عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

جنون عالمي في الأسعار والفاو ترصد غلاء 10 سلع استراتيجية

شو دونيو المدير العام للفاو
شو دونيو المدير العام للفاو

سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية، ارتفاعا 23.2 في المائة، مدفوعا بارتفاع أسعار زيوت دوار الشمس، علما بأن أوكرانيا هي المصدر الرئيس في العالم لهذا الزيت.



 

وارتفعت أيضا الأسعار الدولية لزيوت النخيل والصويا وبذور اللفت بشكل ملحوظ بفعل ارتفاع أسعار زيت دوار الشمس وتزايد أسعار النفط الخام، في ظل تواصل ارتفاع أسعار زيت الصويا نتيجة المخاوف إزاء انحسار الإمدادات المتاحة للتصدير في أمريكا الجنوبية.

 

وسجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر ارتفاعا 6.7 في المائة عن مستواه في شباط (فبراير)، الأمر الذي عكس مسار التراجع المسجل في الأشهر الأخيرة، فبلغ مستويات تخطت بـ20 في المائة تقريبا تلك المسجلة في آذار (مارس) 2021. وكانت الأسعار الدولية المرتفعة للنفط الخام عاملا مؤثرا إلى جانب ارتفاع قيمة الريال البرازيلي، فيما حدت توقعات الإنتاج المواتية في الهند من حدوث زيادات شهرية أكبر.

 

وسجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم ارتفاعا 4.8 في المائة في آذار (مارس) وهو أعلى مستوى له على الإطلاق. أما الأسعار الدولية للحوم الدواجن، فقد راوحت مكانها، مدعومة بتراجع الإمدادات من الدول المصدرة الرئيسة عقب تفشي إنفلونزا الطيور.

 

وسجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان ارتفاعا 2.6 في المائة، بما يتخطى مستواه المسجل في آذار (مارس) 2021 بنسبة 23.6 في المائة، في ظل ارتفاع أسعار الزبدة والحليب المجفف بشكل حاد، وسط الطفرة في الطلب على الواردات في عمليات التسليم في الأجلين القريب والبعيد، خاصة من الأسواق الآسيوية.

 

 

وفي سياق متصل، قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة يوم الجمعة إن مؤشر أسعار الغذاء ارتفع بنسبة 12.6٪ في الفترة من فبراير إلى مارس، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الصدمات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

 

 

وقال شو دونيو ، المدير العام للفاو ، لمجلس المنظمة: "ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والزيوت النباتية مؤخرًا ، مما فرض تكاليف غير عادية على المستهلكين العالميين ، ولا سيما الأكثر فقرًا".

 

 

وحذر من أن المستهلكين والدول الضعيفة يواجهون تراجعا في القوة الشرائية بسبب زيادة تكاليف الغذاء وارتفاع أسعار الوقود.

 

 

وقال تشو إن أسعار الأسمدة آخذة في الارتفاع أيضًا ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الاستخدام وانخفاض غلة المحاصيل.

 

 

يتتبع مؤشر أسعار الغذاء ، الذي تم إنشاؤه في عام 1990 ، أسعار الحبوب والزيوت النباتية واللحوم ومنتجات الألبان والسكر. وقال مدير شعبة التجارة والأسواق في الفاو ، بوبكر بن بلحسن ، إن أسعار الحبوب والزيوت النباتية واللحوم وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق ، في حين ارتفعت أسعار السكر والألبان بشكل كبير. 

 

وكان المؤشر يرتفع بشكل مطرد طوال عام 2021 ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تأثير جائحة COVID.

 

وقال إن ارتفاع الأسعار يرجع إلى مجموعة من العوامل ، بما في ذلك الأحوال الجوية السيئة ، وارتفاع أسعار الطاقة وتكاليف النقل ، وارتفاع أسعار الأسمدة ، والطلب الدولي الكثيف.

 

وقال للصحفيين من روما "أدى هذا إلى ارتفاع الأسعار بالفعل قبل الحرب في أوكرانيا." "لقد أدى تعطل الصادرات بسبب الصراع في أوكرانيا إلى تفاقم الوضع الصعب بالفعل ، مما زاد من الضغط المتزايد على الأسعار".

 

وتقول الفاو إن الاضطرابات والخسائر المتوقعة في الصادرات من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا هزت السوق أيضًا.

 

تمثل روسيا وأوكرانيا حوالي ثلث صادرات القمح العالمية و 20٪ من الذرة وحوالي 80٪ من صادرات زيت عباد الشمس. تقول منظمة الأغذية والزراعة إن 50 دولة تعتمد على موسكو وكييف للحصول على 30٪ على الأقل من قمحها. البعض ، مثل مصر ولبنان ، يحصلون على أكثر من 70٪ من قمحهم من الدولتين المتحاربتين. من المحتمل أن يكون تأثير الصراع محسوسًا في معظم أنحاء العالم.

 

من الأخبار السارة وفق ما أكدته الفاو، أن أسعار الأرز لم تتغير إلى حد كبير عن فبراير وهي أقل بنسبة 10٪ عن الأسعار قبل عام واحد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز