عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

139 مليون جنيه أرباح شركة فوسفات مصر عام 2021

قال المهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة فوسفات مصر، إن إجمالى أرباح الشركة بعد الضرائب بلغت 139 مليون جنيه في العام المالي 2021 مقابل 104 ملايين جنيه عن العام الماضي بزيادة قدرها 35 مليون جنيه بمعدل 34%.



 

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة لشركة فوسفات مصر ، اليوم، تحت رئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2021، حيث استهل رئيس الشركة كلمته باهتمام وزارة البترول والثروة المعدنية بقطاع التعدين وتشجيع الاستثمار وتقديم حوافز جديدة لشركات التعدين المحلية والعالمية لتعميق مشاركتها في قطاع البحث والاستكشاف وضخ مزيد من الاستثمارات لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف عن الثروات الطبيعية والاسراع بتنمية هذه الاكتشافات الجديدة.

ووجه بالاستمرار في إنجاز المشروعات الخاصة بالشركة وعلى رأسها مشروع أبو طرطور لصناعة حامض الفوسفوريك وهو من المشروعات القومية التي توليها وزارة البترول والثروة المعدنية اهتماماً كبيراً لما له مردود إيجابي في تعظيم القيمة المضافة لخام الفوسفات.

كما تابع رئيس الشركة عرضا مفصلا عن نتائج أعمال الشركة للعام المالي 2021 حيث أكد رئيس الشركة بأن شركة فوسفات مصر تأسست كشركة مساهمة مصرية طبقا لاحكام قانون الشركات المساهمة تحت رقم 159 لسنة 1981 في 20/9/2009 بهدف القيام بالاستكشاف والتنقيب عن الفوسفات واستخراجه والإنتاج في مناطق ( ابوطرطور بالوادي الجديد – مناطق الشغب بالبحر الأحمر – مناطق السباعية بوادي النيل ) ، بالإضافة إلى أن الشركة تقوم بإدارة بعض المناجم المملوكة للهئية المصرية العامة للثروة المعدنية بمناطق الشغب بالبحر الأحمر ، وذلك لإنتاج درجات مختلفة من خام الفوسفات تتناسب مع كافة الأسواق العالمية والسوق المحلي.

وتعتبر شركة فوسفات مصر هي أكبر منتج لخام الفوسفات في مصر وتهدف الشركة لتعظيم الإنتاج حتى يمكن الوفاء بمصانع الأسمدة الفوسفاتية في السوق المحلي على أن يتم تعظيم التصدير لدعم الاقتصاد القومي. وتم وضع استراتيجية للشركة في كافة الأنشطة المختلفة بدءا من البحث والاستكشاف مروراً بالاستخراج التعديني والتكسير والطحن للخام انتهاءً بالتسويق والبيع وهي تلك الاستراتيجية التي تعتمد على ركيزة التوازن بين الإنتاج والمبيعات.

وفي إطار البحث والاستكشاف كانت الرؤية الخاصة بالشركة لتعظيم احتياطيات خام الفوسفات في المواقع الإنتاجية الخاصة بالشركة وذلك من خلال محورين الأول الحصول على أكبر عدد من مناطق الاستغلال والثاني تكثيف التقييم التعديني للإحتياطيات، حيث استطاعت الشركة الحصول على 5 مناطق للاستغلال في مناجم البحر الأحمر، وجار عمليات الحفر لتأكيد تواجد خام الفوسفات وحساب الإحتياطي الجيولوجي والتعديني ومن المتوقع فتح عمليات استخراج والبدء في وضعهم على مرحلة الإنتاج في الربع الرابع من عام 2022 بالإضافة الى قطاع قلوع الصبايا في الوادي الجديد ، في اطار الاستغلال الفعلي لاتفاقية الامتياز بقانون رقم 12 لسنة 2019 حيث تم الإنتهاء من عمليات الحفر وتحليل العينات من منطقة استغلال 5 كم2 وجاري تجهيز تسهيلات الإنتاج.

والإنتاج يعتبر هو الدعامة الرئيسية للشركة وسر قوتها حيث وصلت كمية الإنتاج خلال عام 2021 الى حوالي 2.7 مليون طن بنسبة زيادة 12.5% عن عام 2020.

كما إعتمدت الشركة على سياسة بيعية طويلة الأجل مع استهداف فتح أسواق جديدة لتصدير خام الفوسفات في معظم دول العالم خاصة في أوروبا وأمريكا اللاتينية بالإضافة الى الأسواق التقليدية في شرق أسيا، وقد وصلت كمية المبيعات في عام 2021 الى 2.5 مليون طن بنسبة زيادة 4% عن عام 2020 وبناءً على الاستراتيجية الإنتاجية والسياسة البيعية حققت شركة فوسفات مصر أعلى نسبة صادرات لخام الفوسفات في مصر وحققت بذلك نتائج غير مسبوقة في الإنتاج والمبيعات.

ومن منطلق مسؤولية شركة فوسفات مصر لتوريد خام الفوسفات لمصنع أبو طرطور لصناعة حامض الفوسفوريك قامت شركة سوفريكو الفرنسية والتي اسند اليها تقييم إحتياطيات خام الفوسفات من قطاع الزيات بهضبة أبو طرطور بتقديم التقرير النهائي والذي أكد على وجود كميات من الخام 58 مليون طن تكفي إحتياجات طوال عمر تشغيل المصنع.

كما تهدف الشركة للقيام بعدد من المشروعات الصغير والمتوسطة وذلك من خلال عمل دراسة لمشروع التعبئة والتحبيب وعملية القيمة المضافة لاستغلال خام الفوسفات لانتاج بعض المنتجات من الأسمدة العضوية بغرض تحسين خصوبة التربة الصحراوية، ومن المتوقع الانتهاء من تلك الدراسات خلال عام 2022.

كما اهتمت الشركة برفع مستوى العاملين في كافة الجوانب المادية والمعنوية خلال عام 2021، حيث تم تنفيذ عدد من الإجراءات منها تطوير الهيكلة الإداراية للشركة حيث تم تطوير الهيكل الإداري طبقاً لأحدث معايير نظم الإدارة الحديثة، وبالتالي تمت معالجة معظم المشكلات المتراكمة إدارياً وذلك تطبيقاً لمبدأ العدالة ومراعاة البعد الاجتماعي والنفسي لكافة العاملين.

أما بالنسبة الى المؤشرات المالية فأنه بلغ صافي المبيعات خلال هذا العام من مناطق الشركة بابوطرطور والسباعية قيمة 758 مليون جنيه مقابل 619 مليون جنيه عن عام 2020 بزيادة قدرها 139 مليون جنيه بمعدل 22%.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز