عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر المرأة المصرية
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: المرأة هى أيقونة الربط بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي

وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد
وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد

 أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد على أهمية التعاون مع المجلس القومي للمرأة لرفع الوعي بقضايا ومفهوم التغيرات المناخية لدى كافة فئات وشرائح المجتمع المختلفة، مشيرة إلى أن بدء إطلاق الحوار الوطني حول قضية التغيرات المناخية من شرم الشيخ ضم فئات المجتمع من الأزهر والكنيسة ونواب من مجلسي النواب والشيوخ والشباب وممثلة عن المجلس القومي للمرأة وممثلين عن المجتمع المدني والمحلي.



 

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة البيئة اليوم الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة في إطار الاستعدادات والتحضير لاستضافة مؤتمر تغير المناخ (COP27)، وذلك بالمركز الثقافي البيئي التعليمي (بيت القاهرة) في الفسطاط.

 

وقالت وزيرة البيئة "إننا نسعى من خلال الحوار الوطني إلى النزول على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتوعية المواطن العادي بمفهوم تغير المناخ في ظل ما يراه وما يحدث أمامه من تقلب يومي لأحوال الطقس، وأهمية دور الفرد وسلوكه في حياته اليومية في التصدي والحد من الآثار السلبية لتغير المناخ وربط ذلك بترشيد استهلاكه من المياه والطاقة والموارد الطبيعية".

وأضافت قائلة "إننا نعمل على تجميع الأفكار والمقترحات التي يمكن من خلالها التصدي للتغيرات المناخية كل في مجال عمله وتخصصه سواء صغار المزارعين أو الصيادين وغيرهم للاستفادة من استضافة مصر لتنظيم هذا الحدث والتوعية بقضية التغير المناخي لدى المجتمع ككل".

وأشارت وزيرة البيئة إلى إمكانية التعاون مع المجلس القومي للمرأة من خلال فكرة ربط تغير المناخ بالتنوع البيولوجي في المحميات الطبيعية ودور المرأة المصرية، في إطار ما تقوم به الوزارة في المحميات من تعليم للسيدات إنتاج منتجات من الموارد الطبيعية للمحميات الطبيعية، حيث أصبحت المرأة جزءا من حماية الطبيعة وخفض التغير المناخي.. موضحة أن المرأة ستصبح الأيقونة التي تربط بين الموضوعين.

 

وأشارت فؤاد إلى أن مصر هي الدولة الوحيدة التي قامت باستضافة أكبر مؤتمرين للأمم المتحدة في مجال البيئة على التوالي من خلال رئاسة مؤتمر التنوع البيولوجي في عام 2018 وتسليم الرئاسة في عام 2021، حيث استمرت الرئاسة بمصر 3 سنوات أعقبها استلام مصر رئاسة مؤتمر تغير المناخ COP27 في عام 2021.. موضحة أن تغير المناخ والتنوع البيولوجي هما أكبر اتفاقيتين دوليتين في مجال البيئة على مستوى العالم، وأن شرم الشيخ هي المدينة التي استضافت المؤتمرين، وهى المدينة الوحيدة التي بها تجسيد لعلاقة تغير المناخ بالتنوع البيولوجي من خلال محمية رأس محمد.

 

وأوضحت وزيرة البيئة أن مشاركة المرأة خلال مؤتمر (COP27) تأتي من خلال رؤية مصر لموضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ، وبحث المشاركة في أحد المبادرات التي سيتم إطلاقها خلال المؤتمر، إضافة إلى تحديد واختيار الشخصيات النسائية التي ساهمت في مجال البيئة وقامت بمشاريع بيئية اقتصادية كنماذج ناجحة.

 

من جانبها، أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بوجود محور خاص بتمكين المرأة في مؤتمر تغير المناخ القادم، بالإضافة إلى الوصول لتغيير عادل للمرأة في سبيل الاتجاه للمشروعات الصديقة للبيئة.. مشيدة بتعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها الفعالة خلال مرحلة الحوكمة البيئية وسبل الاستفادة من عملية الانتقال البيئي العادل والاستهلاك الرشيد.

 

وتقدمت الدكتورة مايا مرسي بخالص الشكر والتقدير للدكتورة ياسمين فؤاد ووزارة الخارجية على جهودهما للمشاركة والتعاون المثمر في إعداد الطرح الدولي لرؤية مصر لموضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ، مؤكدة مراعاته لاحتياجات المرأة خلال عملية التكيف والتخفيف من حدة تداعيات التغير المناخي.

 

وأكدت مرسي أن مصر تعد الدولة الوحيدة التي قدمت رؤية دولية في نيويورك، كما ثمنت الدكتورة مايا مرسي التعاون المثمر بين المجلس القومي للمرأة ووزارة البيئة، لافتة إلى أن ذلك التعاون يهدف إلى نشر التوعية البيئية ومساعدة السيدات القائمات على مشروعات بتحويل مشروعاتهن إلى مشروعات صديقة للبيئة.

 

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أن المرأة تلعب دوراً هاماً في ترشيد الاستهلاك وحماية البيئة وإدارة مواردها، كما تقوم بدور هام في تغيير سلوك أفراد أسرتها للحفاظ على الموارد الطبيعية.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز