسيوط والعامرية للبترول.

 

ولفت إلى أن هذه الأعمال تتولى (بتروجت) تنفيذها كمقاول عام لأول مرة لهذه النوعية من المعدات، وبمشاركة شركات عالمية متخصصة كمقاولي باطن بالإضافة إلى العديد من أعمال تصنيع المعدات المتخصصة.

وأشار إلى النجاح في تعزيز مشاركتها وتمثيل قطاع البترول في تنفيذ المشروعات القومية للدولة مثل التأهيل ضمن ائتلاف عالمي لمشروع تنفيذ "ترام الرمل" لصالح الهيئة القومية للأنفاق، ومشروع إنشاء وتطوير ميناء السخنة لصالح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأيضاً التأهيل ضمن ائتلاف عالمي لمشروع مترو أبوقير لصالح الهيئة القومية للأنفاق.

ونوه بالمشاركة في تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة لصالح الهيئة القومية للأنفاق، وتنفيذ المشروع القومي لإنشاء أنفاق قناة السويس بالإسماعيلية والمشروع القومي لازدواج نفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس ومشروع القطار الكهربائي الخفيف (محطتا المستقبل والعبور).

وأوضح لطفي أنه في إطار استراتيجية الوزارة للتوسع في فتح مجالات عمل جديدة خارج مصر وخاصة في القارة الإفريقية، تم توقيع مذكرة تفاهم تتضمن مشاركة (بتروجت) في تنفيذ المشروعات بغينيا الاستوائية، وتعزيز تواجدها بموزمبيق من خلال تجديد تسجيل فرع الشركة ونجاحها في إنهاء أعمال توريد وتصنيع منشآت بحرية للمياه العميقة بمشروع لصالح شركة (بيكرهيوز)، كما فازت (بتروجت) بمشروع تصنيع منشآت بحرية بالمياه العميقة بكوت ديفوار لصالح شركة (إيني) الإيطالية، ومشاركتها في العديد من العروض الخاصة بالمشروعات في عدد من الدول الإفريقية مثل جنوب السودان وأنجولا وأوغندا وموريتانيا.

كما استعرض أبرز مشروعات الشركة خارج مصر، منها مشروع توسعات محطة غاز الحوية بالسعودية، مشروع خطوط ومحطات الحرد الجنوبية بالسعودية ومشروع وحدة إزالة الكبريت بالسعودية، ومشروع خط غاز شمال الأردن ومشروع تصميم وتوريد وتنفيذ نظام نقل المياه من صحار إلى محافظة الظاهرة بطول 217 كم بسلطنة عمان ومشروع تصميم وتوريد وتنفيذ أعمال تطوير حقلي روميثا والشنايل بالإمارات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز