عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكويت تحقق المركز الأول في مسابقة أفضل مشروع لتنقية المياه بالخليج العربي

حققت الكويت المركز الأول على مستوى الخليج العربي في مسابقة أفضل مشروع لتنقية المياه ومعالجتها في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي عقدت في جناح مجلس التعاون بمعرض (اكسبو دبي).



 

وقال المخترع الكويتي عادل الوصيص الحاصل على الجائزة الأولى في المسابقة في تصريح له مساء اليوم الخميس، انه كان ضمن خمسة متأهلين في التصفيات النهائية للمسابقة وحاز المركز الاول عن اختراعه (الري بالبخار البارد)، معربا عن سعادته بهذا الفوز والذي يعد الاصعب حيث كان بين نخبة من المخترعين الكويتيين والخليجيين المبتكرين وعلى مستوى جامعات ومراكز بحثية.

وأوضح ان اختراعه الذي عمل على تطويره يهدف إلى تحويل المياه المالحة وغير الصالحة للشرب إلى مياه نقية خالية من الأملاح عن طريق خزان مفرغ من الهواء لتقليل درجة غليان الماء وباستخدام الطاقة الشمسية لرفع حرارة الماء والتزود بالطاقة اللازمة لعمل النظام.

وأشار إلى ان فكرة المشروع جاءت بسبب وجود مشكلة في المياه الصالحة للشرب بدول الخليج العربي والتي إما أن تكون مالحة وإما فيها مواد كبريتية ضارة للانسان والحيوان والنبات والتربة موضحا أنه عمل على المشروع بنظام التناضح العكسي الذي يستهلك طاقة كبيرة ويأخذ من المكان الأقل ثم الأكثر والذي يحتاج ايضا إلى ضغط عال وكهرباء وفلاتر معينة تسمح بمرور الماء دون جزيئات الملح أو المواد الكيمياوية الضارة للتربة والبيئة.

يذكر أن الوصيص حصل على العديد من الميداليات الذهبية عن اختراعه (حزام الأمان) خلال مشاركاته بعدة معارض عالمية منها المعرض الدولي للاختراعات والابداعات والتقنيات (ايتس 2017) في ماليزيا والمعرض الدولي السادس للاختراعات بالكويت عام 2013 والمعرض الاول لملتقى التحدي والابتكار في قطر 2021. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز