عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
رمضانيات
البنك الاهلي

بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها خلال شهر رمضان

أخطر الأطعمة خلال شهر رمضان الكريم.. احذر تناولها

الأطعمة المقلية خطر على الصحة
الأطعمة المقلية خطر على الصحة

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب الابتعاد عنها خلال شهر رمضان واستبدالها بأطعمة ومشروبات صحية لا تؤثر بالسلب على صحة الصائم، وتجعله أكثر حيوية ونشاط ومجهود أكبر.

بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها خلال شهر رمضان كالتالي.

١-الصودا (البيبسي)

المياه الغازية أو الصودا من أكثر المشروبات غير الصحية في رمضان بسبب وجود نسبة عالية من السكريات، بالإضافة إلى وجود سعرات حرارية غير عادية، ويشعر البعض بأن الصودا هي الحل الأمثل لكسر وجبة الإفطار بدل حبة التمر أو الماء، فهذه معلومات خاطئة وخطورتها على الصحة تظهر على المدى البعيد مثل حدوث هشاشة العظام لاحتوائها على حمض الفوسفوريك الذي يؤثر على امتصاص الكالسيوم بالجسم.

٢-مشروبات الطاقة 

على الرغم من أن جميع مشروبات الطاقة تعزز نسبة الطاقة والتركيز، لكنها تسبب العديد من الآثار الصحية الضارة مثل سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم في حالة الإفراط في تناولها، ويمكن استبدال مشروب الطاقة بتناول قطعة من الشيكولاته الداكنة، والتي تحتوي على مضادات أكسدة والفلافونولات والكافيين التي يمكن أن تعزز من وظائف المخ، والنوم من ٧ إلى ٨ ساعات يومياً، وممارسة الرياضة بانتظام.

٣-اللحوم المصطنعة 

تتنوع الأطعمة المصطنعة حيث نجد منها: اللحم المقدد، والسلامي، والسجق، ولحم البقر المعلب، واللحوم المدخنة، ومنتجات اللحوم المجففة، ونقانق اللحوم النية المخمرة،  وجميع اللحوم التي تمت معالجتها عن طريق التعليب أو التدخين أو التمليح، وتعمل هذه اللحوم على ارتفاع ضغط الدم، وتكمن الخطورة الأساسية في احتواء هذه اللحوم على مادة النتريت وهي من المواد الحافظة المسرطنة الخطيرة على صحة الجسم، واستهلاكها بكميات غير طبيعية قد ينتج عنه عواقب سلبية أكثر خطورة.

٤-الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح

  يفضل البعض وضع كميات كبيرة من الملح على الطعام، وهذا يسبب مخاطر كبيرة منها: ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى، وتناوله على المدى البعيد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة وأمراض القلب، ويمكن أن يسبب السكتات القلبية والجلطات الدماغية، وحدوث الجفاف بسبب كمية الصوديوم الزائد في الجسم والتي تعمل على سحب المياه من داخل خلايا الجسم، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش في الجسم.

٥-التقليل من الأطعمة المقلية

تتنوع الأطعمة المقلية مثل البطاطس، والتي يعتبرها البعض طعام رئيسي على مائدة الطعام في رمضان، لذلك يجب تقليلها لعدة أسباب من بينها احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تشكل خطراً على شرايين القلب، بالإضافة لارتفاع سعراتها الحرارية.

٦-استبدال الخبز الأبيض ببدائل أخرى

يمكن استبدال الخبز الأبيض نظراً لاحتوائه على كميات أقل من الألياف والبروتين، واستبداله بالخبز الأسمر.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز