عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
دراما رمضان
البنك الاهلي

"القومي للمرأة" يوضح "قضية مسكن الزوجية" بـ"فاتن أمل حربي"

مسلسل فاتن امل حربى
مسلسل فاتن امل حربى

 أثار مسلسل "فاتن أمل حربي"، بطولة الفنانة نيللي كريم، وتأليف الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، قضية مهمة تواجه العديد من السيدات المتزوجات أو في حالة الانفصال والطلاق مع الحضانة هي قضية مسكن الزوجية.



 

ويوضح مكتب شكاوى المجلس القومي للمرأة الإجراءات القانونية الخاصة بقضايا السكن، سواء كان ”سكن الزوجية”، أو “سكن الحضانة للمطلقة والأولاد”.

 

أولا: السكن أمر واجب على الزوج لزوجته.. وعلى الأب لأولاده فيلتزم بأن يوفر لهم المسكن المستقل بقدر حالته المادية، وبما يكفل لهم المعيشة الملائمة لأمثالهم. 

ثانيا: يحق للزوجة أو الحاضنة للأولاد عند وجود نزاع على حيازة المسكن (أو تهديد بالطرد منه أو بيعه” أن تتوجه للنيابة المختصة مباشرة بطلب تمكينها من السكن، وبمنع التعرض لحيازتها بقرار واجب النفاذ (فالزواج والاستقرار في المسكن وإنجاب الأولاد فيه يتيح استمرار الحيازة”.

 

ثالثا: يحق للزوجة أو الحاضنة للأولاد عند عدم توافر المسكن الملائم أن تطالب بنفقة للمسكن لها ولصغارها الموجودين معها، وذلك من محكمة الأسرة المختصة لتحكم لها بذلك الحق. 

 

وورد بالمادة “١” من القانون ٢٥ لسنة ١٩٢٠ المستبدلة في القانون ١٠٠ لسنة ١٩٨٥ أنه "تشمل النفقة الغذاء والكسوة والسكن ومصاريف العلاج، وغير ذلك بما يقضي به الشرع".

 

كما ورد بالمادة “١٨” مكرر ثانياً المضافة إلى القانون ٢٥ لسنة ١٩٢٩ بالقانون ١٠٠ لسنة ١٩٨٥ أنه "إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه، وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها وإلى أن يتم الإبن الخامسة عشر من عمره قادرا على الكسب المناسب، فان أتمها عاجزا عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه، ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش فى المستوى اللائق بأمثالهم، وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الإنفاق عليهم". 

 

وورد بالمادة ”٤٤” مكرر من قانون المرافعات أنه "يجب على النيابة العامة متى عرضت عليها منازعة من منازعات الحيازة مدنية كانت أو جنائية، أن تصدر فيها قرارا وقتيا مسببا واجب التنفيذ فورا بعد سماع أقوال أطراف النزاع وإجراء التحقيقات اللازمة، ويصدر القرار المشار إليه من عضو نيابة بدرجة رئيس نيابة على الأقل، وعلى النيابة العامة اعلان هذا القرار لذوي الشأن خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدوره، وفى جميع الأحوال يكون التظلم من هذا القرار لكل ذي شأن أمام القاضي المختص بالأمور المستعجلة، بدعوى ترفع بالاجراءات المعتادة في ميعاد “خمسة عشر يوما من يوم اعلانه بالقرار”، ويحكم القاضي في التظلم بحكم وقتي بتأييد القرار، أو بتعديله أو بالغائه، وله بناء على طلب المتظلم أن يوقف تنفيذ القرار المتظلم منه الى أن يفصل في التظلم". 

فالحق في السكن المستقل الملائم يلتزم به الزوج بقدر حاله من اليسر، وعند نشوب النزاع حول السكن أو الطرد منه يمكن طلب التمكين بقرار من النيابة وعند عدم وجود المسكن أو عدم ملائمته يمكن طلب نفقة أو أجر للسكن.

 

ويواصل مكتب شكاوي المرأة بالمجلس تقديم الدعم و المساندة القانونية والنفسية للسيدات واستقباله للشكاوي والاستفسارات عبر الخط المختصر ١٥١١٥, ومن خلال المقابلة الشخصية، أو عبر الواتس آب على الرقم ٠١٠٠٧٥٢٥٦٠٠ أو من خلال الرسائل على صفحة المجلس بالفيس بوك. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز