عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقيب التمريض تخاطب السيسي لتبني حملة إعلامية لإبراز الصورة المشرفة للمهنة

كوثر محمود
كوثر محمود

أرسلت الدكتور كوثر محمود نقيب التمريض، خطابا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن المسلك الاعلامي المنافي لدور هيئة التمريض، الذي وصل للإساءة إلى مهنتهم وأعضائها.



وطالبت نقيب التمريض، الرئيس السيسي في خطابها، بتبنى حملة إعلامية تتضمن إبراز الصورة المشرفة للتمريض وأعضائها، وإظهار إيجابيات المهنة، وطبيعة العمل والجهد المبذول.

وجاء نص الخطاب كالتالي:

 الرئيس، عبدالفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية تحية طيبة وبعد، يطيب لي أن أتوجه باسم نقابة تمريض مصر، بأسمى آيات التهنئة بمناسبة شهر رمضان الكريم، داعين الله أن يعيده عليكم وعلى مصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات.

ونظرا لما عهدناه منكم على حرصكم وتقديركم لمهنة التمريض وأعضائها، وثنائكم الكريم على الدور الكبير لهيئة التمريض فى المنظومة الصحية لتقديم الرعاية الكاملة للمرضى، وهو الواجب الرئيسي لهيئة التمريض.

فالتمريض هم بمثابة العمود الفقري لإنجاح المنظومة الصحية، وهم من شاركوا في مواجهة أزمة كورونا، وأسهموا في إنجاح منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى، بالإضافة إلى مشاركتهم الفعالة في إنجاح المبادرات الرئاسية، ومنهم من تعاون في حملات التطعيمات المختلفة لمساعدة مجتمعنا في القضاء على الأمراض المختلفة.

التمريض يهتم بالفرد ككل، جسدًا وعقلًا وروحًا، ويعمل على تقدم وحفظ الفرد روحيًا وعقليًا وجسمانيًا، ومساعدته على الشفاء عندما يكون مريضًا، ويمتد الاهتمام بالمريض إلى أسرته ومجتمعه، ويشتمل على العناية بالبيئة التي يعيش بها وتقديم التثقيف الصحي عن طريق الإرشاد والقدوة الحسنة.

بالاضافة إلى دور الممرضة كأم وربة منزل فالغالبية من أعضاء التمريض أمهات، وهو ما يجعلهن ربات بيوت عظيمات، نظرا لطبيعتهن الحنونة والمجتهدة، ويصدرون للمجتمع المصري شباباً يعرف قيمة التضحية والاهتمام والفناء فى تأدية الواجب، والتي رأها فى أمه كقدوة له.

وهذا كله يتطلب تضافر الجهود من أجل مساعدتهم على أداء واجبهم الوطني والمجتمعى والأسرى، إلا أنه ظهر فى الأونة الاخيرة مسلكاً إعلامياً يتنافى مع الدور العظيم لأعضاء هيئة التمريض، بل وصل للإساءة إلى مهنتهم وأعضائها كهيئة تمريض، بشكل يظهر الممرضة الأم بمظهر غير لائق، مما يمثل خطورة مجتمعية وصحية فى تأثير تلك المشاهد أو المسالك الإعلامية على نفسية التمريض، والذي هو أمر غير مطلوب ويؤثر سلبًا على أدائها المهنى والأسرى، حيث تعمدت الدراما المصرية إظهار مهنة التمريض بشكل يضعف من قوة وإنسانية المهنة، وعدم إبراز الدور الإيجابي لهم عكس جميع الدول، التي تعتبر أن هيئة التمريض تقوم بعمل جليل، وواجب علي صناعي الدرما المساعدة في بناء جسور الثقة بين المواطنين وأصحاب المهن السامية وليس الاستهانة والتقليل من الأدوار الحيوية التي يقومون بها.

لـذلك كان لزاماً علينا من واقع مسؤوليتنا المهنية والنقابية، أن نضع بين أيديكم مستقبل مهنة من أهم المهن فى المنظومة الصحية، بل وأخطرها على الإطلاق، وذلك ثقة منا فى أنكم ستتخذون ما ترونه مناسباَ، في سبيل تغيير المفهوم الخاطئ المأخوذ عن المهنة لدى المجتمع وإعطاء التقدير المعنوى والأدبي المستحق لأفراد هذه المهنة، بهدف تحسين صورة التمريض فى المجتمع المصري، وإصدار توجيهكم الكريم بتبنى حملة إعلامية تتضمن عرض الصورة المشرفة لمهنة التمريض وأعضائها وإظهار إيجابيات مهنة التمريض وطبيعة العمل والجهد المبذول من خلالهم، وإدراج أهمية دور التمريض فى المناهج الأساسية لطلبة المدارس.

وتسعي النقابة العامة وفروعها جاهدة للارتقاء بمستوى مهنة التمريض والحفاظ على هويتها، والإصرار على تحسين الصورة الذهنية للمهنة لدى المجتمع المصري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز