عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة التضامن: 40 ألف سلة غذاء رمضانية للأسر الأولى بالرعاية

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

 تقدم وزارة التضامن الاجتماعي نحو 40 ألف سلة غذائية، للأسر الأولى بالرعاية بجميع محافظات مصر، بدعم من البنك الإفريقي للتنمية وبالتعاون مع بنك الطعام المصري، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.



وقالت الوزارة - في بيان اليوم السبت - إن السلة الغذائية التي توزع على كل أسرة، تحتوي على مجموعة من الأغذية عالية الجودة، تشمل الفول المدمس والتمر الجاف واللحم المعلب والفاصوليا البيضاء والأرز والمكرونة، وزيت الطعام والصلصة، والسكر والجبن الأبيض والملح، والتي تشكل المواد الأساسية المتوازنة اللآزمة لدعم صحة الأسر الأولى بالرعاية.

وتأتي هذه السلال ضمن جهود وزارة التضامن الاجتماعي للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية المتتالية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا ثم عن الأزمة الروسية الأوكرانية، وطبقا لاتفاقية وقعتها الوزارة مع بنك التنمية الإفريقي ووزارة التعاون الدولي تتيح منحة قدرها نصف مليون دولار أمريكي تحت مظلة مشروع "الإغاثة الإنسانية الطارئة في ظل تفشي فيروس كورونا" والذي وافق عليه البرلمان المصري في إبريل 2021.

وجهّز السلال الغذائية بنك الطعام المصري، لخبرته الواسعة في توفير الغذاء للأسر الأولى بالرعاية في المناطق والقرى النائية والأكثر احتياجا، وذلك للاستفادة من خبرات المجتمع المدني في تنفيذ البرامج القومية والمبادرات التي تصب في تحقيق النتائج المرجوة من خطط التنمية المستدامة، وفي إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2022 عاما للمجتمع المدني.

وعن آلية التوزيع، يتم توزيع السلال الغذائية للمديريات والإدارات والوحدات الاجتماعية بالمحافظات، وفق بيان بأسماء الأسر وعناوينها وأرقام هواتفها، وطبقا لبطاقات الرقم القومي لعائل الأسرة، لتصل لنحو 40 ألف أسرة مع حلول الشهر الكريم. وقد اختارت الوزارة الأسر المستهدفة، طبقا لقواعد بيانات الوزارة، عن الأسر الأولى بالرعاية، الموجودة على قوائم الانتظار في برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة"، والتي لا تحصل على الدعم النقدي، فهي الأولى بالحصول على الدعم العيني، طبقا لسياسات الحماية الاجتماعية التي تنتهجها الدولة المصرية.

كما تشمل معايير الأسر التي ستحصل على السلال الغذائية، أسر الأرامل والمطلقات، والأسر التي لديها أطفال من ذوي الإعاقات الشديدة والمتوسطة، والأسر التي ترعى أيتام، وفي الأماكن النائية الأشد احتياجا والأكثر فقرا، بالإضافة إلى قواعد بيانات العمالة غير المنتظمة من الأسر التي يكون فيها رب الأسرة مريضاً أو ذي إعاقة أو فقد عمله بسبب الجائحة.

وتعتبر هذه السلال استكمالا لمسيرة قوافل الدعم الغذائي الذي تقدمه وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تجوب كل المحافظات المصرية، لتصل إلى الأسر الفقيرة والأولى بالرعاية أينما كانت، وقد تجاوزت نحو 6 ملايين و500 ألف سلة غذاء، منذ تفشي جائحة كورونا في النصف الأول من عام 2020، بالشراكة مع الجمعيات الأهلية ومع صندوق تحيا مصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز