عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دولة العلم
البنك الاهلي

58 عالمًا مصريًا يفوزون بجوائز الدولة في العلوم والتكنولوجيا لعام ٢٠٢١

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

 أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فوز 58 عالما مصريا بجوائز الدولة في العلوم والتكنولوجيا لعام ٢٠٢١. 



 

وأشار عبدالغفار،في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم عقب اجتماع مجلس إدارة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته “179 “، إلى أن قيمة الجوائز بلغت ٥ ملايين و٧٠٠ ألف جنيه، مؤكدا أن هذا اليوم من أبرز الأحداث العلمية المهمة بعد عيد العلم، وينتظره جميع العلماء وشباب الباحثين في مصر، ويعد بمثابة تكريم من الدولة وتقديرًا منها لجهود العلماء في الارتقاء بالوطن. وكشف عن الفائزين بجوائز النيل، وهما الدكتور أحمد شقير والدكتور محمود عبدالغفار، بجائزة النيل فى العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة ، موضحا أن قيمة الجائزة بلغت ٥٠٠ ألف جنيه وميدالية ذهبية وشهادة من الأكاديمية. 

كما أعلن جوائز المرأة والرواد التي تمنحها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا سنويًا، وبلغ العدد الإجمالي للجوائز 68 جائزة.

ومن جانبه، قال الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية إن عدد جوائز الدولة الممنوحة هذا العام بلغ 59 جائزة لـ58 عالمًا بإجمالي 5 ملايين و700 ألف جنيه، بالإضافة إلى قيمة الميداليات الذهبية والفضية والتي تبلغ حوالي 2 مليون جنيه مصري، هذا بخلاف الجوائز الخاصة المقدمة من مجلس الأكاديمية، وهي جوائز الرواد والمرأة لعام 2021 بإجمالي مايقرب من مليون و440 ألف جنيه ، حيث مُنحت جوائز الرواد لعدد 4 فائزين ومُنحت أيضاَ جوائز المرأة التقديرية والتشجيعية لعدد 7 فائزات. وأوضح أن جوائز الدولة التقديرية مُنحت لـ 5 فائزين وتم حجب 5 جوائز، وبالنسبة لجوائز الدولة للتفوق، فقد مُنحت لـ 7 فائزين، أما جوائز الدولة التشجيعية وعددها 40 جائزة، فقد منحت هذا العام لـ 44 فائزًا ولم تُحجب أي جائزة، ومُنحت أربعة جوائز مُناصفة.

وأعلن أن المركز القومي للبحوث كان له النصيب الأكبر، حيث حصل على 7 جوائز، وجاءت جامعة المنصورة وجامعة عين شمس في المرتبة الثانية بحصولهما على 6 جوائز، ويليهم جامعة القاهرة التي حصدت 5 جوائز، وجاءت بعد ذلك جامعة أسيوط وحصدت 4 جوائز، ثم يليها جامعة أسوان ومعهد بحوث البترول، حيث حصل كل منهم على 3 جوائز، وجاءت بعد ذلك جامعة بنها، وجامعة الإسكندرية، هيئة الطاقة الذرية، مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة حلوان، حيث تم حصدت كل منهم على جائزتين. وأكد أن الجامعات والهيئات والمراكز البحثية التالية تساوت في الجوائز وهي ، جامعة بني سويف، جامعة الأزهر، جامعة هيرتفورد شاير العاصمة، الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الأكاديمية العربية للنقل البحري، جامعة كفر الشيخ، جامعة دمنهور، جامعة الزقازيق، جامعة قناة السويس، جامعة جنوب الوادي، الجامعة البريطانية، جامعة المنيا، والمركز القومي لبحوث الإرشاد والبناء، حيث حصل كل منهم على جائزة واحدة ما بين جوائز للنيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية.

حضر الاجتماع رؤساء ومديرو المراكز والمعاهد البحثية ونخبة من العلماء المصريين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز