عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

حدث في رمضان.. أهمها في "6 رمضان" نزول التوراة وفتح بلاد السند

حدث في السادس من رمضان
حدث في السادس من رمضان

يوافق، اليوم، السادس من شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجرية، وهو اليوم الذي شهد أحداث تاريخية مهمة ، منها نزول التوراة علي سيدنا موسي عليه السلام، وفتح بلاد السند علي يد محمد بن قاسم الثقفي، وعبر " بوابة روزاليوسف" نستعرض لسيادتكم أهم هذه الأحداث التاريخية.



 

- نزلت التوراة علي سيدنا موسي عليه السلام، في هذا التوقيت الموافق السادس من شهر رمضان المبارك، وهو ما تم ذكره في كتاب البداية والنهاية لابن كثير.

 

 

- وفي السادس من شهر رمضان لعام 63 هجرية، استطاع محمد بن قاسم الثقفي بأوامر من الحجاج بن يوسف الثقفي الانتصار علي جيوش الهند ، وذلك عند نهر السند وهو الانتصار الذي مكنه من فتح بلاد السند ، وكان ذلك في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك بن مروان.

 

 

-  في مثل هذا اليوم السادس من شهر رمضان لعام 223 هجرية، لبي الخليفة العباسي المعتصم نداء امرأة كانت تم أسرها علي يد الروم ، وذلك حين صرخت وقالت كلمتها " وامعتصماه " ، فجهز المعتصم جيشاً كبيراً وتوجه الي غزو الروم ، وهرب جيش الروم من أمامه ، واتجه بجيشه الي عمورية ففتحها ودخلها.

 

- وصل في السادس من شهر رمضان المبارك الي مصر، بطلب من الحاكم بأمر الله العالم الحسن بن الهيثم ، وذلك بهدف دراسة مياه نهر النيل عند أسوان والاستفادة من علمه ونصائحه في كيفية التحكم في المياه والفيضانات.

 

 

- في السادس من رمضان عام 532 هجرية، استطاع المسلمين بتحقيق أول انتصار لهم علي الصليبيين منذ قدومهم الي الشام في الحملة الصليبية الأولي ، وذلك علي يد القائد عماد الدين زنكي بحلب شمال الشام، وتم فتح مدينة حلب واستعادتها مرة أخري.

 

- في مثل هذا اليوم السادس من شهر رمضان عام 1299هجرية، وقف أعضاء الجمعية العمومية وممثلي الشعب أثناء الثورة العرابية مؤيدين الزعيم أحمد عرابي في مواجهة الخديوي توفيق الذي انحاز الي  الإنجليز ، وأصبح أحمد عرابي حامي حمي الديار المصرية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز