عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

قاهر "داعش والإخوان" يقود القوات الروسية في أوكرانيا

بوتين والجنرال ألكسندر دفورنيكوف
بوتين والجنرال ألكسندر دفورنيكوف

فيما نقلت شبكة "CNN" الروسية، عن مسؤولين أمريكي وأوروبي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عين الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، قائداً للقوات الروسية في أوكرانيا.



 

أول قائد للعمليات العسكرية الروسية في سوريا

 

 ويمكن أن يحقق دفورنيكوف، أول قائد للعمليات العسكرية الروسية في سوريا، مستوى جديدًا من التنسيق لهجوم يُتوقع الآن أن يركز على منطقة دونباس، بدلاً من الجبهات المتعددة، وكان الجنرال الروسي ألكسندر دفورنيكوف، قد حقق نجاحات كبيرة ضد تنظيم داعش والميليشيات الإخوانية والإرهابية الموالية لتركيا في المدن السورية تدمر، والرقة، وحلب، وحمص وغيرها.

 

 

وفي سياق متصل، أظهرت صور الأقمار الصناعية التي تم جمعها وتحليلها بواسطة “Maxar Technologies” قافلة عسكرية طولها ثمانية أميال تتحرك جنوبًا عبر بلدة فيلكاي بورلوك، الواقعة إلى الشرق من خاركيف، بالقرب من الحدود الأوكرانية مع روسيا.

 

وقال المسؤولون الأوكرانيون إن معارك كبيرة جارية في شرق البلاد، مع الإبلاغ عن قصف عنيف في جميع أنحاء منطقة دونباس، قبل ما يحذرون من أنه قد يكون هجومًا روسيًا كبيرًا. 

وصرح رئيس المخابرات الدفاعية الأوكرانية لشبكة "CNN" أمس الجمعة بأن القوات الروسية تعيد تجميع صفوفها عبر الحدود وتخطط للتقدم نحو خاركيف.  وحث المسؤولون على إجلاء المدنيين من المنطقة فيما تحول القوات الروسية تركيزها إلى جنوب وشرق أوكرانيا.  ويواصل المسؤولون الأوكرانيون التحذير مما يمكن أن يكون هجومًا روسيًا كبيرًا من المقرر شنه في شرق البلاد، حيث يدور قتال عنيف بالفعل. 

وقال رئيس استخبارات الدفاع الأوكراني إن القوات الروسية تعيد تجميع صفوفها عبر الحدود وتخطط للتقدم نحو مدينة خاركيف الشرقية فيما يمكن أن يكون هجومًا كبيرًا. 

 

تم الاتفاق على عشرة ممرات إجلاء في شرق وجنوب البلاد، بما في ذلك واحد للمركبات الخاصة من ماريوبول التي تعرضت للقصف، حسبما قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني أمس السبت. 

وقال الجيش الأوكراني أيضا إنه يعمل على "تعديل" الطرق للمدنيين في أعقاب هجوم صاروخي روسي على محطة للقطارات في كراماتورسك. 

 

وقال فالنتين ريزنيشنكو، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دنيبروبتروفسك في شرق ووسط أوكرانيا، اليوم الأحد، إنه كانت هناك سلسلة من الضربات حول المنطقة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

 قال ريزنيشنكو: "كانت هناك صفارات إنذار كل ساعة تقريبًا"، "وللأسف هناك قذائف واردة في مناطق متفرقة".

وقال إن الضربة الروسية على العاصمة الإقليمية دنيبرو دمرت البنية التحتية، دون الخوض في مزيد من التفاصيل. 

وأضاف أن رجال الإنقاذ عملوا لساعات على إخماد حريق وأن شخصًا واحدًا أصيب.

 وقال ريزنيشنكو إن صاروخا أصاب منشأة صناعية في منطقة بافلوهراد شرقي دنيبرو ودمرها وأدى إلى اندلاع حريق، بينما احترق مبنى زراعي في منطقة دنيبو. وأضاف أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات في أي من الحادثتين.

 

وفي وقت سابق من الغزو الروسي، أثارت قافلة عسكرية روسية بطول 64 كيلومترًا، مؤلفة من دبابات وعربات مدرعة ومدفعية مقطوعة، الذعر بين الأوكرانيين المدافعين أثناء تحركها باتجاه عاصمتهم كييف في شمال أوكرانيا. 

 

لكن القافلة توقفت حيث واجهت مقاومة أوكرانية قاسية وتحديات في الوصول إلى الإمدادات قبل أن تتفرق دون أن تصل إلى المدينة.

 وفي سياق أخر، وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشكر إلى المملكة المتحدة على قرارها إرسال المزيد من الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا بعد اجتماع مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في كييف أمس السبت. 

كما التقى زيلينسكي مع المستشار النمساوي كارل نهامر في ذلك اليوم، عقب محادثاته مع زعماء الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز