عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في 15 معلومة.. كل شيء عن هجوم نيويورك ومنفذه "يكره البيض واليهود والمناخ" 

عاشت مدينة نيويورك الأمريكية، ساعات عصيبة بعد عملية إطلاق النار في إحدى عربات المترو في حي بروكلين، وهو الحادث الذي أدى إلى إصابة عدد من الأمريكيين، وهروب منفذه.



 

ننشر هنا كل شيء عن الهجوم:

 

- كان ألقيت قنبلة دخانية داخل قطار انطلق من مانهاتن على وشك الوصول إلى بروكلين في مدينة نيويورك الأمريكية، عند الساعة الثامنة والنصف تقريبا من صباح الثلاثاء، بشكل مفاجئ. 

 

- سادت حالة من الفوضى داخل القطار، وتدافع ركاب العربة الذين حوصروا بداخلها إلى الرصيف بعد فتح أبوابها وسقط بعضهم على الأرض.

 

- وجد الركاب أمامهم بمجرد نزولهم للرصيف ما هو أخطر، إذ بدأ رجل في إطلاق النار عليهم.

 

- أصيب 23 شخصًا بالرصاص، وكان المصابون من داخل القطار وعلى الرصيف، واعتبرت الشرطة الأمريكية أن مدينة نيويورك كانت محظوظة، لأن الهجوم كان يمكن أن يكون أسوأ بكثير.

 

- وأظهرت لقطات جرحى مضرجين بدمائهم على رصيف المحطة، فيما غطى الدخان المنطقة، وأظهرت لقطات أخرى إصابات داخل إحدى عربات القطار، وتراوحت أعمار المصابين بين 12و 46 عاما.

 

-أعلنت الشرطة الأمريمية أن تمكن منفذ الهجوم من الفرار، رغم أن الهجوم وقع في ساعة مكتظة في محطة المترو رقم 36 في حي "صن ست بارك" ببروكلين.

- بحسب السلطات الأمريكية، فالمشتبه فيه أسود البشرة ممتلئ الجسم، طوله 1.65 متر، ويرتدي سترة خضراء اللون من النوع المستخدم في أعمال البناء.

 

-كشفت التحقيقات الأولية عن أن منفذ الهجوم ترك خلفه مسدسًا ومجموعة مفاتيح، ربطتها الشرطة بشاحنة مسجلة باسم شخص متشبه فيه، وكانت مركونة على بعد عدة كيلومترات من مكان الحادث.

- في وقت لاحق، تمكنت الشرطة من تحديد هوية المتشبه فيه، وقالت إن اسمه فرانك جيمس (62 عاما)، ولدى المشتبه فيه عناوين في ولايتي فيلادلفيا وويسكونسن، لكن لا تأكيد رسميا على أنه منفذ الهجوم.

 

-أعلنت السلطات عن مكافأة تصل إلى 50 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القبض عليه.

 

- تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيها يظهر هذا الرجل، حيث يتبنى مواقف قومية متعصبة وأخرى تطال حتى أبناء جلدته من السود، وقالت قائدة شرطة نيويورك، كيشانت سيويل: "لم يفتح تحقيق في عمل إرهابي في هذه المرحلة"، لكنها لم تستبعد هذه الفرضية.

 

- أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن فرانك جيمس، الشخص المتورط في هجوم محطة مترو الأنفاق في حي بروكلين بنيويورك، كان قد نشر مئات مقاطع الفيديو على قناته الخاصة على موقع يوتيوب، وأفادت الصحيفة أن مقاطع فرانك تضمنت الحديث عن الجريمة في نيويورك، وصراعه مع الأخصائيين الاجتماعيين، كما تضمنت بعض مقاطع الفيديو تعبيره عن الغضب ضد البيض واليهود والمناخ.

 

- وأظهر مقطع فيديو نشره فرانك حديثه عن موظفي الطب النفسي الذي ذهب إليهم في "نيوجيرسي" حيث قال: "الموظفين لم يساعدوني، لقد جعلوني أكثر خطورة، أنا الآن في الثالثة والستين من العمر، مليء بالكراهية والغضب والألم"، أما مقطع الفيديو الأخير الذي نشره فرانك في اليوم السابق من الهجوم قال فيه: دعونا لا ننسى أنني عانيت كثيرًا لدرجة أنني أستطيع القول أريد قتل الناس".

 

- وتأتي الحادثة وسط تصاعد عمليات إطلاق النار في نيويورك على مدى العامين الماضيين، وارتفاع وتيرة العنف بشكل خاص في محطات مترو الأنفاق، بحسب إعلام أمريكي. وتظهر بيانات شرطة نيويورك أنه كان هناك 617 شكوى جريمة حتى الآن هذا العام على وسائط النقل، بزيادة 68 بالمئة على العام الماضي.

 

- قال الرئيس جو بايدن خلال زيارته لولاية أيوا، "لن نتوقف عن العمل قبل العثور على منفذ الجريمة". وكان جو بايدن أعلن إجراءات لمكافحة بعض الأسلحة النارية المنتشرة في الولايات المتحدة والتي أودت بحياة 45 ألف شخص في البلاد عام 2021 بما في ذلك حالات انتحار، وفقا لمنظمة "غان فايولنس أركايف"، وهو أمر وصفه البيت بالأبيض بـ"الوباء".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز