عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قبل المدفع(9).. كيف تحول أفضل صانع ألعاب في التاريخ إلى بطل قومي فرنسي؟ 

الأسطورة الفرنسية
الأسطورة الفرنسية

زين الدين زيدان مواليد 23 يونيو 1972 المعروف جماهيريا باسم زيزو، هو لاعب كرة قدم فرنسي محترف سابق لعب كلاعب خط وسط مهاجم. وهو المدير الفني السابق لنادي ريال مدريد.  وهو أحد أكثر المدربين نجاحًا في العالم. 



يُعتبر على نطاق واسع أحد أعظم اللاعبين في التاريخ، كان زيدان صانع ألعاب من النخبة اشتهر بأناقته ورؤيته وتمريراته وتحكمه في الكرة وبراعته الفنية. حصل على العديد من الجوائز الفردية كلاعب، بما في ذلك حصوله على جائزة أفضل لاعب في العالم في أعوام 1998 و2000 و2003، كما فاز بجائزة الكرة الذهبية لعام 1998.

بدأ زيدان مسيرته في نادي كان قبل أن يثبت نفسه كواحد من أفضل اللاعبين في الدوري الفرنسي مع بوردو. في عام 1996، انتقل إلى يوفنتوس حيث فاز معهم بألقاب من بينها لقبان في الدوري الإيطالي. انتقل إلى ريال مدريد مقابل رسوم انتقال قياسية في ذلك الوقت بلغت 77.5 مليون يورو في عام 2001، والذي ظل مسجل باسمه على مدار السنوات الثماني التالية.  في إسبانيا، فاز زيدان بالعديد من الألقاب، بما في ذلك لقب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا. في نهائي دوري أبطال أوروبا 2002، سجل هدفًا بالقدم اليسرى والذي يُعتبر أحد أعظم الأهداف في تاريخ المسابقة.

لعب مع فرنسا 108 مباراة، وفاز زيدان بكأس العالم 1998، وسجل هدفين في النهائي، وتم اختياره ضمن فريق كل النجوم. جعله هذا الانتصار بطلاً قومياً في فرنسا، وحصل على وسام جوقة الشرف في عام 1998. وفاز ببطولة أمم أوروبا 2000، وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة. حصل أيضًا على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة في كأس العالم 2006، على الرغم من طرده السيئ السمعة في المباراة النهائية ضد إيطاليا لتسديدة ضربة رأسية لصدر ماركو ماتيراتزي. اعتزال باعتباره رابع أكثر لاعب مشاركة في تاريخ فرنسا.

في عام 2004، تم ترشيحه في أفضل 125 لاعب كرة قدم حي، وهي قائمة أعظم لاعبي العالم على قيد الحياة قام بتجميعها بيليه، وفي نفس العام تم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم أوروبي خلال الخمسين عامًا الماضية في استطلاع اليوبيل الذهبي. زيدان هو واحد من ثمانية لاعبين فازوا بكأس العالم ودوري أبطال أوروبا والكرة الذهبية. كان سفيراً لملف قطر الناجح لاستضافة كأس العالم 2022، وكانت أول دولة عربية تستضيف البطولة.

بعد اعتزاله كلاعب، انتقل زيدان إلى التدريب، وبدأ مسيرته التدريبية في ريال مدريد كاستيا. وبقي في المنصب لمدة عامين قبل أن يتولى قيادة الفريق الأول في عام 2016. في أول موسمين ونصف، أصبح زيدان أول مدرب يفوز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية، وفاز بكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مرتين لكل منهما، بالإضافة إلى لقب وحيد لكلٍ من الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني. أدى هذا النجاح إلى فوز زيدان بجائزة أفضل مدرب كرة قدم للرجال في عام 2017.

استقال في 2018، لكنه عاد إلى النادي كمدرب في عام 2019، وشرع في الفوز بلقب آخر في الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز