عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مساجد حول العالم

تعرف على مسجد "قول شريف" البطل الأسطوري في تتارستان.. وقصة أكبر مصحف في العالم

مسجد قول شريف بتتارستان
مسجد قول شريف بتتارستان

قباب فيروزية مذهلة ومنارة شاهقة تأخدك إلى عنان السماء، وتصميم مستوحى من لفظ الجلالة، سحر يحبس الأنفاس لا تتخطاه عين ولا ينكره قلب، عزيزي القارئ نصحبك في رحلة روحية إلى واحد من أجمل وأشهر المساجد حول العالم، مسجد "قول شريف" في قازان عاصمة تتارستان في روسيا، الشهير بعظمة عمارته وكبر مساحته، ليس هذا فقط لكنه ارتبط بقصة فداء وشجاعة وبطل أسطوري أيضا نرويها في السطور القادمة.



 

 

 

 

 

ساهم موقع المسجد المطل على نهر كازانكا إلى حد كبير في جعله أحد المباني الضخمة الأيقونية منقطعة النظير، وواحد من أجمل المزارات في العالم.

يرتبط المسجد الأيقوني بقصة أسطورية لبطل مسلم لم يعرف للخوف طريق، عرف عنه أنه شاعر وعالم ومفكر وإمام وهو "قول شريف" الذي قاد المقاتلين لحماية قازان في منتصف القرن الـ١٦ من غزو أمير موسكو إيفان الرابع الملقب باسم "ايفان الرهيب" فتصدى قول شريف هو وطلابه لأعتى الجيوش التي لم تستطع السيطرة على بلدته إلا عقب سقوطه صريعا بعد طعنه ومقتل المئات في مواجهة دامية، على أثرها تدمير المسجد وحرقه وفقا لما ترويه الأساطير الشعبية.

 

 

 

 

 

 

 

أعيد بناء المسجد مرة أخرى بين عامي ١٩٩٦ و٢٠٠٥ بمساعدة عدة دول إسلامية منها المملكة العربية السعودية والإمارات وافتتح خلال احتفال تتارستان بمرور ١٠٠٠ عام على بناء المدينة ودخول الإسلام فيها، بعد أن ظل مكانه خاليا لقرون وأطلق عليه "قول شريف" تكريما لشجاعته وقصة فدائه.

من الناحية المعمارية صمم المسجد بدقة احترافية على هيئة مربعين متقاطعين يكونان لفظ الجلالة "الله"، وتبلغ مساحته ١٩ ألف متر مربع، حيث يتسع لخمسة آلاف مصلٍ داخله، وترتفع قبة المسجد عن سطح الأرض بـ٣٩ مترا، وتتزين بالعديد من النقوش، ويرتفع حولها ٨ مآذن مزينة بأهلة فضية، منها أربعة كبيرة بارتفاع خمسة وخمسين مترا، وأربعة صغيرة.

 

 

 

 

 

يحتوي مسجد قول شريف على أكبر مصحف في العالم يبلغ طوله مترين وعرضه مترا ونصف المتر ويزن ٨٠٠ كجم وعدد صفحاته ٦٣٢ صفحة ومرصع بالذهب والأحجار الكريمة.

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز