عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

حقيقة إسقاط الجيش الأوكراني لـ"طائرة روسية" جميع مكوناتها "صنع في الصين"

طائرة بدون طيار
طائرة بدون طيار

الصراع العسكري بين روسيا وأوكرانيا مستمر منذ أكثر من شهر، وفي الآونة الأخيرة، ظهرت معلومات على شبكة التواصل الاجتماعي الصينية Weibo، مفادها أنه بعد أن أسقط الجيش الأوكراني الطائرة الروسية من طراز Orlan-10 بدون طيار، وقام الجانب الأوكراني بتفكيكها وإبلاغها بأن جميع مكونات هذه الطائرة بدون طيار "مصنّعة "في ييوو، الصين". 



 

طائرة بدون طيار روسية
طائرة بدون طيار روسية

 

  وفقًا للمواقع الإخبارية الصينية، تقوم روسيا بالبحث عن الطائرات بدون طيار المحلية وتصنيعها منذ عام 2010 تقريبًا، بما في ذلك Orlan-10، الذي صنعه مركز سانت بطرسبرج للتكنولوجيا الخاصة Orlan-10، هي طائرة بدون طيار روسية الطراز مزودة بمروحة أمامية، تشبه في شكلها الطائرات التقليدية المأهولة. 

 

أعلن مسؤولون أوكرانيون أن طائرة استطلاع بدون طيار Orlan-10 مموهة قد تم إسقاطها في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، وتفكيك مكوناتها، وعند البحث عن كلمات رئيسية مثل "Orlan-10 parts Ukraine" على Google، يمكنك العثور على تقرير منشور على الموقع الرسمي لموقع المعلومات الاستخبارية مفتوح المصدر في أوكرانيا Inform Napalm في يونيو 2018.

 

 يذكر التقرير أن الجيش الروسي استخدم طائرة Orlan-10 متعددة الأغراض بدون طيار في العمليات القتالية في منطقة دونباس. 

وهذا النوع من الطائرات بدون طيار يحتوي فقط على جسم الطائرة وجهاز استقبال إشارة الملاحة روسي الصنع. 

لوحة طائرة
لوحة طائرة

 

وفي يونيو 2018، أعلنت إنفورم نابالم أن معظم مكونات Orlan-10 UAV تأتي من الولايات المتحدة ودول أخرى.

وقالت إنفورم نابالم إن هذه المعلومات تستند إلى تقرير حصري قدمته " Arm SOS –" وهي مؤسسة خيرية أوكرانية متخصصة في خدمة الجنود الأوكرانيين. 

يصف التقرير مكونات الطائرة الروسية الصنع Orlan-10 UAV برقم تسلسلي 10332 والتي تحطمت في بحر آزوف في عام 2016.

 وفي 7 نوفمبر 2016، وفقًا لوكالة أنباء Unian "أوكرانيا"، تحطمت طائرة مسيرة روسية في بحر آزوف، على بعد حوالي 3 كيلومترات من الساحل بالقرب من ماريوبول، وتم استعادتها لاحقًا من قبل الجيش الأوكراني، واستخرج الخبراء البيانات التي سجلتها الطائرات بدون طيار لمزيد من التحليل. 

 

صامويل بينديت -خبير في مركز الأمن الأمريكي الجديد "CNAS" ، ذكر الحادث أيضًا في مقابلة مع مجلة "Forbes" في منتصف مارس من هذا العام، قائلًا إن عددًا كبيرًا من مكونات Orlan-10 للإلكترونيات وأنظمة الاتصالات والملاحة يتم استيرادها من الولايات المتحدة؛ بالإضافة إلى ذلك، يتم الحصول على العديد من المكونات الأخرى من الصين وبعض الدول الأخرى.

 

من أين تأتي المكونات؟

 

وفقًا للصورة الواردة في التقرير الذي قدمته إنفورم نابالم، بالإضافة إلى المعالج الدقيق الأمريكي، تشتمل المكونات الداخلية للطائرة بدون طيار Orlan-10 على كمبيوتر لوحة واحدة وبطارية، على التوالي، من إنتاج شركتي Hongjing وJuheyuan الصينيتين.  وصناعة مجموعة اشتعال محرك البنزين مصنعة من قبل شركة SAITO "اليابان"؛ ووحدة GPS من شركة Ublox "سويسرا"؛ والكاميرا التي طورتها الشركة الدنماركية Phase One؛ جهاز استقبال إشارة شركة Anylink وهوائي من شركة PPM GMBH كلاهما ألماني. لذلك، فإن الشائعة على الإنترنت بأن "الطائرات بدون طيار Orlan-10 تستخدم مكونات صينية الصنع" صحيحة، ولكن "باستثناء المعالج الدقيق الأمريكي، جميع المكونات المتبقية مصنوعة في Yiwu".، الصين " من الواضح أنها غير صحيحة. 

حاليًا، على الموقع الرسمي لشركة تصنيع المكونات، لم يتم الإعلان علنًا عما إذا كانت تتعاون مع الجيش الروسي في توريد مكونات للطائرات بدون طيار.

 ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست "الولايات المتحدة الأمريكية" في 11 فبراير، ربما تكون روسيا قد حصلت على هذه المكونات "الشبح".

 وكان داميان سبليترز -وهو محقق من مؤسسة أبحاث الأسلحة "CAR" ومقرها لندن، قد إلى كييف "أوكرانيا" في عام 2018 لتفكيك طائرة بدون طيار روسية الصنع سرقها الجيش. الكثير من المكونات الغربية، بما في ذلك شريحة مستشعر الحركة على مستوى الشركة المصنعة Silicon Sensing Sysems "المملكة المتحدة". 

وقالت شركة Silicon Sensing Sysems، التي اتصل بها Spleeters وزملاؤها، إنها باعت الشريحة في أغسطس 2012 إلى موزع روسي للإلكترونيات الاستهلاكية. 

واعترف الموزع باستخدام الشريحة في الطائرة بدون طيار لكنه قال إنه تم شراؤها للمؤسسات التعليمية في روسيا. 

ووفقًا لتقرير بحثي عن الأسلحة لمدة 3 سنوات نشرته CAR في نوفمبر 2021، في 26 سبتمبر 2018، قامت CAR بتفكيك طائرة بدون طيار Orlan-10 مع رقم طراز 10264. 

وتحطمت هذه الطائرة بدون طيار بالقرب من السوق. بلدة Zuyevka في شرق أوكرانيا في 6 أبريل، عام 2016، واستولت عليه قوات الدفاع والأمن الأوكرانية، يوجد داخل هذه الطائرة بدون طيار وحدة GPS تم تصنيعها بواسطة شركة Ublox ومقرها سويسرا. 

وحدة GPS التي تمت إزالتها من Orlan-10 UAV والتي تحمل الرقم 10264 تم تصنيعها بواسطة شركة Ublox "سويسرا".

 وبعد البحث والتحري اكتشفت CAR أن Ublox باعت هذه الوحدة إلى موزع إلكترونيات في ألمانيا يسمى Microdis. في يونيو 2012، قامت هذه الشركة بتصدير هذا العنصر إلى شريكها MicroEM -وهو موزع كبير للمكونات الإلكترونية الروسية

 وقالت MicroEM إن العميل النهائي للوحدة هو" Scout"، وهي شركة روسية مصنعة لأجهزة تعقب GPS للمستهلكين، ولكن تم إلغاء الطلب لاحقًا وتم بيع الوحدة إلى Iskra، الشركة المصنعة. 

وتعتمد سلسلة التوريد الخاصة بوحدة CAR GPS على بيانات المسح، وتظهر بيانات الجمارك أنه بين عامي 2011 و2020، شحنت Microdis ما مجموعه 941 شحنة من وحدات ومكونات GPS من الشركة المصنعة السويسرية Ublox إلى."MicroEM "

وتحدثت الصين عن أن "صورة قافلة تحمل أسلحة متجهة إلى روسيا" أثارت ضجة في الرأي العام بعد تحذير CAR، وتوقفت Microdis عن توفير الوحدة لـ MicroEM"" ولكن في نفس الوقت تقريبًا، اتصلت MicroEM بـ Ublox مباشرة واستوردت عددًا كبيرًا من وحدات NEO / LEA-M8T، وهي وحدات GPS مستخدمة في الطائرات بدون طيار Orlan-10 التي تحمل الرقم 10264، والتي تم تفكيكها بواسطة CAR. باختصار، الشائعات على الإنترنت بأن "الجيش الأوكراني يفكك طائرة Orlan-10 UAV" صحيحة، ولكن "باستثناء المعالج الدقيق الأمريكي، يتم تصنيع جميع المكونات المتبقية في ييوو، الصين" بشكل واضح.

 

 

وأظهرت نتائج التحقيق أن وحدة GPS المستخدمة في هذه الطائرة بدون طيار حصل عليها الموزع الروسي للمكونات الإلكترونية مباشرة من المورد السويسري Ublox. بالإضافة إلى مكونات مثل البطاريات وأجهزة الكمبيوتر أحادية اللوحة المصنوعة في الصين، تستخدم هذه الطائرة بدون طيار عددًا كبيرًا من المكونات من الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وألمانيا والدنمارك. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز