عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أكاديمية الأزهر العالمية تنظم برنامجًا تدريبيًا لتأهيل الوعاظ لتفنيد الشبهات المعاصرة

قال الدكتور حسن الصغير، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية، إن الأكاديمية تنظم برنامجًا تدريبيًا متخصصًا بعنوان "معالم المنهج الأزهري.. عقيدة وشريعة وسلوكًا" للوعاظ بالأزهر الشريف، ابتداءً من غد الأحد، في إطار حرصِ الأزهر الشريف وإمامهِ الأكبر الدكتور أحمد الطيب، على إعداد وتأهيل نماذج متميزة من الأئمة والدعاة لديهم القدرة على التعريف بمنهج أهل السنة والجماعة، بعيدًا عن التطرف والغلو وتفنيد الشبهات المعاصرة والرد عليها ردًا منهجيًا.



 

وأضاف الصغير، وفق بيان اليوم السبت، أن هذا البرنامج يستهدف تفنيد شبهات المغرضين والرد عليها بأسلوب قويم، وذلك من خلال بيان المنهج الأزهري الوسطي، ومحاربة التطرف والتشدد وسوء الفهم لبعض المفاهيم، مؤكدًا أن المنهج الأزهري هو الحصن الركين للأمة الإسلامية، باعتباره المرجعية الدينية الإسلامية الوسطية في كافة العلوم والفنون، وفق منهج أهل السنة والجماعة.

وأشار الصغير إلى أن دورة "معالم المنهج الأزهري.. عقيدة وشريعة وسلوكًا" تهدف إلى تخريج واعظ لديه إلمام بالعقيدة الإسلامية وفقًا للمنهج الأزهري، قادر على مواجهة التحديات لدفع شبهات المشككين في متانة هذا المنهج الوسطي والبعد به عن الأفكار المنحرفة التي تهدف إلى هدم وتخريب العقول من خلال إثارة مناهج متشددة بعيدة عن الفكر الوسطي وناتجة عن فكر مغلوط.

كما أشار إلى اشتمال الدورة على عدد من ورش العمل التطبيقيّة، التي تُساهِم في تكوين ملكات ذهنية ومهاريّة، حول آليات الردّ على الشبهات، فضلًا عن اكتساب الوعاظ مهارات الحوار الناجح والمناظرة المتزنة مع المخالف، والقدرة على اكتشاف مفاتيح الشخصيات الإنسانية وتحديد طرق التحاور والتعامل معها.

ولفت رئيس الأكاديمية إلى أن هذه الدورة يحاضر فيها نخبة من أعضاء هيئة كبار العلماء والأساتذة بجامعة الأزهر الشريف، من خلال اعتماد آلية "التدريب والتعلم عن بعد".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز