عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دماء حائرة على محطة قطار.. والخلاف على لون الصاروخ القاتل

مذبحة
مذبحة

قُتل أكثر من 30 شخصًا وأصيب أكثر من 100 في هجوم صاروخي روسي على محطة للسكك الحديدية في شرق أوكرانيا اليوم حيث حاول المدنيون اليائسون الإخلاء إلى مناطق أكثر أمانًا في البلاد.



 

الفاعل صاروخ بلا صاحب 

كانت محطة كراماتورسك مزدحمة ، حيث ظهرت صور بيانية اليوم الجمعة، الجثث متناثرة على الأرض، ملقاة بين الأمتعة المهجورة وعربات الأطفال. 

كان البعض قد وضع بالفعل في أكياس خضراء للجثث، بينما أظهرت صور أخرى الدخان يتصاعد من المحطة بينما كان رجال الإطفاء يعملون في مكان الحادث.

 

كما أظهرت صور حطام صاروخ كبير ملقى على العشب خارج المحطة، وعُرض نص روسي أبيض مكتوبًا على جانب غلافه، ونصه: "لأطفالنا".

وندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر انستجرام  بالهجوم ، قائلا: القوات الروسية تدمر السكان المدنيين بشكل ساخر، وهذا شر لا حدود له  وإذا لم تتم معاقبته فلن يتوقف أبدا. 

 

وقال عمدة كراماتورسك إنه كان هناك حوالي 4000 شخص في محطة سكة حديد المدينة عندما تعرضت للصواريخ. 

 

وقال إن معظمهم من النساء وكبار السن والأطفال الذين يستعدون للإجلاء إلى مناطق أكثر أمانًا حيث تركز روسيا قواتها في شرق أوكرانيا.

 

وأوضح حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو أن آلاف الأشخاص كانوا في محطة القطار وقت القصف. وكتب ألكسندر كاميشين، رئيس شركة السكك الحديدية الأوكرانية، على وسائل التواصل الاجتماعي: أصاب صاروخان محطة سكة حديد كراماتورسك و أصيب الناس,نحن نوضح التفاصيل. 

 

وأضافت الشركة في وقت لاحق: "بحسب معطيات عملياتية، قُتل أكثر من 30 شخصًا وأصيب أكثر من 100 في هجوم صاروخي على محطة سكة حديد كراماتورسك".

  وقال معلقون عسكريون إن الصاروخ المستخدم في الهجوم كان صاروخ توشكا يو من الحقبة السوفيتية - ودقته في نطاق 200 إلى 500 قدم، وتوجد المحطة في وسط كراماتورسك - وهي بلدة يسكنها أكثر من 150.000 نسمة و لا تزال كل من روسيا وأوكرانيا تستخدم الصواريخ ، وكان من الممكن معرفة عمليات الإجلاء.

وبحسب وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي ، نفت وكالة الدفاع الروسية الهجوم، قائلة إن الصاروخ من النوع الذي يستخدمه الجيش الأوكراني فقط، ويشبه الصاروخ الذي أصاب وسط مدينة دونيتسك في 14 مارس ، مما أدى إلى مقتل 17 شخصًا. 

 

ذكرت" RIA" ، أن الصور من المشهد تظهر أنه تم طلاءه باللون الأخضر- بينما تم طلاء النسخ الأوكرانية باللون الرمادي ، وفقًا للخبراء. 

وذكرت وكالة أنباء تاس الحكومية أن القائد الانفصالي في دونيتسك إدوارد باسورين قال إن الهجوم على المحطة كان "استفزازًا" أوكرانيًا.

ومنذ شن غزوها في 24 فبراير، نفت موسكو مرارًا استهداف المدنيين والمباني المدنية، على الرغم من الأدلة المتزايدة التي تظهر خلاف ذلك. حذرت الدول الغربية من أن روسيا قد تستخدم هجمات أعلام كاذبة في محاولة لتبرير أفعالها في أوكرانيا.

تم العثور على كراماتورسك في شرق البلاد، على بعد حوالي 50 ميلاً شمال دونيتسك و 80 ميلاً غرب لوهانسك. وأظهرت صور هذا الأسبوع مئات الأشخاص في محطة قطارات ركاب متجهين غربًا.

أعلن رئيس السكك الحديدية الأوكرانية أنه تم إغلاق ثلاثة قطارات تقل من تم إجلاؤهم في نفس المنطقة بأوكرانيا يوم الخميس بعد غارة جوية على الخط.

يقول المسؤولون الأوكرانيون إن القوات الروسية أعادت تجميع صفوفها لشن هجوم جديد ، وأن موسكو تخطط للاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الأراضي في الجزء الشرقي من أوكرانيا المعروف باسم دونباس - وهي منطقة صناعية يتحدث معظم سكانها اللغة الروسية في شرق أوكرانيا حيث تدعمها موسكو المتمردون. يقاتلون القوات الأوكرانية منذ ثماني سنوات. تحث السلطات المحلية في بعض المناطق المدنيين على المغادرة بينما لا يزال القيام بذلك ممكناً وآمناً نسبياً.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز