عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عيد تحرير سيناء
البنك الاهلي

تواكبا مع انتصارات العاشر من رمضان.. سيناء تتطهر من الإرهاب وعودة المنقولين إلى قراهم

الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء

مع الذكرى الـ 40 لتحرير سيناء، يعود الكثيرون من أبناء القرى والتجمعات إلى أماكن إقاماتهم السابقة، وذلك بعد مدة تصل إلى نحو 7 سنوات من تركها وهجرتها بسبب الإرهاب.



 

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، على عودة الحياة الطبيعية إلى قرى الشيخ زويد، وجارى إعادة أهالي باقي القرى قريبا، مشيرًا إلى أنه بعودة أهالي القرى إلى مناطقهم عادت الحياة إلى طبيعتها، وتم توفير كافة الخدمات وعودة المرافق إلى العمل بعد تسليم الأمور إلى الشرطة هناك، مناشدا المواطنين من المقيمين بأي منطقة من أهالي قرى جنوب الشيخ زويد العائدة بالعودة مرة أخرى إلى قراهم والعودة إلى العمل والإنتاج والمشاركة في التنمية والقضاء على الإرهاب، حيث أن التنمية تقضى على الإرهاب.

 

ووجه المحافظ إلى تقديم وتوصيل الخدمات الأساسية المتنوعة للمواطنين في القرى العائدة بالشيخ زويد، خاصة القرى الأم، مشددا على الجهاز التنفيذي بالتعرف على احتياجات المواطنين وتلبيتها، خاصة في قطاعات التعليم والصحة والكهرباء والمياه.

 

وأعلن المحافظ أنه بعودة أهالي القرى تم تحقيق جميع مطالب أهالي القرى العائدة وتنفيذ كافة الوعود.

وأكد المحافظ أن القرى العائدة في مركز الشيخ زويد بعد دحر الإرهاب منها وصل عددها إلى 7 قرى ، وكل قرية يتبعها عدة تجمعات ، كان آخرها افتتاح أعمال تطوير تجمع أبو يوسف في منطقة الغراء بالشيخ زويد ، لافتا إلى استمرار صرف التعويضات الخاصة بالمنازل والزراعات التي أضيرت بسبب الحرب علي الإرهاب ، وأنه تم الانتهاء من معاينة منازل الشيخ زويد التي أضيرت بنسبة وصلت إلي ٩٥٪، ومعاينة منازل العريش باستثناء المنازل داخل حرم المطار، ومؤكدا علي صرف تعويضات المباني بقري بئر العبد إلى جانب تشكيل لجان لحصر الزراعات التي اضيرت بقري بئر العبد.

 

وأشار المحافظ إلى أنه بالنسبة للتعويضات عن خسائر المواطنين برفح والشيخ زويد جراء الإرهاب فلا يزال العمل مستمرا في صرفها، حيث تم صرف حتى الآن 4 مليارات جنيه.

كما وجه المحافظ رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني بالمشاركة في إعادة تأهيل المنازل بقري الشيخ زويد العائدة، مؤكدًا على أن مختلف مديريات الخدمات تقدم الخدمات المتنوعة للعائدين.

ووجه المحافظ التحية للقوات المسلحة على الجهود المبذولة في عودة الأهالي واستقرار الأمور بالشيخ زويد، كما وجه التحية للشرطة المدنية ولشباب رجال أعمال سيناء.

وأكد المحافظ على اهتمام الدولة ومنظمات المجتمع المدني بالقرى والتجمعات العائدة، موضحا أن قرى وتجمعات الشيخ زويد ورفح هي خط الدفاع الأول، وأنه جارى تقديم الخدمات اللازمة لها، مشيرا إلى أن الزراعة هي أهم شيء بالنسبة لأهالي القرى والتجمعات، وأن الأهالي هم خبراء في الزراعة بما يتناسب مع المياه وطبيعة الأرض، خاصة وأن هناك عدد 7 قرى بتجمعاتها قد عاد إليها أهلها بالشيخ زويد وبدأوا في زراعة الأراضي.

وأشار عبد الله جهامة رئيس جمعية مجاهدي سيناء على أن أبناء سيناء جزء أساسي من نصر أكتوبر المجيد، مؤكدا على أن القوات المسلحة سطرت أروع الأمثلة على أرض سيناء.

وأضاف جهامة أن الدولة لديها إرادة لتنمية وتعمير سيناء من خلال ضخ ٧٠٠ مليار جنيها على مشروعات البنية التحتية بسيناء خلال السنوات الماضية.

وبدوره، أكد كريم سلام ممثل اتحاد شباب رجال أعمال شمال سيناء على قيام الاتحاد برفع كفاءة ١٩ منزلا بالقرية، وإعادة تجميل التجمع، ورفع كفاءة وإحلال مسجد التجمع، إلى جانب توصيل خط كهرباء جهد عالي ودعم التجمع بمحول وشبكه إنارة داخلية، وتوفير كشافات لإنارة التجمع.

ومن جانبه، أكد عبد الرحمن يوسف نيابة عن أهالي التجمع على فرحة المواطنين بالعودة إلى القرى بعد غياب عدة سنوات بسبب الحرب على الإرهاب، موجها الشكر إلى القوات المسلحة على تطهير سيناء من الإرهاب وعودة المواطنين إلى قراهم. وطالب يوسف بتعميم تجربة إعادة تأهيل التجمع على باقي التجمعات بالشيخ زويد.

ومن جانبهم، وجه أهالي القرى العائدة الشكر للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على العودة إلى القرى والتجمعات بعد تركها لعدة سنوات بسبب الحرب على الإرهاب.

وأكد الأهالي على أن الشكر موصول للقوات المسلحة والشرطة المدنية على تطهير القرى وعودة الأهالي. ووجه الأهالي الشكر للجهاز التنفيذي وعلى رأسه الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على الخدمات المقدمة للمواطنين في القرى العائدة.

وهكذا، عادت الحياة مره أخرى إلى القرى والتجمعات التابعة لها بعد تطهيرها من الإرهاب الغاشم، وبعد غياب أهلها عن قراهم وتجمعاتهم لنحو 7 سنوات، وسادت حالة من الفرح بين أهالي القرى والتجمعات بعد السماح بعودتهم إلى ديارهم بعد غياب 7 سنوات عجاف، وتم تطويرها على أيدي مجموعة من شباب مدينة العريش، حيث تم إعادة بناء بعض المباني وترميمها وأعمال الدهان. وأعلن الدكتور خالد زايد المدير التنفيذي لمشروعات جمعية الجورة عن استعداد الجمعية لصيانة عدد 10 آبار للمياه الى جانب أنشاء عدد 5 آبار جديدة بقرى: العكور وأبو العراج والجورة.

ومن جهة أخرى، تم الاتفاق على تعيين مدير لمشروع أنشاء وصيانة الآبار بالقرى والتجمعات، مع إعداد بروتوكول بين بنك الطعام وجمعيتي رسالة نور على نور والجورة ومحافظة شمال سيناء على عمل 500 بئرا للمياه ما بين إصلاح وصيانة وأنشاء جديد بتكلفة مبدئية قدرها 60 مليون جنيه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز