عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

أرقام التضخم الجديدة تدق ناقوس الخطر للأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي

مجلس الشيوخ الأمريكي
مجلس الشيوخ الأمريكي

كشف تقرير من وزارة العمل الأمريكية، أن التضخم في مارس ارتفع بنسبة 8.5 % مقارنة بالعام الماضي مما يثير انزعاجًا جديدًا بين أعضاء الحزب الديمقراطي من أن أغلبيتهم في مجلس الشيوخ في ورطة خطيرة، والنبأ السيئ للديمقراطيين هو أنه من المتوقع أن يمثل التضخم مشكلة لبقية هذا العام، وليس هناك الكثير مما يمكنهم فعله حيال ذلك على المدى القصير وهو يفسد رؤية الأمريكيين للاقتصاد.



 

 

قال السناتور الأمريكي رافائيل وارنوك، "ديمقراطي عن ولاية جورجيا" والذي يواجه سباقًا صعبًا لإعادة انتخابه، إن التضخم سبب رئيسي للقلق بين الناخبين في ولايته.

 

وفي الوقت الحالي، أركز بشدة على الأزمة الحقيقية التي يشعر بها الناس بشأن ارتفاع التكاليف المعيشية، وهذا هو السبب الذي دفعني إلى تقديم الإعفاء الضريبي الفيدرالي، للحد من تكاليف الأنسولين التي تدفع من الجيب بمبلغ 35 دولارًا شهريًا والسماح للولايات والمدن باستخدام أموال الإغاثة الفيدرالية COVID لدفع إعفاءات ضرائب المبيعات على سلع مثل الطعام والملابس

حسبما ذكرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، يقر المشرعون الديمقراطيون بأنه بينما يستمر الوباء في التأثير على الاقتصاد، سيكون من الصعب للغاية تغيير أداء السيء للرئيس بايدن.

قال جيم كيسلر، المساعد السابق لزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر والذي يشغل الآن منصب نائب الرئيس التنفيذي للسياسة في الطريق الثالث، وهي مؤسسة فكرية ديمقراطية وسطية: "الترتيب الطبيعي للفترات النصفية هو أن تخسر حوالي عشر نقاط، وإذا خسرت عشر نقاط في جميع المجالات، فهذا يعني أن أربعة مقاعد "ديمقراطية" وخسرت الأغلبية في مجلس الشيوخ".   

 

الريح في وجوههم 

 

" قال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل "جمهوري من كنتاكي" اليوم الأربعاء، إنه يعتقد أن البيئة السياسية للجمهوريين هذا العام تتشكل لتكون أفضل مما كانت عليه في عام 1994، عندما حصل الحزب الجمهوري على 54 مقعدًا في مجلس النواب وثمانية مقاعد في مجلس الشيوخ خلال فترة مشروع القانون، أول انتخابات تجريبية لكلينتون.

 

 

"وتابع ماكونيل: بعد أن أمضيت فترة من الوقت، يمكنني أن أتذكر السنوات الجيدة والسنوات السيئة بالنسبة لنا، فأفضل عام كان لدينا هو 1994 حيث استعدنا مجلس النواب بعد 40 عامًا وتولينا مجلس الشيوخ أيضًا، هذا الجو للجمهوريين أفضل مما كان عليه في عام 1994، "قال في حدث استضافته غرفة كنتاكي التجارية.

 

 يحتاج الجمهوريون إلى الفوز بمقعد واحد للسيطرة على مجلس الشيوخ بنسبة 50 إلى 50.

 

 

وفي حين أن التضخم الأساسي قد خفت حدته قليلاً شهر فبراير الماضي، حيث ارتفع بنسبة 6.5 % مقارنة بالعام الماضي، ويتوقع الاقتصاديون أن الأسعار ستستمر في الارتفاع بشكل كبير خلال يوم الانتخابات.

 

 قال مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في Moody's Analytics، "أدى الارتفاع الكبير في أسعار النفط والسلع الأساسية الأخرى إلى ارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء والنقل، لذا أعتقد أنه يمكنك ربط النقاط في هذا التقرير بما يحدث في روسيا وأوكرانيا"، حيث واتخذ بايدن خطوات لخفض أسعار الطاقة، مثل إطلاق مليون برميل من النفط يوميًا من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي.

 

 كما أعلنت الإدارة هذا الأسبوع أنها ستصرح ببيع البنزين بنسبة 15 % من الإيثانول خلال الصيف للمساعدة في تخفيف التكاليف، وعادةً ما يُحظر بيع مثل هذا المزيج العالي من الإيثانول خلال فصل الصيف لتقليل الضباب الدخاني.

 لكن هناك قيودًا على ما يمكن للإدارة والكونجرس القيام به فيما يتعلق بالتضخم.

 

 

قال زاندي إن المشرعين الديمقراطيون لن يكونوا قادرين على إحداث "تأثير فوري" على التضخم، لكن عليهم العمل على سياسات "من شأنها أن تساعد في معالجة التضخم العام المقبل، والعام الذي يليه، والسنة التي تلي ذلك".

 

وقال "هناك بعض الأشياء الواضحة جدًا التي يمكنهم القيام بها" مثل زيادة المعروض من المساكن، والتي قال إنها ستساعد في كبح جماح النمو السريع في الإيجارات. وقال "بعد عام من الآن، ستكون المشكلة هي نمو الإيجارات وتكلفة الإسكان، والتي تمثل ثلث مؤشر أسعار المستهلك". وبلغ متوسط الإيجار الوطني 1792 دولارا في فبراير، بزيادة 17 في المائة مقارنة بالعام السابق.

 

قال كيسلر، من الطريق الثالث، إن على الكونجرس إيجاد طرق لزيادة مستويات الهجرة لمعالجة نقص العمالة في البلاد، وهو عامل آخر وراء ارتفاع الأسعار.

 

بينما يروج الديمقراطيون في مجلس الشيوخ ومجلس النواب لمكاسب الوظائف وارتفاع الأجور في عهد بايدن، فإنهم يسعون جاهدين للرد على الجمهوريين الذين يجادلون بأن مكاسب الأجور للعديد من الأمريكيين فشلت في مواكبة ارتفاع الأسعار.

 

ويطرح الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الحجة بأن التضخم ليس خطأ بايدن وأن دوافعه الرئيسية هي الوباء وغزو روسيا لأوكرانيا، لكن هذه الرسالة قوضها السناتور جو مانشين، أمس الثلاثاء، الذي ألقى باللوم على الاحتياطي الفيدرالي والإدارة لعدم التصرف بشكل حاسم لخفض التكاليف.

 

 وقال مانشين في بيان: "فشل مجلس الاحتياطي الفيدرالي والإدارة في التصرف بالسرعة الكافية، وبيانات اليوم هي لمحة سريعة عن العواقب التي يشعر بها جميع أنحاء البلاد". "بدلاً من التصرف بجرأة، يواصل قادتنا المنتخبون ومجلس الاحتياطي الفيدرالي الرد بأنصاف الإجراءات والفشل الخطابي في البحث عن مكان إلقاء اللوم."

 

واختلف زاندي مع تقييم مانشين بأن الإدارة تتحمل بعض اللوم عن ارتفاع التكاليف لعدم بذل المزيد من الجهد للحد من الإنفاق المحلي.

ويرجع هذا التضخم المرتفع إلى صدمتين عالميتين هائلتين في المعروض. 

 

الأول هو الوباء، الذي أثار الفوضى في سلاسل التوريد العالمية وأسواق العمل والآن الغزو الروسي لأوكرانيا، مما تسبب في ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية وغيرها من الأسعار.

 "إذا كنت تريد أن تلوم شيئًا ما على هذا التضخم المرتفع، فسأضعه تحت أقدام بوتين والوباء." يتوقع الخبراء أن تظل قراءة التضخم لهذا العام مرتفعة، حتى لو تمكنت إدارة بايدن من خفض أسعار الطاقة إلى حد ما.

 

وقال مارك جولدوين، نائب الرئيس الأول وكبير مديري السياسات في لجنة الموازنة الفيدرالية المسؤولة: "في ظل أي سيناريو معقول، سننتهي بتضخم مرتفع لعام 2022".

  وقال: "إذا استمر التضخم في وتيرته الحالية، بمعنى آخر، إذا كان التضخم في الأشهر التسعة المقبلة في نفس المكان مثل الأشهر الثلاثة الأولى، فسيكون التضخم قرابة %11، و"لقد كان التضخم بالفعل مرتفعًا للغاية في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، ولا توجد طريقة إلى حد كبير بحيث لا ينتهي بنا الأمر بتضخم مرتفع على مدار العام

وفي الوقت الحالي، فإن أفضل ما يمكن أن يأمل فيه الديمقراطيون هو أن التضخم يتوقف عند ذروته، حيث ارتفع معدل التضخم الأساسي 0.3 % في مارس مقارنة بشهر فبراير، وهو ما يقل عن تقديرات الاقتصاديين عند 0.5 %.

 

في حين، أنه لا يزال يتعين عليهم لعب دور الدفاع رداً على هجمات الحزب الجمهوري على التكاليف المرتفعة، يمكنهم المجادلة بأنهم يوجهون الاقتصاد في الاتجاه الصحيح، ومنظمة الصحة العالمية: حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا تنخفض للأسبوع الثالث على التوالي. 

 

 قال كيسلر: "يبدو الأمر وكأننا في ذروة": "أسعار النفط تستقر وتراجعت قليلاً وستعمل الصين على التغلب على الوباء، لذلك أعتقد أن الأرقام ستتحسن.

 

وقال : "سيكون هناك بعض التحسن وهذا سيساعد على المدى المتوسط لكن التضخم سيكون عاملا اقتصاديا للناس خلال العام". وأضاف "إنه ما إذا كان يمكنك بيع التحسين". "يجب أن يقتنع الناخبون بأنك تعرف الوجهة هي التي تحاول أخذ البلد…. هذا ما سيحتاجون إلى سماعه بشأن هذا ".  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز