عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طبيب يقدم نصائح للصائمين.. كيف تواجه العطش في شهر رمضان!

كثيرُ منا يواجه مشكلة العطش الشديد في رمضان، ويحدث ذلك بسبب عوامل عديدة منها ارتفاع درجات الحرارة، أو بذل مجهود زائد، أو عدم تناول كميات كبيرة من السوائل في الفترة التي تقع بين الإفطار والسحور.



لذلك ينصح الدكتور أيمن عوض الله أخصائي الإصابات الرياضية والتأهيل البدني والتغذية العلاجية، ببعض النصائح للتغلب على العطش في رمضان..

والتي تبدأ بالتقليل من الملح في الأطعمة ويفضل وضع الليمون كبديل في الطعم فيساعد على امتصاص الحديد والبروتينات.

تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، خاصة في وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.

بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة بين وجبتي الإفطار والسحور، والاهتمام أيضا بتناولها في وجبة السحور، حيث احتواء الخضروات والفواكه، على كمية كبيرة من الألياف التي تحتفظ بكمية المياه أكبر فترة في نهار رمضان.

فضلا على شرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل مع الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، فهذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء ما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

مع الابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والمخللات والأجبان المالحة، لأن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.

يعتقد بعض الأشخاص أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا اعتقاد خاطئ لأن معظم هذه المياه زائدة عن حاجة الجسم فتقوم الكلية بطردها بعد ساعة من تناولها. الجسم لا يستفيد بأكثر من كوب ماء واحد في كل ساعة.

الإكثار من السوائل في رمضان مثل العصائر المختلفة والمياه الغازية يؤثر بشدة على المعدة وتقليل كفاءة الهضم وحدوث بعض الاضطرابات الهضمية كما يساعد على تخزين الماء في الجسم لأنه يتفاعل مع الطعام ويتحول إلى أملاح زائدة.

كما  ينصح أيضاً بعدم شرب العصائر التي تحتوي على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد ثبت عند أطباء التغذية أنها تسبب أضرارا صحية وحساسية لدى الأطفال، كما أن كثرة السكريات في المشروبات تسبب عطشا من جديد، وينصح باستبدال العصائر الطازجة والفواكه بها.

ويضيف اخصائي الإصابات إلى ذلك قيام بعض الأفراد بشرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم، ويجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة وأن يشربها الفرد متأنيا وليس دفعة واحدة ودفع الطعام بالماء أثناء الأكل طريقة خاطئة لأنها لا تعطي فرصة للهضم وأكثر عمليات الهضم هو مضغ الطعام للحصول على هضم جيد.

كما أن كثرة الشرب أثناء الأكل تخفف من العصارة الهضمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز