عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

٢٦ معلومة ترصد تطورات الأحدات والتحالفات السياسية في الأزمة الأوكرانية

شهدت الأزمة الروسية الأوكرانية اليوم الأربعاء، تطورات ميدانية عسكريا وتحالفات السياسية نرصدها في هذه السطور:-



 

- وزارة الدفاع الروسية: الطيران الروسي يقصف 24 منشأة عسكرية أوكرانية الليلة الماضية، وصواريخ أرضية وجوية عالية الدقة دمرت 5 مستودعات للوقود ومواد التشحيم في قرى "راديخوف، وكازاتين، وبروسيانايا، ونيكولايف، ونوفوموسكوفسك".

 

- روسيا تؤكد على لسان نائب مندوبها لدى الأمم المتحدة "دميتري بوليانسكي"، أنها لا ترتكب جرائم حرب ولا تقصف البنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

 

- المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: غير ممكن استبعاد روسيا من عضوية "مجلس الأمن الدولي" التابع للمنظمة؛ نظرًا لكون "موسكو" من المؤسسين، والرئيس الأوكراني اقترح من قبل أن "يحل المجلس نفسه، أو يستبعد روسيا من عضويته".

 

- وزيرة الخارجية الكندية تدعو إلى تعليق عضوية روسيا في "مجلس حقوق الإنسان" التابع للأمم المتحدة. 

- وزير الخارجية الروسية "سيرجي لافروف": هدف الاستفزاز الكاذب في "بوتشا" الأوكرانية هو المحاولة لإفشال المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا. 

 

- مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة: جميع الاتهامات الموجهة إلى روسيا على خلفية "حادثة بوتشا" يجب أن تستند إلى حقائق، وندعو الولايات المتحدة و"الناتو" والاتحاد الأوروبي إلى "حوار بناء" مع روسيا من أجل تسوية الخلافات معها، ولا ينبغي "تسييس العمل الإنساني وعمل الوكالات الإغاثية".

 

-  الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يفوّض وزير الخارجية لسحب ما قيمته 100 مليون دولار من مخصصات التعليم والتدريب في وزارة الدفاع، لتقديمها كمساعدات عسكرية إضافية لسلطات أوكرانيا، وتدعيم الأنظمة الإضافية المضادة للدروع.

 

- أبدت مندوبة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، دعم بلادها لإنشاء لجنة تحقيق مستقلة بشأن الوضع في أوكرانيا، وأشارت في الجلسة الخاصة للنظر في أحداث "بوتشا" إلى أن التكنولوجيا زادت من نطاق انتشار المعلومات المغلوطة والخاطئة وترويج الإشاعات.

 

 

- "يانس ستولتنبرج"- الأمين العام لـ "الناتو": روسيا تعزز صفوفها من أجل "السيطرة على كامل منطقة دونباس" في شرق أوكرانيا، وتريد إنشاء "جسر بري مع شبه جزيرة القرم" التي ضمتها عام 2014..

 

 جديد العقوبات

 

-  الموقع الإلكتروني للحكومة الكندية: حكومة كندا تفرض عقوبات على ثمانية رجال أعمال روس آخرين، وواحد من المسؤولين العسكريين الروس، وذلك بسبب الأحداث في أوكرانيا. 

 

- نيوزيلندا تفرض رسومًا إضافية على البضائع المستوردة من روسيا بنسبة 35٪، وتمدد حظر التصدير الحالي ليشمل المنتجات المرتبطة ارتباطا وثيقا بالصناعات الروسية الاستراتيجية"، وسيدخل القرار حيز التنفيذ في 25 إبريل بعد إعداد اللوائح ذات الصلة.

 

-  "واشنطن" تعتزم تشديد العقوبات ضد مصرف "سبيربنك"، أكبر المصارف في روسيا. 

 

- البرتغال تطرد 10 دبلوماسيين من السفارة الروسية في لشبونة قالت إن "نشاطهم يهدد الأمن القومي" للبلاد، وتمهلهم أسبوعين لمغادرة الأراضي البرتغالية.

 

- الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" يندد بالإجراءات الأوروبية ضد شركة الغاز الروسية "جازبروم" في أوروبا ويحذر من إجراءات انتقامية محتملة، وذلك في أعقاب إعلان ألمانيا أنها ستتولى الإشراف –مؤقتا- على شركة "جازبروم جرمانيا" حتى 30 سبتمبر؛ بهدف تأمين إمدادات الطاقة والبنية التحتية الحيوية وسط تنامي انعدام الثقة بين روسيا والغرب.

 

-  القضاء الألماني يعلن تفكيك "أكبر" منصّة عالمية للبيع على الشبكة المظلمة (DarkWeb) تُدعى "سوق هيدرا" العاملة باللغة الروسية منذ عام 2015، وتستقطب 17 مليون عميل، ومصادرة 543 عملة بيتكوين بقيمة 23 مليون يورو، واشتباه في استخدام المنصة في أنشطة إجرامية وغسل أموال من خلال أكثر من 19 ألف حساب بائع.

 

- الاتحاد الروسي لكرة القدم يسحب الاستئناف المقدم ضد الاتحاد الدولي "FIFA" بشأن إقصائه من مونديال قطر 2022 بسبب العملية العسكرية لبلاده في أوكرانيا، وفقًا لبيان محكمة التحكيم الرياضية "كاس".

 

انعكاسات الأزمة على الحالة الاقتصادية:

 

- سلاسل البيع بالتجزئة الألمانية الكبرى ترفع أسعار السلع لديها على خلفية العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا وما تلتها من عقوبات ضد موسكو، بجانب مشكلات سلسلة التوريد، ونقص العمالة، وارتفاع تكلفة الكهرباء والغاز.

 

-  رئيس الوكالة الفيدرالية لشبكات الطاقة الألمانية "كلاوس مولر" يحذر من أن النقص الحاد في الغاز الناجم عن الأحداث في أوكرانيا سيكون له عواقب وخيمة على سكان ألمانيا، ويشدد على السكان وجوب تقليل استهلاك الغاز.

 

- البيت الأبيض: "واشنطن" ستواصل استكشاف سبل للمساعدة في إنهاء اعتماد أوروبا على إمدادات الطاقة الروسية، بما يشمل الطلب من دول آسيوية توريد المزيد من الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

 

-  تراجع أسعار النفط خلال تداولات الثلاثاء 5 إبريل في ظل ارتفاع الدولار ومخاوف الطلب العالمي لا سيما من الصين.

 

- ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.4% إلى 94.4 نقطة، مقابل تراجع 1.3% لعقود الآجلة لخام "غرب تكساس" الوسيط (تسليم مايو) بما يعادل 1.32 دولار، إلى 101.96 دولار/برميل، وكذلك تراجع 0.8% لعقود "برنت" القياسي "تسليم يونيو"، بما يعادل 89 سنتا، إلى 106.64 دولارات/برميل.

 

 

- انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال تداولات الثلاثاء، وزادت خسائرها نتيجة المخاوف بشأن تشديد العقوبات ضد روسيا وأيضًا عمليات الإغلاق في الصين جراء تفش جديد لفيروس "كورونا المستجد".

 

- تراجع 0.8% لمؤشر "داو جونز" الصناعي بختام التداولات إلى 34641 نقطة، وانخفاض 2.3% لمؤشر "ناسداك" إلى 14204 نقاط، وكذلك هبوط 1.3% لمؤشر "S&P 500" الأوسع نطاقا إلى 4525 نقطة.

 

-  "بوتشا" توسع مكاسب النفط، ووثيقة تسعير جديدة تظهر أن السعودية، أكبر مصدر لخام النفط عالميًّا، رفعت أسعار خامها إلى جميع المناطق، مع بلوغ سعره في آسيا أعلى مستوى له على الإطلاق، مع تلقي الأسعار دعما بفعل اضطرابات الإمدادات الروسية. وأصبح سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي "تسليم مايو" 9.35 دولارات/برميل.

 

 اللاجئون والآثار الإنسانية والبيئية:

 

-  شركة "تويتر" تعلن أنها ستطالب بإزالة الصور والفيديوهات التي يظهر فيها أسرى الحرب، في حال تم نشرها على حسابات مرتبطة بسلطات الدول، وذلك في إطار سياساتها للتعامل مع "الحسابات التي تديرها سلطات الدول التي تفرض قيودا على الإنترنت أو تشارك في نزاعات مسلحة".

 

- أكثر من 10 وكالات إغاثة دولية تحذر من أنّ دول غرب إفريقيا قد تواجه "أسوأ أزمة غذاء" على الإطلاق في تاريخها، مدفوعة بعوامل الصراع والجفاف، بالإضافة إلى تأثير الحرب على أوكرانيا وما تُسبّبه من ارتفاع أسعار المواد الغذائية وكيفية توافرها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز