عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جامعة حلوان: توقيت حرب أكتوبر كان غاية في الاحتراف

ندوة انتصارات أكتوبر..... أسطورة شعب وجيش
ندوة انتصارات أكتوبر..... أسطورة شعب وجيش

نظم اتحاد طلاب كلية الحقوق بجامعة حلوان، بالتعاون مع أسرة من أجل مصر المركزية، ندوة بمناسبة الاحتفال بذكري العاشر من رمضان وانتصارات أكتوبر المجيدة بعنوان انتصارات أكتوبر.. أسطورة شعب وجيش، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، والدكتورة أمل لطفي، عميد الكلية، والدكتور أحمد عبد الله، وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حاضر في الندوة لواء طيار أركان حرب دكتور هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.



الإرادة

أوضح الدكتور ممدوح مهدي، أن إرادة جنود مصر وإيمانهم بعظمة وطنهم وقيمة ترابه أحد مفاتيح النصر في العاشر من رمضان بعد خطة قواتنا المسلحة المتقنة للغاية في استعادة الجيش المصري أرض سيناء، وتحقيق الانتصار على العدو الإسرائيلى، رغم كل المعوقات التي كان يرددها البعض حينها، وكانت تروج لها القوى العظمى، إلا أن القوات المسلحة المصرية استطاعت تحطيم المستحيل في 6 ساعات فقط، وتمكن الجيش المصري من عبور قناة السويس، أكبر مانع مائى فى العالم، وتحطيم دفاعات خط بارليف الحصينة.

درع الوطن

هنأت الدكتورة أمل لطفي جموع الشعب المصري بهذه المناسبة المجيدة التي تظهر الدور القوي والفعال للقوات المسلحة المصرية درع الوطن عبر الزمان فهم خير أجناد الأرض، الذين استطاعوا صنع حدث فريد من نوعه آثار العالم أجمع، حيث شهد هذا اليوم أكبر الانتصارات المصرية والعربية.

حرب البطولات

وأوضح  اللواء الحلبي أن الجيش المصري قام ببطولات عديدة خلال حرب أكتوبر في يوم العاشر من رمضان، بدايةً من إعداد القوات المسلحة للحرب بعد حرب 1967، وحتى النصر، موضحًا كيف استطاع المقاتل المصري بالرغم من التسليح القديم الذي كان يمتلكه الجيش المصري آنذاك أن يحقق النصر في ظل وجود عقيدة قتالية راسخة للدفاع عن الأرض، بالإضافة إلى ابتكار الجيش المصري حلول غير تقليدية لمشاكل بالغة التعقيد مثال لذلك الساتر الترابى، والذي كان يحتاج تفجيره لقنبلة ذرية، ولكن الجيش استطاع أن يفعل ذلك بأقل الإمكانات واستخدام مضخات المياه.

 

الاحتراف

وأشار إلى أن التخطيط لتوقيت حرب أكتوبر في وقت الصوم كان غاية في الاحتراف، اختيارًا ذكيًا غير تقليديًا من القيادة السياسية والعسكرية، للاستفادة من عوامل المفاجأة، وأيضًا من المشاعر الإيمانية في شهر الإيمان، الأمر الذي كان له أثره البالغ في معنويات المقاتلين لاسترداد أرض الوطن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز